هدي رب العالمين من سنن خاتم النبيين
هدي رب العالمين من سنن خاتم النبيينهذه وقفات بينات، وتلك لمسات باهرات، وقفت عليها وقفا، وأولتها تأويلا، وسبَّلتُها تسبيلا، ومزاجها كان ماء ع...
استشكال وجوابه!
سبق بيان حديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأنه لا يُورَث، وأنه ما ترك شيئًا، ولا أوصى بشيء. وبين أيدينا حديث صحيح آخر؛ ر...
الصارم المسلول على عبد الله بن أبي بن سلول (3)
المسألة الثامنة عشرة: لوازم الولاء وثوابت البراء!1- كان أبو سفيان بمكة، يحب الفخر، وكان عبد الله بن أبي بن سلول بالمدينة، يحب الرياسة، وهك...
تحريم النياحة على الميت
وعلى أن بكاء ثابت الناني هذا، وكذا قول فاطمة الآنف، وإنما لم يعدا من النياحة من شيء؛ ولأن هذا القدر من البكاء معفو عنه، بل ومأذون فيه. ولا س...
لا والله ما هي قدم النبي ﷺ، ما هي إلا قدم عمر
وهذا قسم أقسمه هذا التابعي عروة بن الزبير، وعلى أنهم كانوا يعرفون آثارهم! وإن دل هذا وإنما يدل على مدى معرفتهم بالآثار، وهذا الذي كانوا فيه...
الصارم المسلول على عبد الله بن أبي بن سلول (2)
المسألة التاسعة: بعد نظر النبي القائدوقال نبينا صلى الله عليه وسلم: كيف ترى يا عمر، أما والله لو قتلته يوم أمرتني بقتله، لأرعدت له آنف، أمرت...
الصارم المسلول على عبد الله بن أبي ابن سلول (1)
لا يكاد الكتاب المجيد، القرآن العظيم، الفرقان الحكيم، الذكر المبين، وإلا تراه آخذا بأيدي الأمة المسلمة، وحين يكشف لها سبيلها، ويعبد لها طريق...
بيعة العقبة الثانية: أحداث ودلالات (2)
بيعة العقبة الثانية: أحداث ودلالات (2) المسألة السابعة: من أصول الحكم في الإسلام:أطيعوني ما أطعتُ الله فيكم: هذا قول راعٍ، كان من هِمته...
تطببه صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة
وقد اشتد المرض بنبينا صلى الله عليه وسلم، وحتى صار لا يستطيع أن تتحمله قدماه! وها هو إذ يستأذن نساءه كلهن، واحدة ومن بعد الأخرى؛ وأن يمرض في...
بيعة العقبة الثانية: أحداث ودلالات (1)
بيعة العقبة الثانية: أحداث ودلالات (1) هذا فصْلٌ مجيدٌ من فصول هذه السيرة النبوية المباركة، والحقيقة أنه يعد فيصلًا في تاريخ هذه ا...
الصارم البتار على مسجد ضرار
الصارم البتار على مسجد ضرارقال الله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِين...
المؤاخاة: عقد اجتماعي فريد
كان من فضله تعالى على أهل المدينة تلك المؤاخاة التي جمعتهم من بعد فرقة، والتي ألفت بينهم من بعد شحناء، كانت قد فرقت قلوبهم، ومن قبل أن...
أنا طيبت رسول الله لحله وإحرامه
هذا قول عائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، وأنها كانت تطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم عند إحرامه، أي قبل ارتدائه إحرامه، وكما مر...
هدي السماء في عمل أسماء
إن للمرأة المسلمة في هذا الدين قيمة عظمى؛ ولأنها قلادة وتاج ووسام على رؤوس القيم والمبادئ والهمم والشيم والنبل والأخلاق الحميدة والبذل...
﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾ [المائدة: 3].
هذه هي الآية الثالثة من سورة المائدة، وكما هو بين من ألطافها، هو ذلكم تقاطر الدمع من وجنتيها، وانهمار المقل من حواليها، وانسكاب الشجون...
لطائف من غزوة الطائف (2)
لطائف من غزوة الطائف (2) هذا هو اللقاء الثاني من ذكر بعض مشاهد من يوم غزوة الطائف، وكما هي بين أيدينا، نستلهم منها هَدْيَ نبينا محمد صل...
لطائف من غزوة الطائف (1)
لطائف من غزوة الطائف (1)تمثل غزوة الطائف فصلًا جديدًا من فصول هذا البذل المبارك، ولهذا النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومن معه من أولاء الصحب...
قال الله تعالى﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ۞ قُمْ فَأَنذِرْ ﴾ [المدثر: 1-2].
