د. علي بانافع
د. علي بانافع

اذهب إلى الله بفقرك يأتيك بغناه …

تابع 73 متابِعون | 0 متابَعون

العمل الخيري ..

د. علي بانافع     وقع بين يدي كتاب: "العمل الخيري وأثره في العصر النبوي" للصديق والزميل الدكتور سلطان بن غويزي المقاطي،...

دورات إعداد وصناعة القادة ..

د. علي بانافع    في واقعنا اليوم -دائماً- ما نُشاهد إعلانات لدورات إعداد وصناعة القادة في وسائل الإعلام المختلفة ومنها وسائل التوا...

إلى طلاب العلم جددوا العزيمة ..

د. علي بانافع      كانت حلقة ماتعة للغاية من سلسلة حلقات بعنوان: (مسيرة مؤرخ) يقدمها الزميل الرائع الأستاذ الدكتور فهد ب...

قصة كفاح ثم نجاح [6]

   الأستاذ الدكتور عبد اللطيف بن دهيش أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة أم القرى د. علي بانافع     عن طري...

إلى أ. وليد مع التحية 🌟

د. علي بانافع      هذا المقال مُخصص إلى أخينا وصديقنا الحبيب الأستاذ وليد بن عبد الله باوزير، معلم الحاسب الآلي في ثانوي...

إلا رسول الله ﷺ

د. علي بانافع     إلى قاطعي الرؤوس الفرنسيين تفوووه على حضارتكم وديمقراطيتكم وإنسانيتكم الكاذبة التي تتشدقون بها، فهكذا هم ال...

إلا رسول الله ﷺ

قصة كفاح ثم نجاح (5)

د. علي بانافع     كعادته الأستاذ الدكتور فهد بن عتيق المالكي، يُتحفنا ويُمتعنا بلقاءاته المباشرة وحوارته الماتعة مع...

قصة كفاح ثم نجاح (5)

يوم المعلم العالمي 2020

د. علي بانافع      جزى الله خيرًا الأخ والصديق العزيز وزميل المهنة الذي ذَكَرَنِيِّ بأن غداً 2020/10/5 هو يوم المعلم الع...

الكيان الكبير في عامه 90 همة حتى القمة ..

د. علي بانافع     في يوم الخميس 21 جمادي الأولى 1351هـ الموافق 23 سبتمبر / أيلول 1932م الأول من برج الميزان، يوم كان في حياة...

رتب نفسك بعد التقاعد ..

د. علي بانافع      جاءني مقطع ڤيديو على الواتس من أخٍ حبيب كبير القدر عزيز المقام لرجلٍ تقاعد مبكراً منذ سنة،...

العلم والحضارة عند ابن خلدون ..

د. علي بانافع      أتقدم بالشكر والتقدير والثناء لمنتدى المؤرخين العرب على استضافة قامة وهامة وطنية علمية كبيرة، والذي أ...

ذكريات يوم عرفة ..

جبل الرحمة سنام عرفات الأسود يكتسي البياض في يوم الحج الأكبر ..د. علي بانافع       ذكريات أو مسيرة قوافل حجاج بيت الله ا...

ذكريات يوم التروية ..

د. علي بانافع      في الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) خرجنا قبل الظهر متوجهين إلى مشعر منى للمبيت فيها، ونحن نصدح ونردد...

قصة كفاح ثم نجاح (4)

الدكتور فواز بن علي الدهاس أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة أم القرى، ومدير مركز تاريخ مكة المكرمةد. علي بانافع       من...

قصة كفاح ثم نجاح (3)

الأستاذ الدكتور يوسف بن علي رابع الثقفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة أم القرى د. علي بانافع     لقاء البارحة الخميس...

قصة كفاح ثم نجاح (2)

الدكتور عبد الله الشنبري أثناء لقاءه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ..د. علي بانافع      أذكر أني تقدمت...

تحركات تركيا العسكرية ..

د. علي بانافع     إن محاولة نزع الانتماء للإسلام وللعروبة منا ومن تاريخنا، هو جزء من عملية الحياد السلبي أي تحييدنا بمعن...

