Andi Bolqiah

Hukum Ekonomi Syariah (HES)

41904019

Sekolah Tinggi Ekonomi Islam SEBI – Depok

الملخص

تاريخياً، كان الاقتصاد الإسلامي المبكر أكثر تطوراً بكثير من الاقتصاد التقليدي، بدأت الدورة الاقتصادية بالحصول على الثروة والمعالجة والتنظيم والاستهلاك ربما تكون المرحلة الأخيرة والأهم، في الاقتصاد الإسلامي، الغرض من الاستهلاك ليس مفهوم الفائدة بل الفائدة، في حين أن الغرض من الاستهلاك في الاقتصاد التقليدي هو تحقيق أقصى قدر من الرضا، وتطور الزمن، والتقدم الاقتصادي السريع، وتوسيع شبكة الرأسمالية التقليدية ، نظرية الاستهلاك الإسلامي يصبح غير معروف في العالم الأكاديمي، هذه الورقة سوف تناقش ذلك.


Abstract

 

Historically the economy of early islam is far more developed than conventional economics, the economic cycle starts with wealth, process, set, and consumption might be a last and most importan, in the science of economics islam, but utility consumption purposes is not the concept of the common good, while conventional in the science of economics, consumption purposes is to reach maximum satisfaction. However, the rapid economic progress and the widespread network of conventional capitalism, consumption theory of islam into the uknown in the academic world, especially in everyday life. This paper would discover this human’s live.


مقدمة

1.1 خلفية

تبدأ الدورة الاقتصادية بالكتساب الثروة, و الزراعة, مرتب, و استخدامها ربما كان الأخير و الأهم. و في علم الاقتصاد على العموم, مستهلك هو سلوك الشخص في استخدام السلع و الخدمات لتلبية احتياجات الحياة عن طريق الإنفاق. مقدر في النظرية الاقتصادية هي كيفية تخصيص المستهلكين للدخل للإنفاق على المنتجات أو الخدماد و شرح قرارات التخصيص في تحديد الذي مطلوب.

و ليدبر المقطوعية حسنا, عادة ما يستخدم كمعيار (معلمة) هو مفهوم اقتناع الذي يتم تعديلة حسب الدخل المملوك لكل فرض. ثم بعد حوالي خمسة مائة عام من هجرة النبي محمد صلى الله عليه و سلم, تمكن الإمام الغزالي من تدوين كيف تحدد و ظائف ال رفاهية أو المنفعة أو الرضا ما إذا كان عنصر ما مفضلا أم لا مقارنة بالسلع الأخري و أنشأ نظرية المقطوعية الإسلمي.

1.2 مشكلة

1. ما معنى مستهلك في الإسلام ؟

2. ما علاقة سلوك المستحلك و نظرية مستهلك ؟

3. ماذا مقصود مفهوم الرفاهية في نظرية مستهلك ؟

4. ماذا مقصود من نظرية مستهلك ؟


1.3 الحدف

1.العلم بمعرفة مستهلك الإسلامية

2. تعريف علي علاقة بين سلوك المستحلك و نظرية مستهلك

3. مستهلك الفهم علي الرفاهية في مستهلك

4. مستهلك الفهم علي المنفعة في مستهلك


2.1 نظرية مستهلك 

2.1.أ تعريف

 مستهلك هو سلوك الشخص في استخدام السلع و الخدمات لتلبية احتياجات الحياة. نوعية و مقدارالسلعة أو صلاح تعكس الخدمات ازدهار هؤلاء المستهلكين. فكلما ارتفعت النوعية والكمية ، ارتفع مستوى الرخاء ، والعكس صحيح. الهدف من الاستهلاك هو تحقيق أقصى قدر من الرضا من مجموعة السلع والخدمات المستخدمة.

