مشرف : الأستاذ رحمة رزق كرنيوان

بواسطة : إيلا حياتي

[email protected]

Islamic Economic Law (42004046)

School of Islamic Banking Institute (STEI SEBI)

 

الملخص

تناقش هذه الورقة آثار الربا على الاقتصاد التي يجب أن يعرفها جميع البشر، وخاصة المسلمين. والغرض من هذا البحث هو معرفة آثار الربا الذي هو واسع جدا ومؤثر بشكل كبير على اقتصاد الشعب، على حد سواء الدول القومية والمجتمع ككل. أو بعبارة أخرى إذا أصبح الربا نظاماً راسخاً وتبلور بقوة ثم سيتمكن النظام من إحداث تأثير سيء على الاقتصاد عموماً أو تأثير النظام الاقتصادي الرباوي خطير جداً على الاقتصاد والربا يتصرف بشكل متزايد على المجتمع المتوحش والتعسفي، فالعواقب لا تضر بالنظام الاقتصادي فحسب بل تضر بعقلية الجناة. الضغط والأنانية والفردية هي علامات على القبح الرباني ، إذا كان التيار لا يمكن التقليل من شأنه ، ثم الربا سوف يسبب انهيار الانسجام في المجتمع بشكل واضح.

ولكن هناك أشياء تحتاج إلى النظر فيها بحيث لا يكون تأثير الربا متفشيًا في مثل هذه الطريقة:

  • أعرف مخاطر الربا، من الواضح أن الربا في الإسلام غير قانوني.
  • 2. الطريقة التي يتفاعل بها القانون.

          3. إجراء حركات مسموح بها

  • 4. إذا كان مستحقاً لمؤسسة خاصة

          5. ساعدوا بعضهم البعض

  • 6. غرس قناة في نفسك.

ABSTRACT

This paper discusses the effects of riba on the economy that all human beings, especially Muslims, should know. The purpose of this research is to find out the effects of riba, which is very broad and has a significant impact on the economy of the people, both nation States and society as a whole. In other words, if riba becomes a firm and strongly crystallized system, then the system will be able to make a bad impact on the economy in general or the economic system is very dangerous for the economy and riba is increasingly acting on a brutal and arbitrary society, the consequences are not only detrimental to the economic system but also to the mentality of the perpetrators. Pressure, selfishness and individuality are signs of godly ugliness, if the current cannot be underestimated, then riba will cause the breakdown of harmony in society clearly.

But there are things that need to be considered so that the impact of riba is not widespread in such a way:

  • I know the dangers of riba, it is clear that riba in Islam is illegal.
  • A legal way to interact.
  • Make a transaction that is allowed.
  • If owed to a special institution
  • Help each other
  • Instilling qana'ah in yourself

المقدمة

المعاملات الربا مألوفة لنا جميعا. ويمكن وصف كلمة ربا أن الربا يمكن أن يحدث بسبب المبادلات المماثلة أو الديون بين طرفين أو أكثر ويمكن أيضا أن يقصد الربا كرقاب إضافي يثقل كاهل القرض الرئيسي ، مقابل فترة التحصيل ، يدفع المقترض أعلى من القرض الذي حصل عليه ، بسبب الفرق في وقت القرض المعطى ووقت أخذ القرض. الربا هو الدخل الذي يتم الحصول عليه بشكل غير عادل ، وقد وضعت الربا منذ وقت الجهل حتى يومنا هذا. ومنذ ذلك الحين كانت هناك العديد من المشاكل الاقتصادية التي تحدث في المجتمع وأصبحت تقليد الأمة العربية نحو شراء وبيع والاقتراض من السلع والخدمات، بحيث تحتوي على لحوم المندورة. تمنح الأمة العربية قرضاً لشخص ما وتتقاضى الرسوم المذكورة أعلاه من القرض الأولي المعطى للمقترض مما ينسى الكثيرون حظر الربا. منذ وصول الإسلام في زمن النبي محمد قد حظر وجود الربا ، لأنه يحتوي على لحم المندورة. اللهم يحرم الربا تدريجياً والله يلعن عباده لمن يقوم بالدّانة، لأن الربا يسبب تحقيق خير المجتمع ككل.