قصة كفاح ثم نجاح (1)

الأستاذ الدكتور عبد الله بن سعيد الغامدي أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة أم القرىد. علي بانافع     خيراً فعلت كلية الشريعة وا...

نحن والغرب !!

د. علي بانافع   منذ بداية العصور الحديثة وأوروبا في تحرك مستمر، بدأً من اختراع الطباعة فالثورة الصناعية، فالرأسمالية كتطور اجتماعي...

مع السلامة يا رمضان ..

د. علي بانافع     مع السلامة يا رمضان، وداعاً يا رمضان، سنفتقدك كثيراً، لن ننسى ذكرياتنا الجميلة معك، يا شهر الخير والمغفرة...

قرت عينك يا دكتور عثمان ..

د. علي بانافع    حياة الإنسان بدون هدف ليست حياة طبيعية، وإنما أشبه ما تكون بحياة النبات حيث يبقى طول عمره قريباً من الطين مدبراً...

الذي أدخلنا التاريخ !!

د. علي بانافع     📌 بادئ ذي بدء إذا كنت في عجلة من أمرك فأجل قراءة المقال لطفاً لأنه بحاجة إلى تأمل!! 📌     ال...

مقام الاستاذ والتلميذ ..

د. علي بانافع    احترت في اختيار عنوان لهذه المقالة، هل اُعنونها بـــ "وقفة بين الاستاذ والتلميذ" أم بـــ "مقام الاستاذ والتلميذ"،...

رمضان واختبار قوة الشيطان في مجتمعاتنا ..

د. علي بانافع    أوصانا المولى سبحانه وتعالى: {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّ...

الزمن الجميل ..

د. علي بانافع  جلوسك لمشاهدة أفلام كارتون "ميكي ماوس، وعدنان ولينا، وغريند دايز" قبل ثلاثة عقود من الزمن متسمرا أمام الشاشة الفضية الص...

الكثرة نعمة وبركة ..

د. علي بانافع     البطل صناعة التاريخ، وهو في الوقت نفسه صانع التاريخ -لا أزعم أن هذا تعريفا جامعا شاملا للبطل- إذ لم يتم في...

صفوف الطول والعرض ..

د. علي بانافع   من فوائد الحجر المنزلي (التأمل) في حِكَم الطاعات والعبادات ومقاصدها، والذي خطر على بالي وفي خاطري صفوف المصلين في...

كتبٌ صنعت التاريخ !!

د. علي بانافع     بما أن الفايروس الصيني (كوفيد - 19) حدث يُعيد ترتيب التاريخ، ويعيد قراءته من جديد وصناعة مراكز القوى فيه -س...

ثم يفشو الكذب !!

 د. علي بانافع      تأخرت في تحرير هذا المقال لعدة ظروف طارئة وخارجة عن إرادتي، وكاد أن يتعثر أو يتعذر كتابته...

التعليم عن بُعد وأزمة كورونا ..

د. علي بانافع     بداية جُلُّ احترامي وتقديري وامتناني، وكل عبارات التجبيل والثناء للحريصين والمخلصين وبالذات معالي وزير التع...

التنمية البشرية وقت الأزمات !!

د. علي بانافع     فرق كبير بين التنمية البشرية وقت الأزمات والتنمية في الوقت العادي، فما بالك فيمن لا يستغل الأزمات ليستفيد و...

كورونا الجديد فضحهم وعرَّاهم !!

د. علي بانافع   في بداية هذا الأسبوع تقدمت وحدة الأزمة الإيطالية بمقترح إجرامي عجيب لمواجهة كورونا يقضي بـ"إيقاف العلاج عن كبار ال...

كُلنا مسؤول ..

د. علي بانافع    إن أفضل طريقة لإخراج المرء من حلم اليقظة؛ وجعل قدميه على الأرض هو أن تضع على عاتقه مسؤولية كبيرة، وهذه المسؤولية...

التزم واقعد بالبيت ..