نظرية مستهلك الإسلامية

الاستهلاك في الاقتصاد الإسلامي هو تلبية كل من الاحتياجات المادية والروحية بحيث تكون قادرة على تعظيم وظيفتها البشرية كخادم الله سبحانه وتعالى للحصول على السعادة أو الازدهار في العالم والآخرة. من رأي الغزلي الاستهلاك هو (الهجة) استخدام السلع أو الخدمات في محاولة لتلبية الاحتياجات من خلال العمل (الإكتساب) الذي يجب المطالبة به (فرض

كفاية) على أساس الأخلاق (الشريعة) من أجل الاستفادة (المصلحة) في النهاية. الغرض الرئيسي من استهلاك المسلم هو كوسيلة للمساعدة على عبادة الله سبحانه وتعالى.

 و من رأي يسوف قرضو (1997), في الإستهلاك, ثم يجب أن يتم الاستهلاك على السلع المشروعة والجيدة من خلال كونها اقتصادية (حفظا) ، وإعطاء (مصلحات) وتجنب القمار والنبيذ والغرار والمضاربة. وهذا يعني أن السلوك الاستهلاكي للبشر (خاصة المسلمين) يجب أن يتجنب الأبهة والرفاهية والتبذير وتجنب الديون. الاستهلاك الحلال هو استهلاك السلع الحلال ، مع عملية حلال وبطريقة مشروعة ، بحيث يتم الحصول على الفوائد والبركات.


2.1.ب أصول مستهلك الإسلامية

من رأي عبد المنان, في الاستهلاك يوجد خمسة الأساس, وهو :


1. أصول العدلة

"يأيّها الناس كلو ممّا في الأرض...." (البقرة 168). يقصود هذ الاصول هو أكل الحلال (غير الحرام) والطيب (عدم الإضرار بالبدن).

2. أصول الوضوح

 "يبارك الطعام بغسل يديك قبل تناوله بعد الأكل" (الترمذي). وهذا المبدأ يعني أن الطعام يجب أن يكون جيداً وليس قذرًا ومثيرًا للاشمئزاز

كفاية) على أساس الأخلاق (الشريعة) من أجل الاستفادة (المصلحة) في النهاية. الغرض الرئيسي من استهلاك المسلم هو كوسيلة للمساعدة على عبادة الله سبحانه وتعالى.

 و من رأي يسوف قرضو (1997), في الإستهلاك, ثم يجب أن يتم الاستهلاك على السلع المشروعة والجيدة من خلال كونها اقتصادية (حفظا) ، وإعطاء (مصلحات) وتجنب القمار والنبيذ والغرار والمضاربة. وهذا يعني أن السلوك الاستهلاكي للبشر (خاصة المسلمين) يجب أن يتجنب الأبهة والرفاهية والتبذير وتجنب الديون. الاستهلاك الحلال هو استهلاك السلع الحلال ، مع عملية حلال وبطريقة مشروعة ، بحيث يتم الحصول على الفوائد والبركات.


2.1.ب أصول مستهلك الإسلامية

من رأي عبد المنان, في الاستهلاك يوجد خمسة الأساس, وهو :


1. أصول العدلة

"يأيّها الناس كلو ممّا في الأرض...." (البقرة 168). يقصود هذ الاصول هو أكل الحلال (غير الحرام) والطيب (عدم الإضرار بالبدن).

2. أصول الوضوح

 "يبارك الطعام بغسل يديك قبل تناوله بعد الأكل" (الترمذي). وهذا المبدأ يعني أن الطعام يجب أن يكون جيداً وليس قذرًا ومثيرًا للاشمئزاز

حتى يفسد الشهية. كما علم الرسول عدم نفخ الطعام: "إذا شرب أحدكم فلا تنفخ في الزجاج" (رواه البخاري).

