حسبان في التاريخ- منذ الفترة الهلنستية وحتى الفترة البيزنطية

عمل الاسكندر ومنذ بداية حكمه سنة 333 ق.م على إدخال الحضارة والثقافة الهيللينيه  إلى المنطقة. Hellenistic Civilization and Culture)) وبعد وفاته تقاسم أملاكه قادته فأصبحت مصر وجنوب سوريا والأردن وفلسطين من نصيب القائد بطليموس (Ptolemy) (مؤسس دولة البطالسة ), أما شمال سوريا فأصبحت من نصيب القائد سلوقيوس(ٍSeleucus) (مؤسس دولة السلوقيين) وفيما بعد حدث نزاع بين السلوقيين والبطالسة, ووقع الأردن فترة من الزمن تحت حكم السلوقيين, ثم نهض بطليموس الثاني (PtolemyII) (246-285 ق.م) وحشد جيشا وغزا به فلسطين والأردن واستولى على عمون سنة 284 ق.م, ونال موقع عمون إعجابه, فأمر ببناء مدينة جديدة على أنقاض المدينة القديمة, ومنحها اسما جديدا (فيلادلفيا) = مدينة الحب الأخوي = مستمدا من لقبه فيلادلفوسPhiladelphus) )

واستمر النزاع بين السلوقيين والبطالسة, إلى أن تقدم انطيوخس الثالث السلوقي (AntiochusIII)(223- 187 ق.م) ملك سوريا إلى عمون يريد فتحها, ونال مراده بعد أن استطاع قطع الماء على المدافعين عن القلعة فاضطرهم للاستسلام . وفي ظل هذا النزاع, ازدهرت مملكة الأنباط التي كانت عاصمتها البترا, و تمكن الأنباط من توسيع مملكتهم إلى الشمال , فأصبحت المنطقة الممتدة من البترا إلى دمشق تحت سلطانهم.

وشهدت منطقة حسبان أهمية دفاعية كبيرة أثناء فترة هيرود (Herod) (40-4ق.م) إذ كانت تسمى المدينة الحصينة (Fortress City). واتخذها هيرود مقرا لصد القوات النبطية التي استطاع الانتصار عليها قرب فيلادلفيـا (عمـان) سنة32-31 ق. م, أثنـاء فتـرة حكـم ملكهـا الحـارث الأول (Malichos.I) (60-30 ق. م) وبعد وفـاة هيرود تولى الحكم ابنـه هيرود انتيباس (ِِِِHerodAntipas) (4 ق.م -39م) وفي فترته انتقلت حسبان إلى أيدي الأنباط

وفي الجانب الآخر تعاظمت قوة روما (Roma) تدريجيا حتى تمكن القائد بومبي (Pompy) من الاستيلاء على الأردن وفلسطين وسوريا سنة 63 ق.م ،وأدرك هذا القائد الدور الهام الذي تلعبه مدن الأردن فمنحها استقلالاً ذاتيا مع اعترافها بالسلطة لروما, وقد تشكلت من عشر مدن داخلية وعرفت باسم المدن العشر الديكابولس (Decapolis)() ومحاولة لازدياد الازدهار في فترة الإمبراطورية, أمر الإمبراطور نيرون/ نيرو(Nero) (54-68 م) بتعبيد طريق الملوك الذي يربط المدن العشر تجاريا بعضها مع بعض, وأطلق عليه طريق مارس ((Via Mars .واستمر العمل بطريق مارس حتى عام 79م في عهد الإمبراطور فسبسيانVespasianus)) (69-79 م) يبدأ هذا الطريق من مدينة بصرى إلى الشمال من المدن العشر, ويتجه جنوباً؛ حيث يمر بمدن جرش – عمان – الكرك – البتراء – وينتهي عند ميناء العقبة. ( ،وقد وقعت حسبان في الجزء الجنوبي الغربي من هذا الطريق. وبقيت مدن الحلف تنعم بالرخاء الاقتصادي, وازدهرت بقدوم الإمبراطور تراجان Trajan) ) (98-117 ق.م) سنة 106م إلى المنطقة, الذي أنهى حكم الأنباط فأنشأ الولاية العربيةProvincia Arabia) )وجعل من بصرى عاصمة لها.كما اهتم تراجان بطرق المواصلات ؛ فقام بإصلاح الطريق التجاري ورممه عام 111م, وربطه بالطرق البرية الأخرى التي تربط البحر الميت بالبحرالأبيض المتوسط, وكذلك زوده بالقلاع للحماية, وأسماه شارع تراجان الجديد (Traiana Via.Nova) وفي فترة حكم الإمبراطور هدريان Hadrian)) (117-138 ق.م), بُني طريق سنـة 129-130م, فـي ظـل الاستعداد لزيارته, ليصل بيـن حسبان (Esbus)- الرامة((Livias- أريحا(Jericho)- إلى القدس (Jerusalem). وارتفع شأن حسبان( Esbus) فـي ظل حكم الإمبراطور الروماني اليجابولسElagabalus)) (218-222 م) فاعترف بها رسميا, وتمتعت بالحكم الذاتي, وأصبحت حسبان(ايسبوس) في هذه الفترة تسك نقود خاصة بها.

ومنذ السنوات الأولى من العصر البيزنطي (Period Byzantine)، وتسلم الإمبراطور قسطنطين (Constantine) مقاليد الحكم سنة 324م وجدت الديانة المسيحية لها في حسبان أرضا خصبة, فانتشرت قي ربوعها؛ حيث شكلت فيها أسقفية, وحضر أسقفها مجمع نيقية (Nicea ) سنة 325 واسمه جناديوسgennadius)) وحملت سجلات ذلك المؤتمر اسمه كاملا وعنوانه: (Gennadius Jabrodorum Ybutensis Provinciae Arabiae). وذكرته مرة ثانية باسم (Gennadius.Bunnorum.Arabiae). كما حضر أسقفها زوسوس (Sosos) مجمع أفيسوس.( )Ephesus (Council سنة 431م, ووجد اسم نفس الأسقف (Sosos)، مذكوراً في سجلات مجمع خلقيدونيا سنة 451م  (Chalcedon ()(Counci.

من كتاب حسبان عراقة التاريخ وسحر الاثار - الكاتب الدكتور يوسف محمد الشيبي