د. علي بانافع     وأنا اتابع نداءات الكوادر الطبية والصحية والأمنية الحكومية -حفظها الله ورعاها- المتواصلة ليل نهار للمواطنين...

ستنتهي أزمة كورونا ..

د. علي بانافع    نعم ستنتهي وتتعدى كغيرها من الأزمات، لكن الذي لا ينتهي الجدل البيزنطي مع كل أزمة وقضية، وسنبقى نستجلب الآراء من ه...

موقف وعبرة ..

د. علي بانافع    البارحة مررت في طريقي لبعض شأني مضطرا بمسجدين اثنين مغلقين أذنا سوية لصلاة العشاء آذانًا انتهى بــ "صلوا في رحالك...

فوبيا كورونا ..

د. علي بانافع     حتى لا نصاب بفوبيا الجراثيم بسبب كورونا، الفوبيا أو الرهاب كما يطلق عليه باللغة العربية مرض نفسي يتمثل بالخ...

ورحل عملاق آخر من العمالقة: أ.د. محمد عمارة في ذمة الله ..

د. علي بانافع       وهكذا رحل أحد عمالقة الدعوة وحصن من حصون الاسلام الداعية الكبير الاستاذ الدكتور محمد عمارة في ذمة ال...

قرن الشيطان ورأس الفتنة !!

د. علي بانافع   تعرضت المملكة العربية السعودية البارحة عند منتصف ليل 27 جمادي الآخرة 1441هـ الموافق 21 فبراير 2020م لعدوان صارخ آث...

نفحات تربوية من ثانوية ابن حزم ..

د. علي بانافع     القدرة على الإبداع موجودة لدى كل طالب، ومهمة المعلم إزالة العوائق التي تحول دون نموها، وبذلك نعطي للمعلم ول...

ڤالنتاين ..

د. علي بانافع      المودة والرحمة والسكن أثر رباني، يحس به من طلب الزواج ليعف نفسه ويغض طرفه؛ فأورثه الحب ونجابة الولد،...

التَخَلُّقْ بأخلاق الأنبياء “عبد الله بن مسعد أنموذجاً” ..

د. علي بانافع    ليس ثمة اختلاف في كون الأنبياء عليهم الصلاة والسلام من الصالحين، بل هم سادات الصالحين وخيارهم، وقد نسبهم القرآن إ...

تميز مبادرة بذوقي أرتقي ..

د. علي بانافع     قبل أكثر من شهرين كتبت عن مبادرة بذوقي أرتقي، وقلت بالحرف الواحد: (من مبادرة خير أمة، جاء دور ثانوية ابن حز...

الأستاذ الدكتور أحمد الصاوي مفكرا استراتيجيا ..

د. علي بانافع ما أسرع الزمان ..                              ...

الرحالة الباهر في المجد الضائع ..

د. علي بانافع     شاهدت عبر الواتس ومن أصدقاء كثر سنابات الزميل والصديق الرحالة الباهر في المجد الضائع الأستاذ سلطان المرواني...

التعليم مهنة العقل الراجح ..

د. علي بانافع      وصلني مقطع على الواتس من أصدقاء كثر لشدة إعجابهم به، وهو جزء من برنامج "بكل جرأة" على قناة anb للإعلا...

رحمة الله على ذاك الجسد النبيل "نجيب الزامل"

د. علي بانافع     ننسى في زحمة صوارف الحياة أننا في امتحان، وسورة المُلك (المُنجية) تُبقي ذلك شاخصا أمام أعيننا: {خَلَقَ الْم...

وللأخلاقِ رجالُها ومعادنُها ..

د. علي بانافع   أبتْ أخلاقُ أخانا الأكبر والأغلى والأعلى وصديقنا الوفي الأستاذ القدير والمربي الفاضل محمد دومان "أبو همام"، إ...

جامع عمر بن عبد العزيز الكبير بين اللامبالاة والإهمال المتعمد ..

د. علي بانافع  الجوامع والمساجد، والجمعيات الخيرية، والوقفيات الدعوية، والمصليات الصغيرة، دائما ما يبدأ العمل الخيري والدعوي بجيل...