إن لطف النداء وحنوه صبغة ربانية، دلنا عليها الكتاب المجيد، فيما أنزل فيه ربنا الرحمن الحميد، لنجعلها سبيلنا، ولنتخذها طريقنا، كأن نناد...
تحرير القول والبيان في تأويل آي القرآن
قال تعالى (فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ...
﴿ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ﴾ [الأعراف:98]
نصت الآية الكريمة على أن الاستعاذة لا تكون إلا بالله تعالى. وعلى هذا كان اعتقاد ذلك دينا فوق أنه حق، ودلك عليه أن الاستعاذة لا تتأتى إ...
سرية عمرو بن أمية الضمري
قال أبو سفيان بن حرب: أما أحد يغتال محمدا فإنه يمشي في الأسواق فندرك ثأرنا؟ [1]. [ إمتاع الأسماع، المقريزي: ج ١٣/٢٨٢]. وما زال يوم بدر...
سرية بئر معونة
عن أنس بن مالك: أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَ خَالَهُ -أخٌ لِأُمِّ سُلَيْمٍ- في سَبْعِينَ رَاكِبًا، وكانَ رَئِيسَ الم...
دخول علي بن أبي طالب على زوجته فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
خطب علي بن أبي طالب فاطمة من نبينا ﷺ على درع، برهان وجوب المهر، وإن قل، وطالما كان مقوما بمال! وفيه تيسير المهور، وأن إغلاءها ليس دينا...
الكلمات الزاخرة في جواز النظر في الآخرة
قال الله تعالى﴿ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ﴾ [الأعراف: 143].ملخص القول : إن نبي الله تعالى موسى عليه السلام إنما قد سأل ربه ر...
رفع الباس بالاستعاذة من الخناس
ولأن الله تعالى قد أمر أن نتخذ الشيطان عدوا، ولأن ذلك من سبب سابق عداوته، ومنه فقد لزمت مواجهته، بالاستعاذة بالله تعالى من وسوسته، كيم...
دخول علي بن أبي طالب على زوجته فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
خطب علي بن أبي طالب فاطمة من نبينا ﷺ على درع، برهان وجوب المهر، وإن قل، وطالما كان مقوما بمال! وفيه تيسير المهور، وأن إغلاءها ليس دينا...
خلق التجرد وأدب التفرد
هذا درس من دروس التربية الإيمانية، وأقوله ليس سردا لأحداث، وأخطه ليس إنشاءًا لأنباء، فذلك باب مستفيض، وذلك علم قد تواتر نقله، وذلك خبر...
خبر كفر معتب بن قشير
كان من فعل معتب بن قشير، وحين كفر من بعد إيمانه أنه قال يوم أحد: (لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا ههنا)وهذا تصفية للصف من مرجفيه!صلى...
خبر العرنيين
عن أنس بن مالك: أنَّ أنَسًا رَضِيَ اللَّهُ عنْه حَدَّثَهُمْ: أنَّ ناسًا مِن عُكْلٍ وعُرَيْنَةَ قَدِمُوا المَدِينَةَ علَى النَّبيِّ صلّ...
المسألة في حكم البسملة
سبب الخلاف : قال الإمام الرازي رحمه الله تعالى(التسمية لو كانت من القرآن لكان طريق إثباته إما التواتر أو الآحاد والأول باطل ، لأن...
(وَفَرِحُواْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ مَتَاعٌ)[الرعد : 26].
وإذ بنفر يفرحون بالحياة الدنيا، وإذ بالقرآن العظيم يهون من فرحهم بأن الحياة الدنيا كلها في الآخرة كلها إلا متاع!وذلكم كيما توزن الأمور...
﴿ وَلَقَدْ جَاءَكُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ ﴾
﴿ وَلَقَدْ جَاءَكُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ ﴾المعنى: تحقيق أن موسى عل...
وقفات حول الآية(45) من سورة الإسراء
وقفات حول الآية(45) من سورة الإسراءقال تعالى:(وَإِذَا قَرَأْتَ ٱلْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱلآخِرَةِ ح...
مواضع الاستعاذة
(1) قبل تلاوة القرآن: لقول الله تعالى ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾[النحل:98].قال...
مشيئة الرحمن ومشيئة الإنسان
وهذا باب واسع على كل حال.فقد آمن بسببه قوم كثيرون، وقد ضل بسببه أناس آخرون.ومنه وجبت الإشارة، وبه تتضح الإشارة.ذلك لأنه الله تعالى، وذ...
محل الاستعاذة
أمر الله تعالى القارئ بالاستعاذة، قبل القراءة، لقوله تعالى ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّج...