3. أصول احتشام

  "يَٰبَنِيٓ ءَادَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمۡ عِندَ كُلِّ مَسۡجِدٖ وَكُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ وَلَا تُسۡرِفُوٓاْۚ إِنَّهُۥ لَا يُحِبُّ ٱلۡمُسۡرِفِينَ" (الأعراف 31). من أهم معنى هذه الآية هو أن عدم تناول ما يكفي من الطعام يمكن أن يؤثر على الروح والجسد ، وبالمثل إذا فرط في المتلاء فسيؤثرذالك بالتأكيد علي المعدة.

4. أصول عقدة النفس

يجب أن تقوم طبيعة الاستهلاك البشري على الكرم. أي ، ما كان ما لم يزال الكثير من الناس الذين يفتقرون إلى الطعام والشراب ، فلنترك الطعام المتاح لنا جانبًا ، ثم نعطيه لمن يحتاجونه حقًا.

5. أصول الأخلاق

يجب تأطير استهلاك المسلم ككل من خلال الأخلاق التي يجب أن يتضمنها الإسلام حتى لا يلبي فقط جميع الاحتياجات. يوفر الله الطعام والشراب لبقاء البشرية من أجل زيادة القيم الأخلاقية والروحية. يتم تعليم المسلمين ترديد اسم الله قبل الأكل والتعبير عن الامتنان بعد الأكل.


2.1.ت أحكام الإسلامية في مستهلك

الاستهلاك هو الطلب. احتياجات الاستهلاك التي تم حسابها مسبقًا هي الحافز الرئيسي لأنشطتها الاقتصادية. قد لا يمتصون الدخل فحسب ،

بل يوفرون أيضًا حافزًا لزيادة الدخل. هذا يعني أن الحديث عن الاستهلاك مهم وأن الاقتصاديين فقط هم الذين يظهرون قدرتهم على فهم وشرح مبادئ الإنتاج والاستهلاك.

الفرق بين الاقتصاد الحديث والاقتصاد الإسلامي من حيث        الاستهلاك يكمن في طريقة الاقتراب من تلبية احتياجات المرء. لا يعترف الإسلام بالتساهل المادي البحت وأنماط الاستهلاك الحديثة. يسعى الإسلام إلى تقليل الاحتياجات المادية الهائلة للإنسان اليوم.


2.1.ث الهدف مستهلك

عادة ما يكون لدى الشخص الذي يقوم بالأنشطة الاستهلاكية الأهداف التالية.

 

 1. التخفيض التدريجي لقيمة استخدام السلع والخدمات

والمقصود في هذه الحالة هو السلع أو الخدمات التي ستنفد قيمة استخدامها تدريجيًا أو على مدار فترة زمنية طويلة. مثل السيارات والدراجات النارية ودواليب الملابس والملابس والكراسي والطاولات وما إلى ذلك

 2. إنفاق أو تقليل قيمة استخدام عنصر دفعة واحدة 

السلع التي تندرج في هذه الفئة هي سلع سريعة الاستخدام جدًا أو يجب إنفاق قيمتها على الفور. من الأمثلة السهلة الطعام والشراب.


 3. إشباع الحاجات الجسدية والروحية

الاستهلاك المعني هو تلبية أعمق رغباتنا. على سبيل المثال ، تريد الذهاب للحج والعمرة. لذلك يتطلب الأمر الكثير من الإعداد والنية وهو قوي ، وفي النهاية يتم تلبية الاحتياجات الجسدية والروحية المرغوبة.


2.2 سلوك المستهلك الإسلامية

سلوك المستهلك هو إجراء مباشر في الحصول على المنتجات والخدمات واستهلاكها ، بما في ذلك عملية اتخاذ القرار التي تسبق وتتبع هذه الإجراءات.

يتعلق بسلوك المستهلكين المسلمين ، فهو ملتزم بالقواعد والقوانين المنصوص عليها في الشريعة لتنظيم الاستهلاك بما يحقق أقصى فائدة استهلاكية ممكنة ، ويمنع الانحراف عن مسار الحقيقة وأثر الضرر ، سواء على المستهلكين أنفسهم أو على غيرهم.


