♦️أن يحملَ كتابٌ على غلافِه هذه الأسماء الثلاثةِ المُتَمَيِّزة، فهذه دعوةٌ مُغرِيةٌ لقراءتِه؛ لأنَّ اجتماعَ هذه الأسماء معاً، على غلافِ كتابٍ واحد، لهي - برأيي- شهادةٌ على أهميتة.


🖍الكتاب هو روايةُ " أنتَ منذ اليوم" للراحل تيسير سبول،

🖍وقد قدَّم غالب هلسا قراءةً لها،

🖍فيما سجل إلياس فركوح شهادته بخصوصها.


وكلُّ ذلك جُمِع في كتابٍ واحد. 


 ♦️فأيُّ أهميةٍ لهذه الروايةِ، هي التي جمعت ثلاثَ علاماتٍ من علاماتِ الأدبِ، والثقافة، العربية المعاصرة، على صفحات هذا الكتاب؟.

 هل هي أهميةُ المضمون، الشكل، الإشكاليات التي تثيرها .... غير ذلك ؟ . 


لا أدري، لأنني لم أقرأ الرواية بعد، واتمنى أن أفعل قريباً. 


♦️لكن حتى ذلك الحين - حين قراءتي لها - دعونا نقرأ معاً نصين صغيرين لهلسا وفركوح حول روايةِ السبول هذه، والرأيين منقولين عن صفحة دار أزمنة ؛ ناشرة الكتاب :


🖍يقول #غالب_هلسا ، عن أدبِ السبول عموما وعن روايته هذه خصوصاً  :


"أدب تيسير ــ روايته هذه بشكل خاص ــ لا يكتفـي بأن يعيد صياغة حياتنا اليومية بشكل جديد، لكنها تمنحنا الحرية، وعلينا أن نحدد، هنا، ما نعنيه بالحرية.. إنها تحريض لنا على حرية التداعي، إذ تتوقف تداعياتنا بالتدخل المستمر لما نسميه «الحس السليم»، والذي هو فـي حقيقته مجموعة من الكوابح لتداعياتنا وتفكيرنا.


عندما تطْلق هذه الرواية حرية دفع الواقعة العيانية المباشرة إلى ترابطاتها بكاملها، فإنها تحرك آلية أخرى.. إنها تدرب العقل على المضي فـي محاكماته حتى النهاية. إنه يفعل ذلك بعد أن يكون قد امتلأ بمضامين حية، تخلصت من عبء الأشكال المتحجرة، الكاتمة لأنفاسها.


بكلمات أخرى، فإن جمالية هذه الرواية تكمن فـي طزاجتها، فـي كشف حقيقة أنفسنا، حقيقة نعرفها لكننا نهملها.. وهذه الطزاجة تجعل من القارئ مبدعاً..". 


🖍أما #إلياس_فركوح فيقول عن الرواية:


"هي روايةُ القطيعة، فـي فنيّة كتابتها والرؤيا الكامنة وراءها، مع نصوصٍ ما تعبت من عزْفِ لحن الحنين المريض والتباكي الممل. أو تمجيد الشِعار على حساب كرامة الإنسان الفرد. أو تلك التي تم تطويبها نموذجاً يُحتذى، فجاءَ تيسير سبول من الهامشِ ليكتبَ نَصَّاً مختلفاً باتَ فـي قلب المتن الروائي العربي الحديث".


#إلياس_فركوح


[][][][][][]


#كتب_علاء_هلال 

#علاء_هلال_كتب 

#روايات