مبدأ الحُمْسِ
جاء في لسان العرب: "حمس: حمِس الشرُّ: اشتدّ.. والحُمْسُ: قريش، لأنّهم كانوا يتشدّدون في دينهم وشجاعتهم فلا يُطاقون، وقيل: كانوا لا يست...
{ لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ }
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى(حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَ...
قتل أبي رافع سلام بن أبي الحقيق
عن البراء بن عازب: بَعَثَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَهْطًا مِنَ الأنْصَارِ إلى أبِي رَافِعٍ لِيَقْتُلُوهُ، فَانْطَلَقَ...
﴿قَالَ سُبْحَانَكَ﴾
ونظر أولي أمام ذلكم النظم الرباني المجيد، والأداء القرآني الفريد، وهو إذ يربط علاقة خاطفة أيضا بين حدث الإفاقة الذي طرأ على نبي الله م...
﴿... قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ...﴾ [الأعراف: 143].
وهذه الآية تدل على أنه سبحانه يجوز أن يُرَى، وتقريره أن نبي الله موسى عليه السلام سأل ربه الرؤية، وذلك لأن الأصل في الأنبياء خصوصا أن...
إسلام أبي ذر
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى:" حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ عَبَّاسٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنَا الْمُث...
قال الله تعالى ﴿فَلَوْلاۤ إِذْ جَآءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَانُ مَا كَانُواّ يَعْمَلُونَ﴾. [الأنعام: ٤٣ ].
قال الله تعالى ﴿فَلَوْلاۤ إِذْ جَآءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَانُ مَا كَانُوا...
فضل التعوذ
قال الله تعالى ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ [النحل: 98 ].وأمام قراءة أولية للنص...
﴿ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِ
هذه هي الآية التاسعة من سورة الحشر. وهي تحكي سيرة قوم صدقوا ما عاهدوا الله تعالى عليه إيمانا به وتسليما بأمره وتصديقا برسوله وخبره حتى...
مسألة العبودية:
وكأني بقصص القرآن العظيم إنما جاءت لا لتسلية العبيد قراءة، بل إنما كان ذلك لعلاج قضية الوجود كله وهي مسألة عبادة تعالى وحده لا ع...
تزويج النبي ﷺ من أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله تعالى عنها
الألباني المصدر:فقه السيرة الجزء أو الصفحة:373 حكم المحدث:ضعيففقد روى الحاكم بإسناده إلى إسماعيل بن عمرو بن سعيد بن العاص قال: ((قالت...
تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة البيت الحرام
كان تحويل القبلة في السنة الثانية من الهجرة قبل غزوة بدر الكبرى، برهانا على أنه تعالى له المشرق والمغرب وأينما نولي وجوهنا فثم وجه الل...
أثر بشاشة الإيمان عند أهل الفضل والإحسان
إن للإيمان وبشاشته لأثرا محمودا في سيرة الإنسان عموما، وفي مجال دينه وعقيدته خصوصا.وتعرضٌ لهذا الجانب ضرورة ألفيتها، ولما وجدت لها من...
بدائع من خلق من بدء سورة العلق
قال الله تعالى ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾[العلق:1]يبدأ أمر إسلامنا من حيث قد بدأ الوحي نزولا على رسولنا محمد صلى الله عل...
هل خان أبو لبابة؟!
إنه حسن أن ينظر إلى فعل أبي لبابة، وحين أشار بيده إلى حلقه، وأمر عليه أصابعه، يري بني قريظة إنما يراد بهم القتل، على أنه ليس خيانة، كما قد ي...
" إنَّ رَحْمَتي سَبَقَتْ غَضَبِي"
هذا جزء من حديث صحيح، رواه الإمام البخاري رحمه الله تعالى، من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، ونصه: " إنَّ اللَّهَ كَتَبَ كِتابًا ق...
(إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ ۖ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ وَيَتَوَلَّوا وَّهُمْ فَرِحُونَ)[التوبة:50].
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: يا محمد، إن يصبك سرورٌ بفتح الله عليك أرضَ الروم في غَزاتك هذه، يسؤ الجدَّ بن قيس ونظراءه وأش...
الولاء والبراء يوم الأحزاب سعد بن معاذ نموذج
عن عائشة أم المؤمنين: أُصِيبَ سَعْدٌ يَومَ الخَنْدَقِ؛ رَمَاهُ رَجُلٌ مِن قُرَيْشٍ يُقَالُ له: حِبَّانُ بنُ العَرِقَةِ، رَمَاهُ في الأ...