طرق البحث

ويتم هذا البحث لمعرفة كيف أن قانون الربا ، وأنواع الربا ، وآثاره ، وما يؤمن به العلماء في القرآن والحديث والحلول حول تأثير الربا على الاقتصاد. لذلك، هنا سيتم مناقشة مزيد من ذلك حتى لا نقع جميعا في المعاملات الربا.

فهم الربا والأساس القانوني للربا

الربا وفقا للغة إضافية، وتزايد، وزيادة، وتوسيع. وبعبارة أخرى الربا هو إضافة وزيادة وتوسيع القرض الرئيسي الذي يحصل على المقرض ، والقرض من القرض في المقابل. لأنه يعلق أو يفصل من جزء من رأس ماله لفترة معينة.

الأساس القانوني لحظر الربا

وقد شرح القرآن والحديث الربا الحرام بأشكاله المختلفة ومهما كلف الأمر .

حظر الربا في القرآن

لا يُكشف عن حظر الربا الوارد في القرآن في آن واحد، بل يتم الكشف عنه على أربع مراحل.

المرحلة الأولى هي رفض فكرة أن القروض الرباة، والتي في النهاية، يبدو أنها تساعد المحتاجين كفعل من نهج الله. كما قال الله سبحانه وتعالى :

مااتيتم من الربا ليربوافي اموال الناس فلا يربواعندالله,  ومااتيتم من الزكاة تريدون وجه الله فاو لئك هم المضعفون ( الروم : 39 )

المرحلة الثانية ، ويوصف الربا بأنه شيء سيء. الله يهدد بإعطاء مكافأة قاسية لليهود الذين يأكلون الربا ، كما قال الله سبحانه وتعالى :

(فبظلم من الذين هادواحرمناعليهم طيبت احلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثير) (واخذهم الربواوقدنهواعنه واكلهم اموال الناس بالباطل,واعتدناللكفرين منهم عذاباعليما)  ( النساء : 161-160)

في المرحلة الثالثة، يحظر الربا من خلال ربطها بثنائية إضافية. يقول المعلقون أن أخذ الزهور ومستوى عال إلى حد ما هو ظاهرة التي يمارسها بانياك في ذلك الوقت، كما قال الله تعالى :

(يا أيها الذين امنوالاتأكل الربااضعفامضاعفة,واتقواالله لعلكم تفلحون) ( العمران :130)

      والذي هو أشبه الرجل الذي كان في المدينة، الذي أطلق سراحه من منزله في عام 2013، عندما كان في الساعات الأولى من بشكل عام، يجب أن يفهم هذا الآية أن معايير المضاعفة ليست شرطا لحدوث الربا [إذا تضاعف ثم الربا، ولكن إذا كان صغيرا ليس الربا]، ولكن هذا هو الطبيعة العامة لممارسة التصرف في المال في ذلك الوقت.

المرحلة الرابعة ، والله سبحانه وتعالى يمنع بشكل واضح وقاطع أي أنواع إضافية مأخوذة من القرض. هذه هي الآية الأخيرة التي تم الكشف عنها في الربا ، كما يقول الله تعالى :

( يا أيها الذين امنوااتقواا لله وذروامابقي من الربواانكنتم مؤمنين, فان لم تفعلوافأذنوابحرب من الله ورسوله, وان تبتم فلكمل رءوس اموالكم, لاتظلمون ولاتظلمون)  ( البقره :279 -278)

هذه الآية سوف تكون مثالية إلا إذا فهمنا ولاحظنا معا asbabun nuzulnya. يروي أبو جعفر محمد بن جريري الثعالبي.

