هناك نزعة بشرية لرؤية الخرافات على أنها جيدة أحيانًا أو سيئة أحيانًا اخرى.

تم النشر في 24 يونيو 2023 | تمت المراجعة بواسطة Devon Frye

الكاتب: Bruce Wilson Ph.D.

Psychology Today

د. سالم موسى القحطاني

النقاط الرئيسية

• الخرافة هي طريقة للتصرف تقوم على الخوف من المجهول و / أو الإيمان بالسحر أو الحظ.

• الخرافات التي يمكن اعتبارها "جيدة" تميل إلى أن تكون حول الإيمان بالمصدر غير المستقر على الحظ.

• تميل الخرافات التي تعتبر "سيئة" إلى أن تكون مبنية على الخوف من المجهول.

• يمكن أن تكون هناك آثار نفسية سلبية كردة فعل لهذه المعتقدات والسلوكيات الخرافية.

يتم تعريف الخرافة على أنها طريقة للتصرف تقوم على الخوف من المجهول و / أو الإيمان بالسحر أو الحظ. بالنسبة للبعض ، تضفي الخرافات معنى على الطبيعة العشوائية للحظ. ولكن تم التكهن أيضًا بوجود الخرافات على طول نفس التسلسل مثل اضطراب الوسواس القهري ، (Brugger & Viaud-Delmon ، 2010).

أكد هؤلاء الباحثون على التمييز بين الإيمان بالخرافات والسلوك الخرافي. هنا نتحدث عن الاعتقاد الخرافي ، وهو اعتقاد ناتج عن الخوف من المجهول أو الثقة في السحر أو الصدفة أو التصور الخاطئ للسببية. في الأفراد الأصحاء ، يمكن أن يحدث السلوك الخرافي دون مصاحبة المعتقدات في القوى المسببة غير الموجودة.

هناك بعض الفروق الدقيقة في المعتقدات الخرافية أيضًا. يرى بعض الأفراد أن المعتقدات الخرافية مفيدة بينما يرى الآخرون أنها مهددة. هناك نزعة لرؤية الخرافات على أنها جيدة أحيانًا أو سيئة أحيانًا. قد تكون هناك حاجة للنظر في التداعيات النفسية المحتملة للحفاظ على المعتقدات الخرافية.

الجانب الجيد من الخرافات

تميل الخرافات التي يمكن اعتبارها "جيدة" إلى أن تكون حول الإيمان بالمصدر غير المستقر للحظ. تتضمن خرافات الحظ السعيد أرقام الحظ ، وبنسات الحظ ، وحدوات الحظ ، وعبور الأصابع ، وراحة اليد اليمنى الحكة ، وغير ذلك الكثير. يُعتقد أن خرافات الحظ السعيد هذه تساعد المؤمنين الخرافيين على تخفيف قلقهم بشأن المواقف المجهولة.

"إيمان المرء بالحظ السعيد ، واعتقاده بأنه سمة شخصية ، يمكن أن يلعب دورًا حاسمًا في سلوك المقامرة ، ويمكن أن يقود المقامرين إلى التوقع غير العقلاني للفوز والإفراط في تعميم إحساسهم الذاتي بالسيطرة (Kim et. آل ، 2015). " يبدو أن قيمة الحظ الجيد مرتبطة بالحاجة المتزايدة للشعور بالسيطرة. قد يكون هذا مهمًا بشكل خاص في المواقف التي يشعر فيها الفرد ببعض فقدان السيطرة وهناك احتمال لحدوث أحداث سيئة ، مثل خسارة المال.


الجانب السيئ من الخرافات

تميل الخرافات التي يمكن اعتبارها "سيئة" إلى أن تكون تلك المبنية على الخوف من المجهول. وتشمل هذه الخرافات مثل طرق الخشب ، وإلقاء الملح على كتفك ، والمشي تحت سلم ، ومرآة مكسورة ، والدوس على صدع ، وحكة في راحة اليد اليسرى ، وغيرها الكثير. تميل كل هذه الخرافات إلى زيادة القلق وإثارة الخوف وإنشاء أنماط تجنب لمن يؤمنون بها.

يمكن أن يؤدي تجنب هذه الخرافات "السيئة" إلى تحويل المعتقدات الخرافية إلى سلوكيات خرافية ، مما يجعلها أقرب في السلسلة المتصلة إلى الوسواس القهري. يبدو أن الخرافات لديها القدرة على التأثير على تفكيرنا وفي سلوكنا في الحالات القصوى.

تتلاءم الخرافات مع نظرية العملية المزدوجة لعلم النفس ، التي أشاعها عالم النفس دانييل كانيمان على أنها "تفكير سريع وبطيء". يُعتقد أن الخرافات تنشأ من عملية التفكير السريعة والبديهية ، بدلاً من عملية التفكير النقدي الأكثر تعمدًا. يميل الفكر الحدسي ، في بعض الأحيان ، إلى أن يكون أكثر اندفاعًا وتلقائيًا ، مما قد يؤدي إلى تفسيرات خاطئة وردود فعل غير دقيقة.

الجانب القبيح من الخرافات

هل هناك آثار نفسية سلبية على المعتقدات الخرافية ، وربما السلوكيات الخرافية؟ ما يسمى بالخرافات "الجيدة" التي تعتمد على الحظ قد تساعد في تخفيف بعض القلق ولكن قد يكون لها عيوب أخرى.

الحظ ينفي المهارة. هل نتقبل نجاحاتنا على أنها حظ في حين أنها تتعلق حقًا بمهاراتنا؟ هل نعتمد ، بحماقة ، على الحظ لإخراجنا من موقف خطير؟ الحظ مورد غير مستقر ، ولا يمكن الاعتماد عليه بأي قدر من اليقين.

المعتقدات والسلوكيات الخرافية "السيئة" لها العديد من السلبيات التي قد تساهم في المشكلات النفسية. إن أنماط القلق والخوف والتجنب هي عوامل ذاتية التحديد للوظائف الصحية.

يميل التفكير النقدي إلى الاستبدال بفكر أكثر حدسية في كل من المعتقدات والسلوكيات الخرافية "الجيدة" و "السيئة". قد تكون تكلفة هذه المعتقدات هامشية في معظم الأوقات ؛ ومع ذلك ، يمكن أن تصبح عدوى الخرافات جزءًا لا يتجزأ ، كما أثبت التاريخ الثقافي لمثل هذه المعتقدات بمرور الوقت


Superstition: The Good, the Bad and the Ugly | Psychology Today


References

Brugger, P. & Viaud-Delmon, I. (2010). Superstitiousness in obsessive-compulsive disorder. Dialogues in Clinical Neuroscince, 2010 June; 12(2): 250-254.

Kim, S., Kwon, Y., & Hyun, M. (2015). The effects of belief in good luck and counterfactual thinking on gambling behavior. Journal of Behavioral Addictions, 2015 Dec 21; 4(4): 236-243.