قال تعالى (فَلَمَّا جَآءَهَا نُودِيَ أَن بُورِكَ مَن فِي ٱلنَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ ٱللَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ)[النمل:8].
المعنى: فلما جاء موسى النارَ ناداه الله وأخبره أن هذا مكانٌ قدَّسه الله وباركه فجعله موضعًا لتكليم موسى وإرساله، وأن الله بارك م...
المقال في الأنفال
اختلف الصحابة رضي الله تعالى عنهم في المغانم يوم بدر، لكن هذا لم يمنع حقا لأخ على أخيه، ولم يغمط بسببه أخ أخاه، دينا ألف بينهم، وإسلام...
اللطائف المستفادة من حديث جندب ابن جنادة
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى:" حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ عَبَّاسٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنَا الْمُث...
اللَّذَاذَةُ في بيانِ الاستعاذةِ
الاستعاذة حصن المؤمن، لأن من استعاذ بالله تعالى أعاذه، وهي إشعار لفقر المؤمن، إذ يستشعر حاجته إلى إجارة ربه، ولما قد استعاذ بربه...
الكلمات الزاخرة في جواز النظر في الآخرة
قال الله تعالى﴿ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ﴾ [الأعراف: 143].ملخص القول : إن نبي الله تعالى موسى عليه السلام إنما قد سأل ربه ر...
الفرقان في بيان عداوة الشيطان
ولأن الشيطان عدو، وقد كانت عداوته مبتدأة بأنبياء الله تعالى ورسله، كما قال تعالى ﴿وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَا...
الحكمة من الاستعاذة
وإنما يستعاذ بالله من الشيطان الرجيم لفتنته، كما قال تعالى ﴿ يا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُ...
البرهان في بركة القرآن
هذا القرآن الذي بين أيدينا عظيم كريم مبارك؛ ذلك لأننا نملك به كنوزا، عظيمة القيمة، حميدة السيرة، حسنة الأثر، قد كانت كافية أن نستغني به عما...
البدائع الممتعة في خبر حاطب ابن أبي بلتعة
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا...
الإصابة في خبر أبي لبابة
قال الله تعالى ﴿وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إ...
وقفات عند الآية 142 من سورة البقرة
قوله تعالى : (سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ۚ قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَال...
قال الله تعالى﴿ وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا ﴾ [الأعراف: 143].
الوضوح والتَهَلِّى في بيان حقيقة التَّجَلِّي واستدراك أفاده (وَلكِن) تسلية لنبي الله تعالى موسى - عليه السلام -، وتلطفا في خطابه، وتكري...
قال تعالى(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَكَفَرْتُم بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)[الأحقاف:10].
المعنى: قل -أيها الرسول- لمشركي قومك: أخبروني إن كان هذا القرآن من عند الله وكفرتم به، وشهد شاهد من بني إسرائيل كعبد الله بن سلا...
وقفات حول آية الأحقاف-10-
قال تعالى(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَكَفَرْتُم بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ مِثْلِهِ فَآمَنَ و...
إسلام عمرو بن العاص
إسلام عمرو بن العاصأخرج الإمام مسلم رحمه الله تعالى أنه عمرو بن العاص حَضَرْنا عَمْرَو بنَ العاصِ، وهو في سِياقَةِ المَوْتِ، يَبَكِي طَوِيلً...
إسلام خالد بن الوليد
إسلام خالد بن الوليدما من ماكر بدين الله، وبعباد الله تعالى، إلا وتجد في قلبه خورا ووهنا، يعبر عن ذلك بصلف يدفعه إلى التجني أكثر، وإلى التهو...
أتكلمني في حد من حدود الله؟!
هذا قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، بعد الفتح الأعظم فتح مكة المكرمة البلد الحرام، وهذا القول كاشف أيما كشف عن طبيعة هذا الدين، وحي...
أركان الاستعاذة
أن الكلام في هذا الباب يتعلق بأركان خمسة: الاستعاذة، والمستعيذ، والمستعاذ به، والمستعاذ منه، والشيء الذي لأجله تحصل الاستعاذة.الركن ال...
وقفات حول الآية(92) من سورة البقرة
قوله تعالى :(وَلَقَدْ جَاءَكُم مُّوسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ) [البقرة:92]. &...
غزوة بني النضير أحداث ودلالات
إن أحداث التاريخ متعلقة بعضها ببعض، ومنه مطالبته صلى الله عليه وسلم يهودَ بني النضير دِيَةَ رجلين قتلهما الصحابي عمرو بن أمية الضمري العامري...