"لقد ابرم أهل تاكيف، أهل مدينة ثايف، اتفاقا مع رسول الله. أن جميع ديونهم، فضلا عن مستحقات الفواتير الخاصة بهم، تخضع للي الربا من أجل تجميدها وإعادتها فقط الأساسيين. بعد فتح مكة المكرمة، عيّن النبي مصعب بن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية حاكماً لمكة المكرمة أيضاً التي تغطي منطقة ال تايلند منطقة إدارية له. بني عمرو بن عمير بن أوف هو الشخص الذي يقرض المال دائما في الربا لبني مغيرة ومنذ وقت الجهل فإن بني مغيرة دائما يدفعها بالإضافة إلى الربا. بعد وصول الإسلام، لا يزال لديهم الكثير من الثروة والأصول. لذلك جاء أبناء عمرو لتحصيل الدين مع (الربا) الإضافي. وأفيد أن المشكلة أبلغ عنها محافظ مصعب بن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. ورداً على هذه المشكلة، كتب الوتاب على الفور رسالة إلى النبي (صلى الله عليه وسلم). والآية أعلاه يتم إرسالها إلى أسفل. وتذكر عندما كنت قليلة ومظلومة في ثم كتب رسالة جوابية إلى المحافظ ، "إذا كانوا سعداء بأحكام الله أعلاه ، فهذا جيد ، ولكن إذا رفضوه فسوف أعرقل إنذار الحرب لهم".

حظر الربا في الحديث

(درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم اشدمن ست وثلاثين زينة).   (رواه أحمد)

 

("عن جابررضى الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم  آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه, وقال: "هم سواء" ) ( رواه مسلم. وللبخاري )

 

("وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الربا ثلاثة وسبعون بابا ايسرهامثل أن ينكح الرجل امه, وان اربى الرباعرض الرجل المسلم ")  (رواه ابن ماجه مختصرا, والحاكم بتمامه وصححه. )     

انواع الربا 

  • ربا الفضل

ربا الفضل هو إضافة مطلوبة في مقابل السلع المماثلة، ويشار إلى هذه التجارة أيضا باسم المقايضة، دون أي مكافأة للإضافة. وهذا ما يفسر في الهداث كما قال رسول الله تعالى :

"الذهب با لذهب,  والفضة با لفضة,  والقمح با لقمح,  والشعير با لشعير,  والتمر بالتمر,

 والملح بالملح ، مثلا بمثل، سواء بسواء, يدا بيد, فإذااختلفت هذه الأصناف فبعوا كيف شئتم اذاكان يد بيد ) ( رواه مسلم)

  • ربا ياد

ربا ياد هو الربا في التجارة أو في المقابل. وقد حدث هذا التبادل دون أي فائض، ولكن أحد الأطراف المعنية ترك العقد، قبل تسليم السلع أو الأسعار. في هدّاء قال النبي صلى الله عليه وسلم :

"لا تُتّحدوا دينارًا واحدًا بالدينارين، درهمًا درهمين، أحدهما شّاً باـ شّاً خوفاً من الربا (الرامة). وتساءل أحدهم : يا رسول الله ، ماذا لو باع الإنسان حصاناً به عدّة خيول وجملاً به جمل عدة ؟ فأجاب رسول الله: ليس هذا هو السبب، طالما أنه يتم باليد إلى تاتانغان (مباشرة)". ( رواه أحمد وثبراني)

  • ربا ناسه

الربا ناصيره هو إضافة مذكورة في اتفاق تبادل أو مقاصة أو مقايضة مقابل تأجيل الدفع. هذا النوع من الربا واضح جدا.

  • ربا قرد

الربا القرد هو الربا في مستحقات الديون بشرط أن تكون هناك مزايا أو مزايا يجب أن تعطى من قبل المقترض للمقترض. هذا النوع من الربا محرم في الإسلام بناء على هذه الأحاديث :

" من أبو برده ابن موسى: قال: "ذات مرة، زرت المدينة المنورة. ثم التقيت عبد الله بن سلام. ثم قال لي هذا الرجل: "أنت في مكان كان فيه الربا متفشياً. إذا كنت تقرض الشخص وتعطيك هدية في شكل عشب جاف أو قمح أو علف ، فهذا غير مقبول. هذا هو الربا". أنا آسف، أنا آس . ( إمام بخاري)

 

كما يروي الإمام البخاري في كتابه "كتاب التواريخ" حديثًا:

"من أنس رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا كان من أعطاه قرضاً (مالاً أو بضاعته) فلا يجوز أن يتلقى هدية (من من أقرضها". أنا آسف، أنا آسف. ( إمام بخاري)