ا. رضا وعقلانية المستهلكين المسلمين

الرضا هو رغبة لا يمكن قياسها بالقيمة ، فلكل شخص ذوقًا مختلفًا ، ولكن إذا تم تحقيق ما هو مرغوب فيه فسوف ينتج عنه رضا منفصل. الإسلام كدين رحمة للعالمين لا يحد من استهلاك أتباعه. ينظم الإسلام أخلاقيات الاستهلاك فقط كشكل من أشكال الاستمرارية بين الكائن (حبل من الناس) وبين الله (حبل من الله). الاستهلاك هو في الأساس إنفاق شيء ما من أجل تلبية الاحتياجات.

يرتبط رضا المستهلك وفقًا للاقتصاد الإسلامي ارتباطًا وثيقًا بالاحتياجات والرغبات والفوائد والبركات والمعتقدات والحلال. لأن في الإسلام الحاجة للأكل ليس فقط لسد المعدة والقضاء على الجوع. وأبعد من ذلك ، فإن الغرض من الأكل هو أن يصح الجسد ، ويمشي العقل (العبادة). ثم لا يجوز منع ما يؤكل.

السلوك الاقتصادي هو في الواقع نظرية تم تطويرها من مصب فهم العقلانية الاقتصادية ونفعية الرأسمالية. تفسر العقلانية الاقتصادية السلوك البشري على أنه شيء يعتمد على الحساب الدقيق لاتجاه وجهة النظر المستقبلية والتحضير للنجاح الاقتصادي (المادي) ، في حين نفعية الرأسمالية تفسير النفعية على أنها شيء يعتمد على القيم والمواقف الأخلاقية.

العقلانية التي يتم الترويج لها في النظرية الاقتصادية التقليدية تختلف عن العقلانية التي تروج لها النظرية الاقتصادية الإسلامية. إذا كانت النظرية الاقتصادية التقليدية تؤكد على معايير الرضا مثل المنفعة والرضا الهامشي

، فإن الإسلام يعتبر المزيد من القيم الأخلاقية أو المعيارية ويتحقق رضاها بتوجيهات التعاليم الإسلامية نفسها.

من منظور اقتصادي إسلامي. يعتمد السلوك الاستهلاكي للمسلم على عدة افتراضات كما ذكر منذر كهف, و هو :

1. الإسلام دين يطبق في المجتمع

2. الزكاة واجبة

3. لا يوجد ربا في المجتمع

4.  يتم تطبيق مبادئ المضاربة في الأنشطة التجارية

5.  يتصرف المستهلكون بعقلانية ، أي محاولة تحسين الرضا عن المعايير الإسلامية

 3.2مفهوم الرفاه     

في الإسلام ، يتم تحديد الاحتياجات من خلال "الرفاهية" المرتبطة بشريعة المقاصد. إذا لم يتم الفصل بين الحاجة والعوز في نظرية الاستهلاك التقليدية ، فمن الواضح في الإسلام أنه سيتم الفصل بينهما ، لأنه سيوفر الرفاهية للمستهلكين المسلمين.

وقد ميّز الإمام الغزالي بين الرغبة والصياح والحاجة. وبحسب الغزالي فإن الحاجة هي رغبة الإنسان في الحصول   على شيء ضروري للحفاظ على بقائه والقيام بوظائفه. كما أكد الغزالي على أهمية نية الاستهلاك ، حتى لا تخلو من معنى العبادة. يتم الاستهلاك من أجل الاقتراب من الله سبحانه وتعالى.