غزوة دومة الجندل فنون عسكرية وأسرار تعبوية
وها هو الإسلام قد تطلَّع إلى أعالي الشام، وها هي دومة الجندل من قريب، وها هو نبينا صلى الله عليه وسلم يتشوف شروق شمس الإسلام إلى هناك، إلى ح...
ألَا تُغَطُّوا عَنَّا اسْتَ قارِئِكُمْ؟
هذا قول امرأة مسلمة، صلت خلف الرجال، وإذ إن هذه هي سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ودرءًا للفتنة، واحترامًا للقيم، وتنزيهًا للشيم، ورفعًا...
المقياس في شرح منهج ابن عباس
المقياس في شرح منهج ابن عباسكان لقول الإمام الحبر الترجمان ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: (التفسير على أربعة أوجه: قسم تعرفه العرب في كلامها...
علام تترك ابنة عمنا يتيمة بين ظهراني المشركين؟!
وهذا تعبير تعلوه أمارات الولاء، وهذا تعبير تنساب من حواليه دلالات النسب وروابطها المتينة، وعلى أساس من هذا الدين صحيح! وحين كانت ابنة...
زواج نبينا صلى الله عليه وسلم من ميمونة بنت الحارث
الإسلام دين سهل يسير، ويدور مع اليسر، وفي فلكه، وحيث دار، وهو دين يرفع من قيمة المرأة أيما رفعة! وحين تزوج نبينا محمد صلى الله عليه وس...
قتلُ محلِّمِ بنِ جَثَّامةَ اللَّيثيِّ عَامِرَ الْأَشْجَعِيَّ
قال الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ...
حديث الإفك أحداث ودلالات
عن عائشة أم المؤمنين: كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا أرَادَ سَفَرًا أقْرَعَ بيْنَ أزْوَاجِهِ، فأيُّهُنَّ خَرَجَ سَهْمُهَ...
تمايز أولي الفضل والدين عن العصاة والمذنبين
قال الله تعالى: ﴿ عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً ۚ وَاللَّهُ قَدِيرٌ ۚ وَاللَّهُ غَ...
إسلام عمرو بن العاص
أخرج الإمام مسلم رحمه الله تعالى أنه عمرو بن العاص حَضَرْنا عَمْرَو بنَ العاصِ، وهو في سِياقَةِ المَوْتِ، يَبَكِي طَوِيلًا، وحَوَّلَ وجْهَهُ...
قال عمر: سيدنا الله!
قال عمر: سيدنا الله!عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ بَنُو قُرَيْظَةَ عَلَى حُكْمِ سَعْدٍ هُوَ ا...
مقتل حمزة بن المطلب
مقتل حمزة بن المطلبعن وحشي بن حرب: خَرَجْتُ مع عُبَيْدِ اللَّهِ بنِ عَدِيِّ بنِ الخِيَارِ، فَلَمَّا قَدِمْنَا حِمْصَ، قَالَ لي عُبَيْدُ اللّ...
رجال يهود بني قينقاع يغالبون امرأة في المدينة!
رجال يهود بني قينقاع يغالبون امرأة في المدينة!قال نبينا صلى الله عليه وسلم: يا معشر يهود احذروا من الله مثل ما نزل بقريش من النقمة، وأ...
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴾[المائدة:11].
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفّ...
﴿ وَإِن يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِن قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾[الأنفال:71].
﴿ وَإِن يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِن قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾[الأنفال:71].هذه صورة...
في مسألة الغنائم يوم بدر
في مسألة الغنائم يوم بدرعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه: لم تحل الغنائم لأحد سود الرؤوسِ من قبلِكم ، كانت تجمع وتنزِل نار من السماءِ فتأْكله...
﴿ كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِن بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ ﴾ [الأنفال:5].
﴿ كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِن بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ ﴾ [الأنفال:5].هذا تقرير موقف؛ لإ...
﴿وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [آل عمران:123].
﴿وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [آل عمران:123].﴿وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ...
غزوة بدر الكبرى 1
غزوة بدر الكبرى1كانت غزوة بدر الكبرى بعد سرية عبد الله بن جحش بشهرين، وأنت ناظر كم كان هذا الجيل باذلا، وكم كان عاملا، لايعرفه وهن، ولا يتدا...
صلاة العيد وشعيرة التكبير
صلاة العيد وشعيرة التكبيرإن ربطا نبويا كريما، بين الصيام، وبين الصلاة: دلنا عليه صلاة التراويح، كل ليلة من رمضان، وشأن تتويجه بصلاة العيد جا...
سرية عبد الله بن جحش 2
سرية عبد الله بن جحش2تغيب سعد بن أبي وقاص وعتبة بن غزوان في سرية عبد الله بن جحش رضي الله تعالى عنه، وطلبت قريش افتداء أسيريها وكان رد...