الحديث أعلاه يشير إلى أن القرض لا ينبغي أن تعطي الهدايا للمقرضين في أي شكل ، وعلاوة على ذلك إذا كان المقترض يحدد مبلغا إضافيا على القرض. بالطبع هو أكثر ممنوعة. كما أن مخالفة الربا بقرد تتماشى مع حالة مقترح الفقه ،  "أي قرض يسحب الأرباح أو يحقق فوائد هو ربا"

لذا فإن ممارسات الربا التي غالباً ما تقوم بها البنوك هي الربا نصيبة، والربا qardh وأحياناً في معاملات أخرى، هناك ربا ياد أو ربا الفضل. لذلك يجب على المسلم أن يتجنب ممارسة الربا ، مهما كان نوع الربا ، وكم من الربا الذي أخذه. وكلها محرمة من قبل مسلم.

تأثير الربا على الاقتصاد

  • تأثير الربا من الناحية الاقتصادية

وفقا لAgustianto (2010) ، في الاقتصاد الربا والمواصية الإسلامية ، وتأثير الربا من حيث الاقتصاد هو : أولا ، تسبب النظام الاقتصادي الرباوي العديد من الأزمات الاقتصادية في كل مكان على مر التاريخ ، منذ عام 1930 وحتى الآن. لقد فتح النظام الاقتصادي الريبوي الفرصة للمضاربين للمضاربين للمضاربة التي يمكن أن تؤدي إلى التقلبات الاقتصادية للعديد من البلدان، ويصبح النظام الاقتصادي الريباوي السبب الرئيسي في عدم استقرار أموال البلد. لأن المال سوف ينتقل دائما من بلد سعر الفائدة المنخفض إلى بلد مع ارتفاع أسعار الفائدة لأن المضاربين يريدون تحقيق أرباح كبيرة من خلال توفير المال حيث أسعار الفائدة مرتفعة نسبيا.

ثانياً، في ظل النظام الاقتصادي الريبوي، فإن فجوة النمو الاقتصادي في المجتمع العالمي تحدث باستمرار، حتى يزداد الأغنياء ثراءً وأفقر الفقراء.

ثالثا،تؤثر أسعار الفائدة أيضا على الاستثمار والإنتاج وخلق البطالة. وكلما ارتفع سعر الفائدة، قل الاستثمار، وإذا انخفض الاستثمار، انخفض الإنتاج أيضا، سيؤدي إلى البطالة.

رابعاً، تعلم النظرية الاقتصادية أيضاً أن أسعار الفائدة سوف تؤدي إلى رفع التضخم بشكل غير جيد. وهذا التضخم يقلل من القوة الشرائية أو يفقر الناس على افتراض cetaris paribus.

خامساً، لقد أغرق النظام الاقتصادي الريبوي البلدان النامية أيضاً في شراك الديون العميقة، لذا فإن دفع الفوائد وحدها يقع في ورطة، ناهيك عن معاً على أي حال.

سادساً، في سياق إندونيسيا، لا يقتصر تأثير الربا على ذلك فحسب، بل له أيضاً تأثير على استنزاف أموال ميزانية الدولة. وقد أثقل الربا ميزانية الدولة على دفع فوائد على السندات للبنوك التقليدية التي ساعدتها شركة بي إل بي. وبالإضافة إلى سندات برغان أيضا دفع فائدة الهيئة الفرعية للتنفيذ. والأثر على جميع أبناء الشعب الإندونيسي يضر كثيراً بالواقع. لذا فإن الله هو الذي يقول إن نظام الزهور لا ينمو اقتصاد المجتمع، بل يدمر المفاصل الاقتصادية للبلد والأمة والدولة ككل. لهذا السبب، الآية المتابعة في حرف آر رووم: 41 كما قال الله: "كان هناك ضرر واضح على البر والبحر، بسبب يد الإنسان، أننا قد نضع عليهم عواقب بعض سلوكهم. قد يعودوا إلى طريق الله.

إن سياق هذه الآية يرتبط في الواقع بتأثير النظام النقدي الريبوي الذي يقوم به البشر. إن الضرر الذي لحق بالاقتصاد العالمي وإندونيسيا في شكل الأزمة الحالية هو نتيجة لتطبيق الأيدي البشرية لليد الربا المنافية لقيم الإنسانية والعدالة.