فلك علمي وتنجيم غيبي ..

د. علي بانافع     بداية قال تعالى: {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا...

الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ ..

د. علي بانافع     من شأن الملحدين والطبائعيين واللادينيين أن يفرغوا كل الظواهر الطبيعية من معانيها الدلالية على القدرة الإلهي...

إلى مدربي التنمية البشرية وتطوير الذات مع التحية ..

د. علي بانافع     اضطررت للقراءة حول الفلسفة الطاوية (التاوية) الصينية القديمة، التي ظهرت قبل ميلاد المسيح عليه الصلاة والسلا...

مبادرة أيام الحصاد ..

د. علي بانافع     حذار من التسطيح والتقنيط!! إعداد موضوع أو كتابة مقال مؤثر عن أيام الاختبارات ﻻ يتم بطريقة: أيش شراح نطبخ ال...

نخجل كثيراً من ضعفنا ..

د. علي بانافع     نخجل كثيرا من ضعفنا، نتحرج أن نظهر أمام الناس بكامل إنسانيتنا المثخنة عجزاً وضعفا، حدث وأنا أحاول الاحتماء...

القيادة الجماعية ..

د. علي بانافع     دائما ما يردد على مسامعنا المثل القائل: (كُلٌ لَهُ مِنْ اِسْمِهِ نَصِيِّبْ) وهذا صحيح بنسبة ١٠٠٪؜١٠٠، فقد ا...

ثانوية ابن حزم والمسؤولية الاجتماعية ..

د. علي بانافع      قبل الدخول في الموضوع مباشرة لابد من الكتابة عن سياسة "الهص" التي ضيعت أجيالا، الابن يدخل مع أبيه ﻷول...

ادعوا للملك سلمان بالنصر والتأييد والقوة والتسديد ..

د. علي بانافع      خلال المائة عام الماضية لم تظهر في الأمة العربية والإسلامية دولة أقوى من الدولة السعودية أو المملكة العربي...

القائد المعصوم وهم وسراب ..

د. علي بانافع    خلق الله آدم عليه السلام، وهو نبي وأبو البشرية جمعاء، ومع ذلك وقع في الخطيئة، ثم قص الله علينا قصص الأنبياء منهم...

مبادرة بذوقي أرتقي ..

د. علي بانافع     قبل أن أتكلم عن أهمية مبادرة خير أمة ودورها، لعلِّي ارجع للسيرة النبوية، فإذا كان الجمال يصدم العيون فالقيم...

الشباب يا أولي الألباب ..

د. علي بانافع     فقدان الشغف أصعب مرحلة في حياة الإنسان، وبالذات في سن البلوغ أن يفقد  الشاب شغفه بكل ما يعتبره قيم وثم...

الدراما التاريخية بين الواقع والمأمول ..

د. علي بانافع   في القرن الثامن الهجري وبعد سقوط بغداد، وانتشار المغول كحكام ضعف الحس الديني في بلاد الإسلام، وبدأ التصوف يظهر ويُ...

مدرسة الإمام النووي وتحدي القراءة العربي ..

د. علي بانافع      زفت الأخبار لنا فوز ممثل الوطن مدرسة الإمام النووي الابتدائية بينبع الصناعية بجائزة المدرسة المتميزة...

الديستوبيا Dystopia

د. علي بانافع      الديستوبيا باللغة اليونانية تعني المكان الخبيث وهي عكس المكان الفاضل اليوتوبيا، وقد تعني الديستوبيا م...

أيُّها المُتلصص 👇

د. علي بانافع      ﻻ تتبع العورات ﻻ تصورهم من دون علمهم لا تسجل حديثهم خلسة من دون معرفتهم لا تتلصص لا تتجسس ﻻ تتحسس بهاتفك ا...

باقة شكر للأستاذ طاهر الغامدي ..

د. علي بانافع     سُئِل أحد الحكماء يوماً: ما هو الفرق بين من يتلفظ بالحب ومن يعيشه؟! لم يجب الحكيم السائلين لكنه دعاهم إلى و...

