قال تعالى(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَكَفَرْتُم بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)[الأحقاف:10].

المعنى:  قل -أيها الرسول- لمشركي قومك: أخبروني إن كان هذا القرآن من عند الله وكفرتم به، وشهد شاهد من بني إسرائيل كعبد الله بن سلام على مثل هذا القرآن، وهو ما في التوراة من التصديق بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم، فصدَّق وعمل بما جاء في القرآن، وجحدتم ذلك استكبارًا، فهل هذا إلا أعظم الظلم وأشد الكفر؟ إن الله لا يوفِّق إلى الإسلام وإصابة الحق القوم الذين ظلموا أنفسهم بكفرهم بالله.[التفسير الميسر]

وهذه هي الآية العاشرة من سورة الأحقاف. وقد جاءت شاهدة على ثنائه تعالى على أحد أفراد الناس شهد شهادة الحق. وذلكم إنما كان لعظم شأن الشهادة عنده تعالى .كونها سببا لإحقاق الحق وإبطال الباطل. وهو ناموس أودعه الله كونه كيما يكون تصريفه بأسباب حاكمة على صدق ما يأتي به الله تعالى أو ينزله من قرآن على أنبيائه الكرام ومنهم رسوله ومصطفاه محمد صلى الله تعالى عليه وآله وسلم. ذلك أن نفرا آخر في المقابل ينكصون عن أداء شهادة الحق. وهو أمر لايسوغ في الفطرالسليمة. ذلك أن قوام الكون إنما كان على شهادة الحق. ألم تر أن الله تعالى قال (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ، أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ ۖ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ)؟[الأعراف:172-173].في إشارة إلى عظم شأن الشهادة وكيف قام أمره تعالى وكونه عليها سببا منه وإعظاما لأدوار البشرية المهتدية بأمره في أداء رسالتها المنوطة بها أزلا وقدرا من لدنه تعالى.

ومن حسن أن يأمر الله تعالى نفرا ممن خلق وأن يصطفي ثلة ممن آمن أداءً للشهادة على وجهها الذي يريده الله تعالى أن تكون عليه  كونها بالحق. كما قال تعالى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ  )[النساء:135].

وفيه تزكية لكل شاهد بالحق كان ديدنه واجتباء لمثله واصطفاء لذكره، ومدح وثناء لمن سار سيره أو سلك مسلكه.وهو منهج كريم للتأسي وطريق قويم للاقتداء.

 ثم إنه من باب إقامة حججه تعالى على خلقه. ذلكم أن نفرا ترونهم يقومون بأداء الشهادة على وجهها كما قال تعالى (ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَىٰ وَجْهِهَا)[المائدة:108]. وأنت تنظر إلى إختيار اللفظ ودقته(على وجهها) أي كما هي وكما يجب أن تكون قائمة عليه كونها شهادة حق لا لبس فيها ولاتأويلات ولااحتمالات. وما ذلك إلا لعظم شأنها وعز أمرها!

ومن حسن أيضا أن يتصدر للشهادة رب العالمين والملائكة وأولو العلم. وذلكم لعظيم شأوها ولكريم فضلها. كما قال تعالى( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)[آل عمران:18].وذلكم لأن أعظم ما يشهد عليه أن الله تعالى رب كل شيئ ومليكه وإله كل ماخلق ومعبود سائر ما برأ سبحانه.

وليس من قبيل المصادفة إلا أن يكون الشاهد مختارا بعناية ربانية لما يمثله أمره قائما بها على الوجه الذي يرضيه تعالى ومن ثم كيما يأتلف قوام الكون فيقوم بلاعوج وينهض على ساق. ذلك أن واحدا بينكم معروف لديكم وشهدتم له شهادة صدق وعدل أنه من أعلمكم وأنه من أفقهكم ثم أنتم أولاء تديرون لشهادته ظهوركم وتتنكرون له بعد أن قلتم فيه قولا بينا وبعد أن شهدتم له شهادة صدق أيضا. وكان من عدل أن تكونوا صادقين مع أنفسكم ليستقيم أمر الشهادة فكيف نصدق فيكم شهادتكم عليه من قبل ثم أنتم أولاء تريدون أن نجاريكم في نكوصكم وأن نطوي أمر شهادته أجل ذلكم ارتداد؟!

