بين تبسيط في الشكل وسطحية في المضمون : ما الذي أخفاه أنطونيو سكارميتا في روايته "أيام قوس قزح" ؟. 


حملني اسم "صالح علماني"، مترجم هذه الرواية، على قراءة صفحاتها الأولى، كاستكشافٍ سريعٍ فقط لمضمونِها وأسلوبِها ... لم تعجبني بدايةُ الرواية، فهي، في نظري، غير جذابة، وغير مثيرةٍ للاهتمامِ كثيراً؛ لقد بدت لي البدايةُ كخبرٍ عادي. لكنها لم تمنعني من مواصلةِ القراءة، فهي - على أي حال - خبرٌ غيرُ مُمل، بل يمكن قراءته حتى النهاية. 


مع تقدمي في القراءة احسستُ أنني امامَ حِكاية، لا رواية، وهذا ليس ذمّاً بالضرورة، فمن منا لا يحب الحَكي؟. لكنه قد يكون ذماً من الناحية التقنية النقدية، فالرواية فنٌّ يختلف عن الحَكي؛ في الحكي هناك مستوى بسيط من الأحداث والحوارات، بينما في الرواية هناك تركيب وتعقيد (لكن مش تصعيب بالضرورة) ... (اقول هذا متأثراً بمحاولات #ناظم_حكمت النقدية للتفريق بين الرواية والقصة، وان كانت القصة تختلف عن الحكي) ... 


لكنَّ "الرواية" أخذت تجذبني بسبب موضوعها وما أثير حوله في الرواية، لا بسبب سردها وحواراتها؛ بدأ الانجذاب بالنسبة لي مع استدعاء وزير داخلية الديكتاتور التشيلي "أوغستو بينوشيه"، لأبرز خبراء الدعاية "اليساريين"، طالباً من الأخير قيادة "حملة نعم لبينوشيه" - عدو اليسار الدموي - في الاستفتاء، المزمع عقدُه، على بقاءِ بينشويه. ثم ازداد اهتمامي مع الحديث عن الدعاية التي كان يبثها الإعلام التشيلي - خاصة التلفزيون - في زمنِ الدكتاتور المشهور( الذي انقلب على سلفادور الليندي بدعم من الولايات المتحدة، ثم قتله، وقتل واعتقال الآلاف من المعارضين ) هذه الدعاية التي صُمِّمَت لتثبيتِ دعائمِ حكمِ بينوشيه الدموي المرتبط بالسياسة الغربية الامبريالية، والمستمرة منذ ١٥ عاماً، تقرر أخيراً السماح للمعارضةِ بمواجهتها دعائياً خلال ١٥ دقيقة فقط، وذلك في سبيل الحصول على "لا" في الاستفتاء على بقاء بينوشيه!!. 


هذا الاهتمام بدعاية الديكتاتور، ورصد شيءٍ من تأثيرِها المدمِّر على المجتمع التشيلي، ورفض الخبيرِ الإعلاني لعرضِ وزير الداخلية، رغم خطورة ذلك، ثم قيادة الخبير "لحملة لا" ضد الديكتاتور، والأهم، تفكيره بما سيقوله في دعاية لن تتعدى ال ١٥ دقيقة مقابل دعاية استمرت ١٥ عاماً، وتمثل ١٦ حزباً متناقضاً... هذا الموضوع هو ما أثار اهتمامي.


لكن مع تقدمي في القراءة، بدا لي أنَّ تبسيط الكاتب في الأسلوبِ والتقنية- لدرجةِ إثارة التساؤل حول قيمةِ النصِ الروائية - مثلبةٌ بسيطةٌ اذا ما قورِنَت بتبسيطٍ مُضَلِّل في المضمون ؛ فقد تم تبسيط الموضوع لدرجة التسطيح ربما؛ فلا تثير الرواية الأسباب والخلفيات التي دفعت بينوشيه لإجراء الاستفتاء إثارة جدِّية، ولا يثير الكاتب- وهذا اهم- كيف نجحت المعارضة في كسب الاستفتاء . فرغم ان نجاحها كان متواضعاً - بالنسبة لنتيجة تحالف ١٦ حزباً تشيليا مقابل شخص واحد هو بينوشيه- إلا أنها نجحت في المحصلةِ في ظِلِّ نظامٍ ديكتاتوري، فكيف سُمحَ لها بذلك ؟. هل هو فقط "عميان البصيرة" -كما جاء نصاً في سياق الرواية- لدرجة استتفاه خبراء بينوشيه ومسؤولي نظامه للدعاية المضادَّة للمعارضة ؟ . بالتأكيد لا؛ فالاستفتاء، وما نتج عنه من فوزٍ ل "لا" المعارِضَة، غير منفَصِلَينِ عن وضعٍ وسياساتٍ دوليةٍ بدأت تأخذ طريقها إلى العمل عام ١٩٨٨ ربما، وذلك باجتماعات وزير الخارجية الأمريكي وقتها، "جورج شولتز" بالرئيس "رونالد ريغان"، لاقناع الرئيس بأنَّ الوقت قد حان لإزاحةِ رجلهم، بينوشيه، والذي تمادى لدرجة تنفيذه لتفجير ات استهدفت معارضِيه على اراضي الولايات المتحدة. كما انَّ الوضع الداخلي في تشيلي كان معقداً، لدرجةِ محاولة اغتيال بينوشيه وما قيل عن التدخل والتسليح السوفياتي و الكوبي لمصلحة المعارضة، إضافةً إلى الوضعِ الاقتصادي والاجتماعي المترديين ... الخ . 