أبلد من حمار !!

اعتذر للقراء عن هذه الصورة لكن ضرورة المقال تتطلب هكذا صورة ..د. علي بانافع     قبل أكثر من عقدين وقع في يدي كتاب: "التعالم"...

تهنئة خاصة للدكتور بدران الحنيحن ..

صورة تذكارية للدكتور بدران مع معالي وزير التعليم ومعالي مدير جامعة الملك سعود اليوم في حفل الجائزة د. علي بانافع     نظمت&nbs...

تحية ورجاء للمهندس عدنان العلوني ..

المهندس عدنان بن عايش العلوني الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع.د. علي بانافع     المهندس عدنان بن عايش العلوني الرئيس الت...

اختيار القادة ..

د. علي بانافع     يوم الأربعاء الماضي الموافق التاسع من جمادي الآخرة 1440هـ حصلت ثانوية ابن النفيس بينبع الصناعية على جائزة ا...

دور الأم والأب في التربية ..

علي بانافع    من محاسن الصُدف أن درسي -اليوم- عن  سيدنا موسى عليه السلام، وهي قصة مليئة بالدروس والعِبر، عِبرة ورسالة قر...

التعليم في بلاء عظيم ..

د. علي بانافع     المعلمون الاوائل هم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؛ ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، والمعلمون اليوم هم ورثة...

القائد الفايروس!!

علي بانافع     مع تغييرات الأجواء صار لي يومين -الله يعافيكم- رشح وزكام، والرشح والزكام ما يخلي الواحد يشوف دربه ولا له مزاج...

ميكيافيلي والميكيافيليون ..

علي بانافع     أشهر ميكيافيلي هو ميكيافيلي نفسه ولم يفلح؟! أقول فلان ميكافيلي أي: يتبع طريقة ميكيافيلي لتحقيق مآربه والوصول إ...

إلى: القادة التربويين المثاليين ..

علي بانافع     لا شك أن للدراسة الأكاديمية محاسن إلا أنها محصورة في مواكبة أساليب البحث العلمي، ولا وجود لغيرها مطلقاً على ال...

إلى: الأساتذة والمعلمين فقط!!

د. علي بانافع    أستاذي ومُعلِّمي الخيَّر، منذ دخلنا المدرسة رأينا الكثير من الأعاجيب في الحياة المدرسية، بل قل إن المدرسة كلها كا...

مشكلة تدريس التاريخ في مدارسنا ..

د. علي بانافع     كان التاريخ في الماضي علم تثبيت الحاضر وتبرير أحواله، والمحافظة على حسناته وسيئاته على حد سواء، ومن ثم كان...

لن يُرعبنا الحوثي ولا أعوانه ولا أدواته ولا صواريخه ..

د. علي بانافع     فجر هذا اليوم الثلاثاء العشرين من رمضان ١٤٣٩هـ اُستهدفت ينبع الصناعية بصاروخين حوثيين مُسومة في إيران، نعم...

تحية شكر وتقدير ..

الأستاذ الدكتور عدنان بن محمد فايز الحارثي الشريف (أستاذ التاريخ والحضارة بجامعة أم القرى)د. علي بانافع     في يوم ...

مع التحية لكل معلم ..

علي بانافع     ميزة ظاهرة للعيان في تصريحات وزير التعليم وهي ظاهرة الاستعلاء (أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخ...

مجاهر التسقيط ..

علي بانافع     مجاهر التسقيط حالة مرضية إبليسية تربصية ظنية تنطلق من التعالي والأمن وتزكية النفس، يعتقد م...

هل عقلك مصنوع؟!

‏علي بانافع     هل عقلك مصنوع؟! هناك حقيقة لا يختلف عليها اثنان وهي أن عقولنا منذ الولادة تتشكّل بطريقة لا خيار لنا فيها...

اللغة أولاً وثانياً وعاشراً ..

علي بانافع            يصاف بعد غدٍ الاثنين 18 ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية، وتعد العربية التي يتحدث...

الخروج من قبور التاريخ ..