سرية عبد الله بن جحش
سرية عبد الله بن جحش١كانت سرية عبد الله بن جحش رضي الله تعالى عنه مقدمة لغزوة بدر الكبرى، بعثه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في رجب مقفله من...
الكلمات الزاخرة في جواز النظر في الآخرة
قال الله تعالى﴿ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ﴾ [الأعراف: 143].ملخص القول : إن نبي الله تعالى موسى عليه السلام إنما قد سأل ربه رؤيته ف...
اللّيَاذَةُ في الاستعاذةِ
اللّيَاذَةُ في الاستعاذةِ الاستعاذة حصن المؤمن، لأن من استعاذ بالله تعالى أعاذه، وهي إشعار لفقر العبد، إذ يستشعر حاجته إلى إجارة ربه، و...
مشيئة الرحمن ومشيئة الإنسان
مشيئة الرحمن ومشيئة الإنسانوهذا باب واسع على كل حال.فقد آمن بسببه قوم كثيرون، وقد ضل بسببه أناس آخرون.ومنه وجبت الإشارة، وبه تتضح الإشارة.ذل...
رفع الباس بالاستعاذة من الخناس
رفع الباس بالاستعاذة من الخناسولأن الله تعالى قد أمر أن نتخذ الشيطان عدوا، ولأن ذلك من سبب سابق عداوته، ومنه فقد لزمت مواجهته، بالاستعاذة با...
﴿ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ﴾ [الأعراف:98]
نصت الآية الكريمة على أن الاستعاذة لا تكون إلا بالله تعالى. وعلى هذا كان اعتقاد ذلك دينا فوق أنه حق، ودلك عليه أن الاستعاذة لا تتأتى إ...
الفرقان في بيان عداوة الشيطان
الفرقان في بيان عداوة الشيطانولأن الشيطان عدو، وقد كانت عداوته مبتدأة بأنبياء الله تعالى ورسله، كما قال تعالى ﴿وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ...
الحكمة من الاستعاذة
الحكمة من الاستعاذةوإنما يستعاذ بالله من الشيطان الرجيم لفتنته، كما قال تعالى ﴿ يا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَ...
النظر في جواز النظر
النظر في جواز النظرقال الله تعالى﴿ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ﴾ [الأعراف: 143].وهذه الآية تدل على أنه سبحانه يجوز أن يُرَى في الآخر...
هدي الرحمن في إكرام النسوان
هدي الرحمن في إكرام النسوانوأبدأ قولا فصلا؛ ذلك أن الله تعالى قد أكرم النساء إكراما بليغا؛ مما لا يدانيه في ذ لكم دين أرضي، ومما لا يقا...
منهج الإمام الحبر الترجمان في بيان معاني القرآن
منهج الإمام الحبر الترجمان في بيان معاني القرآنلقد بلغ حَبر الأمة وترجمان القرآن الصحابي الإمام عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنهما - شأوًا...
البدائع المنيفة في قوله تعالى ﴿ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ﴾
البدائع المنيفة في قوله تعالى﴿ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ﴾ وإنما كان الاستخلاف سنة ماضية؛ لأن الله - تعالى ربنا الرحم...
التبيان في حقيقة كلام الرحمن
التبيان في حقيقة كلام الرحمنقال الله تعالى ﴿وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ...
رفع الباس بالاستعاذة من الخناس
رفع الباس بالاستعاذة من الخناسولأن الله تعالى قد أمر أن نتخذ الشيطان عدوا، ولأن ذلك من سبب سابق عداوته، ومنه فقد لزمت مواجهته، بالاستعاذة با...
الإرفاق في لام الإلصاق
الإرفاق في لام الإلصاق قال الله تعالى: ﴿ وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا ﴾ [الأعراف: 143]. ويتصدر معنى الميقات آيتن...
إيجاز من دلائل الإعجاز
إيجاز من دلائل الإعجاز قال الله تعالى: ﴿ وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَ...
لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي
لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قال الله تعالى﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي ٱلْمَوْتَىٰ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ...
نقض رواية للفاكهي عن سيرة النبي
نقض رواية للفاكهي عن سيرة النبيوإنما قلت : رواية (واحدة) ؛ كيما أكون محددا مرماي، وكيما أكون مصوبا هدفي، فلست أروح بقاريء كريم هنا أوه...
دلائل مما لخديجة من فضائل
دلائل مما لخديجة من فضائل(فَقَالَ لِخَدِيجَةَ وَأَخْبَرَهَا الخَبَرَ : لَقَدْ خَشِيتُ عَلَى نَفْسِي فَقَالَتْ خَدِيجَةُ : كَلَّا وَاللَّهِ م...