وفي قوله تعالى( إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)ما يوجب المبادرة إلى الطاعة لأمره تعالى بالديانة وما يوجبه إسلاس القياد له تعالى من رضا بأمره ومحبة لشرعه وذلكم مخافة أن يصرفه مولاه عن هداه بعد إذ تنكب الطريق باختيار، ويوم أن تسربل بالإدبار. وذلكم لأن الله تعالى (غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)[آل عمران:97].وذلكم أيضا لأن الله تعالى لما أراد أن يُعبَدَ فإنما كان ذلكم أولى درجات القيام بواجب الشكر لما خلق. وذلكم لأنه تعالى قال أيضا(وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ، مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ)[الذاريات:56،57].

وفيه شدة النكير على الاستكبار والمستكبرين معا. وذلك لأنه داء إذا استشرى في صاحبه لصده عن الهدى صدا. ذلك لأنه قد افترى على الله كذبا يوم أن كفر وآمن قوم آخرون. وأنت ترى مدى الدقة في البيان وحلاوة البلاغة وعذب الكلام في قوله تعالى(فآمن واستكبرتم)ذلك أن الإيمان ضده الكفرفاستعيض عنه بلفظ الاستكبار لما يكون عليه الكافر حال كفره من رد لمنهج الله تعالى تعاليا واستكبارا. وهي مسألة نفسية سار فيها القرآن الكريم سيره المجيد إلى أعماقها سبرا لغورها وكشفا عما تخبئه ضمائر الكافرين من كبر وماأقبحه ومن وصف وما أشنعه!  

 والكبر مغوٍعن الرشاد. حتى لكأن صاحبه قد حيل بينه وبين الهدى جزاء الاستكبار، وحتى ولكأنه قد ألبس لباس الصغار. نكاية لجرمه، وعاقبة لكبره. ذلك لأن الله تعالى قال(العِزُّ إِزاري، والكِبْرياءُ رِدَائِي، فَمَنْ يُنَازعُني في واحدٍ منهُما فقَدْ عذَّبتُه)[مسلم:7/618]

والإشهاد سنة ربانية وطريقة قرآنية لإثبات الحقوق وحفظ الممتلكات. وعدمه مآله تضييعها فوجب إذن إعماله وحرم إذن إهماله، إلا فيما جاء نص بائتمان أو جاء بيان من الله تعالى من مثل قوله تعالى(فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ )[البقرة:283].قال ابن جرير رحمه الله تعالى(وإنما يجوز ترك الكتاب والإشهاد في ذلك، حيث لا يكون لهما إلى ذلك سبيلٌ).

وفيه عدم جواز كتمان الشهادة. وكاتمها إذن آثم كما قال تعالى(وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ ۚ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ)[البقرة:283].ولنهي ربنا تعالى الرحمن سبحانه في قوله(وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا)[البقرة:282].

والشهادة بحق سبب لتزكية النفوس كما قال تعالى(وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الْآثِمِينَ)[المائدة:106].

وبقي القول حول توثيق سبب نزول الآية الكريمة وهل هو خاص ب:

  • نبي الله موسى عليه السلام تأسيسا على ما نقله ابن جرير الطبري رحمه الله عن مسروق.
  • أوعبد الله بن سلام رضي الله تعالى عنه للخبرالصحيح (عن عامر بن سعد، عن أبيه، قال: ما سمعت رسول الله يقول لأحد: إنه من أهل الجنة إلا لعبد الله بن سلام، وفيه نزلت: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ} [الأحقاف: 10] [أخرجه مالك في الموطأ، ورواه البخاري 7/ 97 في المناقب، باب مناقب عبد الله بن سلام. ومسلم (2483) في الفضائل].  
  •  أو كلاهما معا تأسيسا على قول من قال باحتمال نزول الآية مرتين. مرة بمكة المكرمة ويكون المقصود هو نبي الله تعالى موسى عليه السلام. ومرة أخرى بالمدينة ويكون المقصود هو عبد الله بن سلام رضي الله تعالى عنه.
  •  أو أن المقصود هو جنس الشاهد بقطع النظر عن اسمه؟

والذي تطمئن له النفس أن المقصود بذلك هو جنس الشاهد تأسيسا على صيغة العموم الواردة في النص. وكونها وافقت عبدا صالحا كنبي الله تعالى موسى أو الصحابي الجليل عبد الله بن سلام أوهما معا لاينفي كون المقصود بالشاهد عموم الشهداء للقاعدة الأصولية المطردة(العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب).وهو ما يوافق شأن القرآن كونه كتاب الزمان كله على امتداده وعمقه.