علي بانافع     ما يُعرض على بَعْض الفضائيات ومنصات التواصل الاجتماعي من برامج وحوارات تاريخية ذات صبغة طائفية أو مذهبية يثير...

عقدة الكمال ..

علي بانافع     عقدة الكمال وهو ما يطلق عليه العامة بالوسواس موجودة في كثير منا على درجات متفاوتة، ولكنها تصبح في بعض الأفراد...

سِّرْ الهجوم علَى السعوديّة ..

علي بانافع     سميت الدول الآتية: الأموية، والعباسية، والأيوبية، والمملوكية، والعثمانية ...الخ، وكلها انتماءً لأسماء أفراد أو...

ساعة نشاط أم ساعة عذاب ..

طلاب يقضون ساعة النشاط نوماً على أرصفة المدارس صحيفة عاجل الالكترونية في 28 محرم 1439 علي بانافع      هناك حقيقة لا يختلف علي...

إتقان الاجتماعات ..

علي بانافع    الإدارة علم وفن وقابلية، والاجتماع أحد أدوات هذا المجال يبرع فيها من مَلَكَ شيئاً من عناصرها، وتزداد البراعة فيها حي...

قانون التدافع ..

 علي بانافع    قانون التدافع هو قانون كوني وسنة قدرية أراد الله بها حفظ العالم من الدمار التام وتلاشي بني الانسان وهلاك نسلهم...

تحية إلى المعلم في يوم المعلم ..

علي بانافع     اليوم الخميس 2017/10/5 يصادف اليوم العالمي للمعلم تحت شعار "تعزيز حرية التدريس وتمكين المعلمين"، وتحتفل المملك...

إلى العزيزة الأثيرة ابن الأثير ..

علي بانافع      صدرت حركة النقل يوم الأربعاء الماضي 1438/12/23 وكنت في عداد المنقولين من مدرستي الأثيرة ابن الأثير المتوسطة إ...

ألا في الفتنة سقطوا ..

علي بانافع      من لا يقرأ التاريخ جيداً لن يعرف كيف يشق طريقه وسط الأطماع والدسائس والأكاذيب والتلفيقات والتهديدات والألغام...

إلى وزير الشكاؤون البكاؤون المعترضون‬⁩ ..

الحياة (الاثنين ١٤٣٨/١٢/٧ الموافق ٢٠١٧/٨/٢٨)علي بانافع     المنشور أعلاه جزء من مقال معالي وزير التعليم الذي نُشر في جريدة ال...

الشرق الأوسط ..

علي بانافع      الشرق الأوسط -للأسف الشديد- مصطلح وتعبير يتردد كثيراً على كل لسان من باحثين ومؤرخين وسياسيين وأكاديميين، وهو...

المعلم صمام الأمان ..

علي بانافع       من أشهر التعريفات للأجازة الصيفية من  -وجهة نظري- "أنها حرية ممارسة الخطأ" أي حق المعلم والطالب في...

يوسف زيدان مسيلمة العصر ..

د. علي بانافع    استأذن الأستاذ الدكتور الشريف عدنان بن محمد الحارثي هذا العنوان الذي كتبه على صفحته في الفيسبوك وأستعيره منه لأجع...

من أولى بغضبك يا معالي الوزير؟!

علي بانافع        تجرأ طلاب مدرسة الرازي الإبتدائية في تبوك على تمزيق الكتب الدراسية في الشارع أثناء الاختبارا...

بين القائد والمدير ..

علي بانافع    حصل ليِّ موقف بالأمس القريب غاية في الأسى والأسف والحرج ولا ناقة ليِّ فيه ولا جمل، ومتوقع أن اتعرض فيه&nbs...

ظاهرة العدوان بين الطلاب ..

       علي بانافع              لا شك أن السلوك العدواني لدى الطلاب أصبح حقيقة وا...

هذا الرجل من حضرموت ..

  علي بانافع     قال لي صاحبي -وكنا في حلقة نقاش- مَنْ يا تُرى في العرب أجدر بالتحليل ممن تخيروا الآراء؛ من أولئك القدما...

