وَجَعَلۡنَا ٱلَّيۡلَ وَٱلنَّهَارَ ءَايَتَيۡنِۖ فَمَحَوۡنَآ ءَايَةَ ٱلَّيۡلِ وَجَعَلۡنَآ ءَايَةَ ٱلنَّهَارِ مُبۡصِرَةٗ لِّتَبۡتَغُواْ فَضۡلٗا مِّن رَّبِّكُمۡ وَلِتَعۡلَمُواْ عَدَدَ ٱلسِّنِينَ وَٱلۡحِسَابَۚ وَكُلَّ شَيۡءٖ فَصَّلۡنَٰهُ تَفۡصِيلٗا (12)
التفسير الميسر:
ومن نعم الله علينا اختلاف علامة الليل عن علامة النهار ، فأظلم الله علامة الليل وأضاءعلامة النهار لكي نعمل في النهار ونستريح في الليل ، وأيضاً جعل الاختلاف لنعلم الأيام.والشهور والسنين .. وكل شيء وضحَهُ لكم الله لتشكروه على هذه النعم
:التفسير الإضافي:
في تفسير {وَجَعَلۡنَا ٱلَّيۡلَ وَٱلنَّهَارَ ءَايَتَيۡنِۖ فَمَحَوۡنَآ ءَايَةَ ٱلَّيۡلِ وَجَعَلۡنَآ ءَايَةَ ٱلنَّهَارِ مُبۡصِرَةٗ} قولان:
الأول : أن الله جعل لليل والنهار علامتان وهما القمر والشمس ، فجعل ضوء الشمس مختلف عن القمر حتى لا يختلط علينا الليل والنهار ، فعلى هذا الرأي العلامة التي محاها الله هي القمر.
{علي ابن أبي طالب و ابن عباس ومجاهد وقتادة}
ويقال أن الله -عز وجل- أمر المَلَك جبريل (ع) فمسح بجناحه على القمر فقل ضوءه بعد أن كان كالشمس في النور ، وأن السواد الذي على القمر هو من أثر المسح {ابن عباس}
الثاني : أن العلامتان هنا هما الليل والنهار ذاتهما أي ظلمة الليل وضوء النهار ، فعلى هذا الرأي العلامة التي محاها الله هي الليل أي جعلنا الليل ممحو الضوء أي جعلنا الليل مظلم .
{عبد الله بن كثير ومجاهد}
وعلى كُلٍ فإن الليل والقمر والشمس والنهار آيات الله ولا خلاف في ذلك
{المراجع} : تفسير ابن كثير والطبري والقرطبي والمنتخب في تفسير القرآن للأزهر وأضواء البيان للشنقيطي