انَّ تجاهُلَ هذا كله يثيرُ التساؤلَ ليس فقط عن الجانب الفني لهذا النص حول الاستفتاء، بل يثير التساؤلَ حول موضوعِ النصِ وأهدافِه، حول "خطاب النص" إن صح التعبير :


فما الذي يريد ان يقوله الروائي أنطونيو سكارميتا ؟. 

والأهم :

ما الذي لم يقله؟؛

ما هي "مغيَّبات" الخطاب الروائي، او "المسكوت عنه" في هذا الخطاب ؟.


 ( اذا استخدمنا مفاهيم المنهج الذي يستخدمه الدكتور محمود رؤوف محمود في تحليل الخطاب، وهو منهج يهتم جداً بما لا يُقال، بالمسكوتِ عنه، إلى جانبِ الاهتمام بما يُقال، وذلك لأنَّ للمسكوتِ عنه وظيفةٌ لا تقل أهميةً عما يُقال، وربما تكون أهم أحيانا). 


إنّ سكارميتا-مؤلف الرواية- يصرح بأنَّ بينوشيه جاءت به الولايات المتحدة، ولكنه لا يُقِر، بل يغفل تماماً تقريبا، ويسكت عن، حقيقة أخرى : أنّ إقصاء بينوشيه كان مطلوباً من الدولةِ العظمى نفسها التي حملت بينوشيه للحكم، الولايات المتحدة.


 فليست الوان قوس قزح الزاهية- شعار حملة المعارضة- ولا أغنية حملَةِ المعارضةِ التي تثير الحماسَ وتبشر ب"السعادة"، خاصةً مع خلفيتِها الموسيقيةِ الكلاسيكيةِ الغربية - لاحظ - هي التي قادت الى نجاح المعارضة، ليست هي فقط على الأقل، فالموضوع اكثر تعقيداً بكثير.


سكارميتا،مؤلف الرواية، لا شك يدرك ذلك كلُّه، فهو ابن تشيلي، دارسٌ للفلسفة، وكان ناشطاً سياسياً يسارياً، وكان عضواً في "حركة العمل الشعبي والموحد" (مابو)، وهو طبعاً قاريءٌ وكاتبٌ لعقود طويله، وهذه الرواية صدرت بعد عمرٍ في الكتابةِ والقراءة، وبعد تجربةٍ وخبرةِ حياةٍ طويلة (صدرت الرواية عام 2011 وله من العمر 71 عاماً).. فالرواية، بالتالي، شكلاً ومضموناً، عملٌ واعٍ ومقصود. وكذلك خطابها في الغالب.


▫️انه خطابٌ روائيٌّ يغيِّب دورَ الولايات المتحدة في دعم المعارضة ابان استفتاء منتصف الثمانينيات(او يغيب دوراً محتَمَلاً على الأقل، ما دامت الولايات المتحدة أرادت انهاء حكم بينوشيه)،


▫️وهو خطابٌ يروج لنجاحِ الأسلوب الخفيف، اللايت، في تغيير الحكم الديكتاتوري(الاستفتاء، والدعاية الخفيفة المفرِحَة للمعارضة، والتي تجنبت المواضيع الثقيلة والتاريخ الدموي- حسب الرواية)،


▫️وهو خطابٌ يروج لفكرةِ أنّ الحريةَ والديمقراطية تكفيان لإنهاء مأساة المجتمع التشيلي الذي -وذلك حسب الرواية أيضا- "هدَّمه" بينوشيه، وجعل أفرادَه أشخاصاً لامبالين وسلبيين، مغيباً ل، وساكتاً عن، أثرِ ارتباطاتِ هذا النظام بالغربِ الامبريالي، وأثر سياساته الاقتصاديةِ وغيرها على هذا المجتمعِ المنكوب. 


▫️واخيراً، أظهر هذا الخطاب تسامحاً غريباً مع أركانِ النظامِ الدمويِّ ممثَّلاً بشخصيةِ وزيرِ الداخلية الذي تقبل الخسارةَ بصدرٍ رحب، وبدا انه أصبحَ صديقاً لمسؤول "حملة لا" المعارِضة، كما بدا شخصيةً ساخرة، خفيفة دم، وتم الحديث عن حق رجال بينوشيه في العودة للسلطة، بس بدون أذية للناس، يعني في عفو عن ماضيهم الدموي. (كذلك شخصية الضابط في المدرسة كانت ودودة ).