تلبية الحاجات وعدم إشباع الرغبات هدف النشاط الاقتصادي الإسلامي ، والجهود المبذولة لتحقيق هذه الأهداف من      واجبات الدين. وذكر صديقي أن الهدف المثالي للنشاط الاقتصادي حسب الإسلام من بين أمور أخرى:

1.تلبية احتياجات الحياة ببساطة

ب. تلبية احتياجات الأسرة

ج. تلبية الاحتياجات طويلة الأجل

د. تلبية احتياجات الأسرة المتروكة

ه. تقديم المساعدات الاجتماعية والتبرعات في سبيل الله


ج: مفهوم "المصالحة" ملائم جداً ليتم تطبيقه لتلبية احتياجات الإنسان التي تشمل احتياجات الضروريات والحجيات والتحسينات

ا لضرورية : أهداف الضرورية هذا الاهداف يجب أداءه وأساسية لتحقيق الازدهار في العالم والآخرة ، والتي تشمل الحفاظ على العناصر الأساسية الخمسة للحياة ، وهي الروح أو العقيدة أو الدين ، والعقل / الفكري ، والنسب والأسرة ، والملكية. إذا أهمل هذا الهدف فلن يكون هناك سلام ، ما سيحدث فقط هو الضرر (الواجهة) في العالم وخسارة حقيقية في الآخرة..

2حجيّة: الشريعة التي تهدف إلى تسهيل الحياة وإزالة الضيق. قانون الشرع في هذه الفئة لا يقصد به الحفاظ على النقاط الخمس الرئيسية ، بل القضاء على الضيق والحذر من هذه الأمور الخمسة الرئيسية.

تحسينيّة : الشريعة الذين يريدون حياة جميلة ومريحة فيها. وقد ورد في الشريعة عدة أحكام تهدف إلى تحقيق الانتفاع الأفضل والجمال وتبسيط الدرعية والحجة. فمثلاً يجوز لبس ملابس مريحة وجميلة.

ب. أساس الاحتياجات الثلاثة المذكورة أعلاه هي العناصر الخمسة التي نحرص عليها بشدة ، وهي:

1. الدين

2.النفس

3.النصل

4.المال

5.العقل

يمكن أن تكون هذه الأشياء الخمسة دليلًا لتحقيق الرفاهية. إذا تم فهمها وصيانتها بشكل صحيح

4.2المصلحة والمرافق      

   الحاجة (الحاجة) مفهوم أكثر قيمة من مجرد العوز (العوز). يُعرّف العوز على أساس مفهوم المنفعة ، ولكن الحاجة قائمة على مفهوم المشلحة ، والهدف من الشريعة هو ازدهار الإنسان (مشلحة العباد) ، لذلك فإن جميع السلع والخدمات التي توفرها تسمى احتياجات الإنسان. في الاقتصاد

التقليدي ، يُفترض أن يكون لدى المستهلكين هدف الحصول على الرضا (المنفعة) في أنشطتهم الاستهلاكية. المنفعة في اللغة تعني مفيدة (فائدة) ، مساعدة (مساعدة) ، أو مربحة (ميزة).

   في السياق الاقتصادي ، يتم تعريف المنفعة على أنها استخدام السلع التي يدركها المستهلك عند استهلاك عنصر ما. يمكن الشعور بهذه الأداة أيضًا على أنها إحساس بالراحة من صعوبة بسبب استهلاك العنصر. بسبب هذا الشعور ، غالبًا ما يتم تفسير المنفعة على أنها إحساس بالرضا أو الرضا يشعر به المستهلك عند استهلاك عنصر ما. لذلك ، الرضا والمنفعة يعتبران نفس الشيء ، على الرغم من أن الرضا هو في الواقع نتيجة ناجمة عن المنفعة.

   في الإسلام ، هدف الاستهلاك ليس مفهوم المنفعة بل المنفعة. تحقيق هذه المصالحة هو هدف مقاصد الشريعة. مفهوم المنفعة ذاتي للغاية لأنه يتعارض مع تحقيق الرغبات ، ومفهوم المصالحة أكثر موضوعية نسبيًا لأنه يبدأ من تلبية الاحتياجات. تتحقق المصالحة بناءً على اعتبارات عقلانية معيارية وإيجابية ، لذلك توجد معايير موضوعية حول سلعة اقتصادية بها مشلحة أم لا. يتم تحديد الأداة بشكل أكثر ذاتية لأنها ستختلف من شخص لآخر.

