قد يعتبر الفوتوشوب برنامجا لتعديل الصور لكن الكثير من الرسامين يستخدمونه للعمل على رسوماتهم وبأساليب مختلفة، وتستطيع العمل على أعقد الرسومات بمجرد معرفتك لاستخدام الفرشاة الـ brush ، أدوات التحديد والممحاة.

لكن كيف تبدأ ومن أين تبدأ

خطوات العمل مبنية على أحد كورسات SVA والتي حاولت تطبيقها:

1-الفكرة:

بداية عليك تحديد الموضوع الذي ستقوم برسمه ولمن سترسمه والأسلوب الذي ستتبعه وبمجرد قيامك بذلك أبدأ بحثك عن رسومات تلهمك اثناء عملك وأخرى يمكن استخدامها كمرجع لمعرفة (تفاصيل الملابس، طريقة الحركة، الألوان المستخدمة) وغيرها من المعلومات.

.........................................................

كنت أعمل على لوحة لمحارب قديم يرمي بسهمه على تنين قد دمر قريته، فقمت بالبحث عن مجموعة صور قد تساعدني باستخدام هذه الكلمات المفتاحية (Native American character design، character using bow، dragon flying، burned village) حيث تستطيع إيجاد صور مفيدة سواء باستخدام محرك البحث google أو موقع pinterest.

وكانت هذه الصور هي ما بدأت به:

Image title

Image title

Image title


2-البدء بالسكيتش:

هنا عليك البدء بالتفكير بالزاوية التي ستختارها وكيفية اخراجك للفكرة فأنت تعمل على إيصال قصة من خلال لوحة واحدة

.................................................................

حاولت هنا اختيار زاوية يظهر من خلالها كل من المحارب والتنين ، ولأنني رغبت بالتركيز على المحارب بشكل أكبر من التنين كانت الطريقة الأنسب هي إظهار المحارب في القرب من الكاميرا يواجهه التنين الذي تظهر خلفه القرية المحترقة وكانت هذه نتيجة العمل:

Image title


3-التحبير على الفوتوشوب:

كل ما عليك فعله الآن هو فتح صورة السكيتش الذي قمت به على الفوتوشوب وإضافة طبقة فوق الطبقة الحاوية على السكيتش وتتبع الخطوط الذي قمت بها بفرشاة مناسبة (تأكد من أنك ترسم فقط على الطبقة الجديدة من خلال قفل الطبقة الحاوية على السكيتش)

..............................................................................

قمت هنا باستخدام الفرشاة العادية مع تغيير حجمها حسب البعد عن الكاميرا وحسب التفاصيل الموجودة:

Image title


4-التظليل والإضاءة:

عليك الأن البدء بمعرفة عدد مصادر الإضاءة الموجودة في اللوحة وكيف سيؤثر كل منها على الظلال وذلك من خلال إنشاء طبقة إضافية مع الحرص على تغيير نمط الدمج blending mode إلى multiply لتتمكن من الحفاظ على الخطوط الأساسية.

.................................

مصدر الإضاءة الأساسية في اللوحة كان نار القرية المشتعلة

ملاحظة: في حال وجود جزء من اللوحة لم يعجبك حاولت تعديله بشكل بسيط، إن لم تنجح محاولاتك ليس من الخطأ أن تبدأ من الصفر لأن محافظتك عليه كما هو سيفقدك تعلقك باللوحة وهذا ما حدث معي أثناء تظليلي للتنين فطريقة طيرانه لم تكن مناسبة لذلك عملت على تغييره.

Image title


5-اختيار الألوان:

عليك الأن اختيار درجات الألوان الأنسب للوحتك، لا تبدأ مباشرة بالتلوين بل اختبر قليلا بأكثر من طريقة وانظر إلى اللوحة من بعيد لترى إن كانت بحاجة إلى لون معين.

.............................................................

المحاولة الأولى كانت بإعطاء اللوحة كاملة تدرجا لونيا واحدا يشعر بمقدار النار الصادر عن القرية

المحاولة الثانية كانت باستخدام لونين الأحمر الصادر من بعيد عن القرية والأزرق الذي يدل على انعكاس السماء على البحيرة

المحاولة الثالثة كانت بتغيير درجة الأزرق المستخدمة ومحاولة زيادة التباين بين السماء والتنين بإضافة وهج أزرق

المحاولة الرابعة كانت باستخدام ألوان قريبة من ألوان الأفلام الخيالية

قمت باختيار طريقة التلوين الثالثة لأنها أظهرت كل من الشخصيتين كما أن التبيان بين الأحمر والأزرق المستخدم أظهر التباين بين النار والماء.

Image title


6-التلوين:

عملية التلوين الآن ستكون أكثر دقة بعد أن اخترت الألوان المناسبة ويفضل تقسيم اللوحة إلى عدة طبقات من الأبعد إلى الأقرب وتلوينها على مراحل

Image title

Image title

Image title