البسملة عند القراء[2]
بيان:هذا المبحث مستفاد من كتاب(النشر في القراءات العشر)للإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى.والبسملة أول آية من سورة الفاتحة، وهي جزء من آية في...
البسملة عند القراء[1]
البسملة عند القراء[1]بيان:هذا المبحث مستفاد من كتاب(النشر في القراءات العشر)للإمام ابن الجزري رحمه الله تعالى.الآخذون بالوصل بين السورتين &n...
المسألة في حكم البسملة
المسألة في حكم البسملة[1] سبب الخلاف : قال الإمام الرازي رحمه الله تعالى(التسمية لو كانت من القرآن لكان طريق إثباته إما ال...
المسألة في حكم البسملة [7]
البسملة بين الإسرار والجهر بها[7]للعلماء مذهبان في الجهر بالبسملة بناء على الخلاف في قراءتها هما :المذهب الأول : ذهب أصحابه إلى القول بأنه ل...
البسملة[4]
البسملة(4)مشروعية الصلاة دون قراءة البسملةذهب العلماء مذهبين في هذه المسألة :المذهب الأول: ذهب الإمامان أبو حنيفة وأحمد - يرحمهما االل...
المسألة في حكم البسملة [٢]
رابعا:أنها ليست بآية ولا بعض آية من أول الفاتحة، ولا من أول غيرها، وإنما كتبت للتيمن والتبرك، والفصل بين السور، وهو مذهب مالك وأبي حنيفة وال...
هَدْيٌ من وَحْيٍ
هَدْيٌ من وَحْيٍ (زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي فَزَمَّلُوهُ...
فصبرٌ جميلٌ
فصبرٌ جميلٌوكفى به صبرًا تشريفًا وأهمية اشتقاقه من مادته صبرًا مرًّا حَ...
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
...
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
2 ذلك وإن البسملة باعتبار ما لها من أهمية بالغة في دين الله تعالى الذي هو الإسلام مما نتج عنه تضمنها لمسائل عدة تتناسب وتلك الأ...
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 1 البدء بالبسملة تيمنا ببركتها، وعلى مثل ما بدأ الله تعالى به كتابه الكريم ال...
القول السهل الرخيم في باء ﴿ بِسْمِ ﴾
القول السهل الرخيم في باء ﴿ بِسْمِ ﴾ من المعهود أن القرآن العظيم إنما حوى من البلاغة والإعجاز البياني...
القول المبين في مناقب المهاجرين
...
القول المبين في مناقب المهاجرين
1 قال الله تعالى ﴿لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ...
الأخبار في مآثر الأنصار(7)
﴿ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَة...
تأملات في قوله تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [الحج:77].
...
تأملات في قوله تعالى﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [الحج:77]. (1)
تأملات في قوله تعالى﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ ت...
الأخبار في مآثر الأنصار(6)
﴿وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ﴾!أقول إن الشح طبع في النفوس ولاشك. وهو من ابتلاء الله تعالى للناس واختبارهم به، كيما يجاهدوا أنفسهم للفكاك م...
الأخبار في مآثر الأنصار(5)
قال الله تعالى﴿ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُ...
الأخبار في مآثر الأنصار(4)
﴿ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَة...
الأخبار في مآثر الأنصار(3)
قال الله تعالى﴿ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُ...
الأخبار في مآثر الأنصار(2)
قال الله تعالى﴿ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُ...
الأخبار في مآثر الأنصار
...
الاستبصار في قطع الأدبار(4)
قال الله تعالى ﴿فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾. [الأنعام: 45]. وجملة ال...
الاستبصار في قطع الأدبار(3)
قال الله تعالى ﴿فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾. [الأنعام: 45]. وتحقق ظلم ا...
الاستبصار في قطع الأدبار(2)
والله تعالى إذن يمكن أن يأخذ الخاصة بأعمال العامة.قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم (مَثَلُ القائِمِ علَى حُدُودِ اللَّهِ والواقِعِ في...
الاستبصار في قطع الأدبار(1)
الاستبصار في قطع الأدبار 1 قال الله تعالى ﴿فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْع...
في بيان آية
قال الله تعالى ﴿فَلَوْلاۤ إِذْ جَآءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـٰكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ ٱلشَّيْطَانُ م...
الحجاج في الاستدراج(2)
قال الله تعالى﴿فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَا...
الحجاج في الاستدراج 1
قال الله تعالى﴿ فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُواْ بِمَآ أُوتُوۤاْ أ...
