‏"من لم يحب نفسه لا يمكن أن يحب الآخرين"

لطالما آمنتُ بهذه القاعدة إيماني بأن كل الأشياء تبدأ من الذات، وكثيرًا ما رددتُها في سياق حب الذات والذكاء الشخصي.

‏في اعتقادي أن الحب في عمومه عصيٌّ على التعريف تحديدًا، لكن مقاربتي لحب الذات هي إعطاؤها حقها من التقدير ومحاولة فهمها لأجل حملها على السعي للأفضل دون تقريع أو أحكام. وبناءً على هذه المقاربة يكون المحب لذاته هو المتصف بتلك الصفات، وغير المحب هو من فاته شيءٌ منها.

‏لماذا يبدأ حب الناس من حب الذات؟ ولماذا لا يحب أحدًا من لم يحب ذاته؟

‏من لم يحب ذاته إما أنه لا يفهم مكنوناتها فهو كمن يُهدى آلةً يجهل عملها وجدواها فيعيش معها غير مدرك لمميزاتها ولو كثرت، أو أنه يعرف ذاته ويرى منها ما يكره فلا يقدرها كذاتٍ إنسانية بغض النظر عن معاييره لاستحقاق التقدير.

‏لا يستطيع الأول حب الناس لأنه لا يفهمهم، فمن عجز عن فهم نفسه فهو على فهم غيره أعجز. نعم، قد يكون فهم الناس أقل تعقيدًا من فهم النفس كون المرء مطلع على دواخل وأبعاد أعمق في نفسه على غير ما يراه في الآخرين، لكن فهم المرء لأبجدية نفسه دون تعمق هو مفتاح فهمه للناس؛ إذ أن جوهر النفس الإنسانية لا يختلف كثيرًا بين الناس، فقراءته السليمة لهم إذن لا تكون إلا بمعرفته لأبجدية نفسه.

‏كذلك من لم يقدر نفسه لأن فيها ما يكره من الصفات فإنه لا يقدر الآخرين لنفس السبب، ومن يضع نفسه موضع التقييم لاستحقاق التقدير أحرى بأن يضع الآخرين تحت التقييم، وبذلك لا يسلم أحدٌ من الفشل في اجتياز هذا التقييم!

‏المحب للناس حبًا سليمًا فهِمَ نفسه فقارب فهمهم، وقدّر إنسانيته فقدّرهم لإنسانيتهم، وحمل نفسه ومن يحب على الأفضل سعيًا لطيفًا دون إجبار، وأما من لم يبدأ بأيٍ من ذلك مع نفسه فهو إما متكبرٌ على حبه للناس أو تائهٌ فيهم بحبٍ أعوج.