و Ustadz Habiburrahim Lc في محاضرة جمعية الكاوني التي عقدت في 18 أكتوبر 2008، بالإضافة إلى ما سبق هناك آثار سلبية أخرى لا يكون لها تأثير مباشر على الاقتصاد، ولكن على المدى الطويل يمكن أن يكون التأثير محسوساً فقط.

  • الربا يمكن أن يعزز العداء بين الأفراد ويضعف القيم الاجتماعية والحرمان. واليورسى يمكن أن يسبب الظلم لبعض الأطراف.
  • تعزيز موقف كسول للأشخاص الذين لديهم رأس المال، حيث انه قادر على كسب الكثير من المال دون أي عمل حقيقي.
  • تشجيع الناس على تخزين أصول مستقرة في انتظار زيادة في أسعار الفائدة.
  • وجعل الإنسان ينسى ثروته ، ويعطي الصدقات ، وينفق من ما أعطاه .
  • تشجيع الناس على ارتكاب أعمال الظلم والاستغلال للآخرين. القروض الإنتاجية والاستهلاكية على حد سواء.

وهكذا، بمجرد أن نعرف العديد من الآثار السلبية لليشاري فمن الواضح أن الربا يمنع كل شيء بما في ذلك تثبيط الاقتصاد للمجتمع، وحذر جميع الذين يستخدمون الربا من العقاب الرهيب الذي سوف تعطى لهم في الآخرة. كما كلمة الله في سورة القرآن البقرة:275.

" الذين يأ كلون الربا لايقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس. ذلك بأ نهم قالواانماالبيع مثل الربوا.واحل الله البيع وحرم الربوا. فمن جاءه مو عظة من ربه فنتهى فله ماسلف. وامره الى الله. ومن عادفاولئك اصحاب النار, هم فيهاخالدون. (البقره : 275 )                           

الختام

من مناقشة هذه المادة يمكن أن نستنتج أنه كما نعلم بالفعل، الربا هو أحد أسباب الفقر برتيمبا. الربوري يحدث لأنه لا يشعر بالامتنان أبدا لما لديه، تسعى الثروة الدنيوين دون التفكير في الآخرة. ولهذا السبب فإن الربا ممنوع، لأنه يمكن أن يضر بالعديد من الناس ويزيد من الفقر، واستخدام الربا في نظام اقتصادي سيكون له أثر سلبي على رفاه الناس وفائدةهم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الأثر السلبي لليوس على الاقتصاد هو التسبب في توزيع غير عادل للثروة، وتعزيز عدم المساواة الاجتماعية، وتدمير الموارد الاقتصادية، وضعف التنمية الاقتصادية، والنتيجة في ارتفاع معدلات البطالة، والبلد محاصر في هواتانغ ويمنع الناس من الاستثمار. وبصرف النظر عن الجانب الاقتصادي، نظام الربا له أيضا تأثير على علم النفس البشري على حد سواء معرفيا، أي التفكير الذي لا يتفق مع فيتهرة، والتفكير الأنانية والتفكير taklid على العواطف. والذين لا يعرفون أن الله هو كل المعرفة، كل المعرفة. من حيث السلوك هو السلوك الباهظ ، ابتزاز الأغنياء ضد الفقراء.

لكن الحل الصحيح هو أخذ الربا الفضة وإقامة التعاون دون استخدام قروض الفائدة، ويستخدم نظام العائد.

 

قائمة المكتبة

 

http://journal.uisu.ac.id

http://jurnal.uin.antasari.ac.id

العلامة الكبير والمحدث الشهير الحافظ ابن حجر العسقلانى. بلوغ المرام.

https://www.brilio.net./wow/macam-macam-riba-lengkap-dengan-pengertiannya-dalam-ajaran-islam-200629c.html

https://eki.feb.unsyiah.ac.id/berita/dampak-sistem-ribawi-sangat-membahayakan-perekonomian

حبيب الرحيم Lc. 2008 تأثير الربا على الاقتصاد

https://rinrinriani-desu08.blogspot.com/2016/11/v-behaviorurldefaultvmlo_21.html?m=1

https://www.kompasiana.com/amp/dinda/pengaruh-riba