براءة آل بيت رسول الله ..

د. علي بانافع     آل البيت علم على آل النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أزواجه وذريته ومن تناسل على وجه الدقّة من علي وفاطمة و...

إياك ولدغة العقرب والعَجَمِيِّ إذا استعرب..

       د. علي بانافع           العرب أُمةٌ تأْنَفُ من غيرها، وتترفعُ عمَّن سواها لأنه...

ماذا يريدون من تركيا؟!

علي بانافع               في ظل تقدم وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، يعرف المسلم أن العالم كله...

ربــــاه ما ذنب المعلم؟!

علي بانافع       ‏قلوب بعضِ المسؤولين تحتاج إلى إعادة التركيبة الأخلاقية  لتتواءم مع ديننا الحنيف، وإلاّ فالغسيل لا...

القمة العربية وإيران ..

علي بانافع ‏       قبل 30 سنة كانت القمة العربية في عمّان وكان فيها إيران هي الخطر الأكبر وبقي الأمر كذلك ليومنا هذ...

لماذا حلب والموصل؟!

علي بانافع       في ظل تقدم وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، يعرف العربي السُّني أن العالم كله يعيش أزمة سياسية وع...

جناية وسائل التواصل الاجتماعي على التاريخ؟!

       د. علي بانافع    (إن فن التاريخ من الفنون التي تتداولها الأمم والأجيال، وتُشَدُّ إليها الركائب والرحال،...

هذه فضيحة يا وزير التعليم!!

علي بانافع             كنا نتحدث عن الظاهرة العامة التي يشكو منها كل من أُتيحت له الفرصة لامتحان الخريجين...

من يقرر مصير حضرموت؟!

علي بانافع     عرفناها ببلاد الأحقاف قديماً؛ واقترنت هذه المعرفة بقصتها مع نبي الله هود عليه السلام، كان ذلك في أزم...

لن يتأخر الحسم في اليمن ..

 علي بانافع         خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان  سياسي مخضرم أو إن شئت أرقم يتولى العمل العام...

ما سِرْ الاعجاب بالعثمانيين؟!

          د. علي بانافع     أود أن ابدأ هذا المقال بالاعتذار للقارىء  الكريم عما فيه...

أردوغان لمن لا يعرفه ..

    علي بانافع            ما يحدث اليوم حرب عالمية هادئة على أراضينا العربية في العراق وسوريا و...

خطاب عاجل للأسد ..

 علي بانافع            إن كلماتي لعاجزة عن التعبير عن أسى الشعب السوري الأبي وكربه الذي لا يعرف...

إيران في المصيدة ..

      علي بانافع          أرادت إيران إشعال وإشغال المنطقة  العربية بحروبها العبثية و...

جناية المعلم والكيبورد على الطلاب ..

د. علي بانافع     ذهب الزمان الذي كُنَّا نبهر بخط المعلم وجودة رسمه للحروف والكلمات فنحاول تقليده وجاء زمن الكيبورد (لوحة الح...

المعلم وكفى ..

د. علي بانافع    ما كان للمعلم أن يكون موضوع إنشاء وهو الذي يُنشىء أمة ..     ما كان للمعلم أن يكون موضوع تصريح وهو...

عودة الوجه الكئيب..

علي بانافع    في شهر واحد تتابعت هذه الأحداث، الأولى وفاة شمعون بيريز مهندس البرنامج النووي الإسرائيلي، في نفس يوم وفاة جمال...

أمريكا تأكل بسيفها..

 علي بانافع           أمريكا أرادت تفجيرات 9/11 ودبرتها ونفذتها، وصاحبة المصلحة الكبرى فيها، والمستف...

داء العراق العُضال..

علي بانافع             إن في العراق داء عضالاً ناشباً في قلبه نشوب مخالب البازي في أخيذته، وهو داء ق...

كيف ولماذا ثار شريف مكة؟! "قراءة متأنية"

 د. علي بانافع          في خضم احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية في العاشر من يونيو ٢٠١٦م بالذكرى ا...