   فيما يلي الخطوط العريضة للوقت الذي سيحصل فيه المستهلكون على المصلحة والبركات. وبالمثل ، فإن احتمال ولادة المدارات بسبب استهلاك أشياء عديمة الفائدة أو لا تقدم فوائد أو أشياء ممنوعة.

هناك العديد من الاختلافات بين المصالحة والمنفعة كما عبر عنها جوكو سوباغيو ، من بين أمور أخرى:

أ. ستكون المصالحة الفردية متسقة نسبيًا مع المصلحة الاجتماعية ، ومن ناحية أخرى ، قد تكون منفعة الفرد متناقضة مع المنفعة الاجتماعية. يحدث هذا لأن أساس التحديد موضوعي نسبيًا ، مما يسهل المقارنة والتحليل والتكيف بين شخص وآخر ، بين الأفراد والمجتمع.

ب. إذا تم استخدام المشلحة كوجهة للفاعلين الاقتصاديين (المنتجين والموزعين والمستهلكين) فسيذهب اتجاه التنمية إلى نفس النقطة. ومن ثم فإن هذا سيزيد من فعالية الهدف الرئيسي للتنمية ، ألا وهو رفاهية الحياة. يختلف هذا المفهوم عن المنفعة ، حيث يهدف المستهلكون إلى تلبية رغباتهم ، بينما يحقق المنتجون والموزعون أقصى قدر من الاستدامة والأرباح. وبالتالي هناك اتجاهات مختلفة في أهداف النشاط الاقتصادي المراد تحقيقها.

ج. المصالحة هي مفهوم فكري يُقاس (المساءلة) ويمكن مقارنته (قابل للمقارنة) ، لذلك يسهل تحديد الأولويات ومراحل الإنجاز. وسيسهل ذلك تخطيط مخصصات الميزانية وتحقيق الاقتصاد ككل. على العكس من ذلك ، لن يكون من السهل قياس مستوى المنفعة والمقارنة بين شخص وآخر ، على الرغم من أنهم يستهلكون نفس السلع الاقتصادية من حيث النوعية والكمية.

الاختلافات في الاستهلاك الغربي والإسلامي

نقسم حاليًا النظام الاقتصادي التقليدي إلى نوعين ، هما الرأسمالية والاشتراكية. الرأسمالية هي نظام اقتصادي يتميز بوضوح بهيمنة المال أو رأس المال المملوك من قبل شخص ما ، بينما الاشتراكية هي نظام اقتصادي يتميز بوضوح بسلطة الحكومة في الأنشطة الاقتصادية التي تقضي على السيطرة على عوامل الإنتاج الخاصة. يمكن شرح الفروق بين النظام الاقتصادي للرأسمالية والاشتراكية والنظام الاقتصادي الإسلامي في الجدول أدناه :

الفصل الثالث الختام الإستنباط

   درسنا في درس الاقتصاد الجزئي الإسلامي نظرية الاستهلاك الإسلامي. من هذا نعلم أن الإسلام يفكر حقًا في توازن العالم ويعطي الأولوية للآخرة. لا يتم فصل جميع القضايا والجوانب أبدًا عن الأخلاق أو رفاهية أتباعهم.

نحن نعلم أفضل أن الاستهلاك الإسلامي يؤكد على جانب الحاجة بدلاً من الرغبة والمنفعة أو الرضا. لكن الرضا الذي يتم دائمًا يؤدي إلى التغيير إلى الله سبحانه وتعالى. بصفتنا نساء مسلمات ، يجب أن نكون أذكياء في إدارة الشؤون المالية بحيث يمكن استهلاكها بشكل صحيح.