وهذا التسامح كان واضحاً في الدعايةِ التي رفضت - كما أسلفنا - الخوضَ في ماضي نظام "أوغستو بينوشيه" الدموي والتابع والمدَمِّر، واكدت على الاهتمام بالمستقبل السعيد (هكذا ببساطة)، وربما كان هذا تمهيداً للقبول ببقاء الديكتاتور ونظامه دون مساس حقيقي به. وهذا ما حصل؛ فقد مات بينوشيه ميتة طبيعية بعد سنوات طويلة (٢٠٠٦) وعمَّر طويلاً( تجاوز التسعين سنة عند وفاته)، وأفلت من المحاكمة، بل بقي في مناصب مهمة جداُ(كفل له دستور 1980 - وهو نفس الدستور الذي قرّر الاستفتاء - الاحتفاظ بمنصبه كقائد للجيش، وأقسم اليمين كشيخٍ في الكونغرس مما أعطاه حصانةً ضد المحاكمة - سقطت عنه لاحقا لكنه لم يحاكَم ).


ان التغيير المنشود لم يحدث ابداً بفوز المعارضة في الاستفتاء، وظل المجرمون سالمين، بل فاعلين . نستطيع القول ان الذي تغير وجه النظام لا جوهره (هل يذكرنا هذا بما حدث عربياً؟).


👈الخلاصة أن الكاتب التشيلي "الكبير" الذي تُرجمَت أعماله إلى لغات كثيرة جدا، والذي حوِّلَت بعضُ أعماله إلى أفلامٍ سينمائية(منها هذه الرواية)، هذا الروائي قدم لنا عملا خفيفاً شكلاً، وسطحي، ومُضَلِّل مضموناً. لقد غيَّب الحقيقة بإخفائه ل، وسكوته عن، جوانب مهمة تتعلق بموضوع الاستفتاء.


 انَّ هذه الرواية، في المحصلة، تصب في صالح سياسات غيرت وجه النظام الدموي، وأبقت على جوهره ومضمونه التابع للغرب، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية. بل ربما نستطيع القول أنها روجت لنسيان جرائمه، وأنْسَنَت الوحوش الذين كانوا أعمدة له. كما أن هذه الرواية تروج لخطاب لايت، خفيف وسطحي وغير واقعي، حول التغيير، وربما تروج أيضاً للثقافةِ الغربية (ربما كورقة اعتماد اضافية - غير لازمة ومبتذلة، فكل روايته ورقة اعتماد كبيرة تضمن رواجها) تروج لهذه الثقافة لضمان الانتشار العالمي للرواية؛ فطعَّم الروائيُّ العملَ بشخصياتٍ من أصلٍ إيطالي، وتحب الثقافة الايطالية، وبأخرى مغرمةٍ بشكسبير، وبثالثةٍ محبةٍ للأفلامِ الأمريكية وتُردِّد كلمة "فاك" (fuck)- مسؤول حملة لا المعارضة !! -. عدا عن إيراد العديد من اسماء المغنيين الغربيين واسماء اغانيهم ...


لست طبعاً ضد شكسبير، ولا ضد الثقافة الايطالية، ولا ضد الفن الغربي، لكنني ضد الابتذال و والتسطيح للامور. والأهم ضد التضليل. 


اود في الختام ان اؤكد ان ما تقدم عبارة عن انطباعاتٍ سريعةٍ تحتاج إلى تعميقٍ وتدقيق، خاصةً وأنني لستُ خبيراً في التاريخِ والسياسةِ التشيلية، لكن المعلومات العامة جداً تضع علامات استفهام حول مضمون الرواية وأهدافها، بكلمة : حول خطابها، أهدافها. سواء كانت مقصودة ام غير مقصودة؛ فالمهم هو أثرها على القاريءِ وقناعاتِه وتوجهاتِه. قد يقول قائلٌ محتجاً : 


ان الروايةَ ليست دراسةً، ولا حتى كتاباً تاريخياً ولا توثيقياً، حتى نحاكمها وندرسها بهذه الطريقة. أقول : أن الشق الأول صحيح، فالرواية لا تهدف الى الرصد والدراسة والتوثيق. ولكنَّ هذا لا يعني أن مضمون الرواية فوق النقد والتحليل؛ فهذا المضمون له أثره على القاريء. إنَّ خيارات الروائي في اختيار الشكل والمضمون تخدم، في النهاية، شاء الروائي أم أبى، علم أم لم يعلم، اتجاهات معينة، وهذا ما حاولت رصده هنا.


#كتب_علاء_هلال

#خواطري_علاء_هلال 

#رواية

#انطونيو_سكارميتا