هلموا نتضرعُ كَيمَا تُكْشَفَ الكُرْبَةُ وتُرْفَعَ الغُمَّةُ
قال الله تعالى﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَىٰ أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُم بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ ﴾[ا...
العمل طريق المرسلين وسبيل النبيين
وأعمال الأنبياء تكاد تكون معروفة لدى عامة الناس .بيد أن ما أصبو إليه بيانا هو أن عمل كل منهم ربما لا يروق لأغيار أن يمتهنوه ، ولرب...
أزكى طعاما
لقد أولى القرآن الكريم مسألة الطعام عناية جعلت منه أمرا هاما ومعتبرا. وذلك لأن الطعام به قوام الجسد ، وعمله فيه كما عمل المسائل الروحانية...
إعلاء شأن الزوجين في شرع رب الثقلين!
قال الله تعالى(يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُ...
الاعتبار بالتذكار بما ورد من قصص في القرآن وأخبار
قال الله تعالى(كَذَٰلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ ۚ وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا ) . [طه:99] .إن أهم ما ي...
معايدة
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
الفصام النكد
وكان الفصام النكد قد نشأ يوم أن أراد فئام من الناس أن يفرقوا بين كون الله تعالى خالقا، وبين كونه تعالى مشرعا حاكما!وكان من عجيب أنهم فقط يح...
التقليد حرمان التسديد
ذلك وأنه قد كان التقليد شارة من شارات الجاهلية التي أصابت كثيرا من الأمم في مقتل، وتراها به تتأبى على كل نعم يهديها الله تعالى للبشرية كيما...
الأنباء في الابتلاء
ومنه حديث البخاري رحمه الله تعالى قال(حَدَّثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ا...
حركة التاريخ في القرآن الكريم
ومنه كانت تفردات الكتاب المجيد حين أشار إلى مسائل التاريخ عموما كونها من جملة ما يؤثر في الوسط المحيط أو يتأثر به، وذلكم على مدى الأزمنة ا...
معرفة سنن الله تعالى الكونية من نصره للمسلمين وتمكينه للمؤمنين وهزيمته وخذلانه للكافرين ولو بعد حين
ومنه قوله تعالى(وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ٩)[الصافات:171].وبذلكم حسم يطمئن...
وقفات حول قوله تعالى(أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ۞ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ۞ لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ)[الواقعة68-70].
5وَقَوْلُهُ تَعَالَى فِي هَذِهِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ (فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ) [ الواقعة:70 ] ، فَلَوْلَا بِمَعْنَى هَلَّا ، وَهِيَ ح...
وقفات حول قوله تعالى(أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ۞ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ۞ لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ)[الواقعة68-70].
4قوله تعالى:(لَوْ نَشَاء جَعَلْنَـٰهُ أُجَاجاً) ملحاً ذعاقاً لا يمكن شربه، من الأجيج وهو تلَهُبُ النار، وقيل: الأجاج كل ما يلذع الفم...
وقفات حول قوله تعالى(أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ۞ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ۞ لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ)[الواقعة68-70].
3والامتنان بقوله تعالى(فلولا تشكرون) تحْضيضاً لهم على الشكر ونبذ الكفر والشرك معا.وحذف اللام التي من شأنها أن تدخل على جواب (لو) الفعل الم...
وقفات حول قوله تعالى(وقفات حول قوله تعالى(أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ۞ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ۞ لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ)[الواقعة68-70].
وقفات حول قوله تعالى(وقفات حول قوله تعالى(أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ۞ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْ...
وقفات حول قوله تعالى(أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ۞ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ۞ لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ)[الواقعة68-70].
وقفات حول قوله تعالى(أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ۞ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ۞ لَ...
وقفات حول قوله تعالى۞ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا۞ [الإسراء:70].
۞ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِ...
وقفات حول قوله تعالى(إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ ۖ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ وَيَتَوَلَّوا وَّهُمْ فَرِحُونَ)[التوبة:50].
(إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ ۖ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُو...
حسن المطلب في (إياك نعبد وإياك نستعين)
حسن المطلب في {إياك نعبد وإياك نستعين} [الفاتحة:٥].وعبادته تعالى مقصوده من خَلْقِهِ خَلْقَهُ. ولا تكون إلا على أساس شرعي خال من الابتداع ن...
وقفات حول الآية(114) من سورة النحل
وقفات حول الآية(114) من سورة النحل قال تعالى (فَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبً...
وقفات حول الآية (142) من سورة البقرة
قوله تعالى : (سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ۚ قُل لِّلَّهِ ا...
وقفات حول الآية (2) من سورة الأعراف
وقفات حول الآية(2) من سورة الأعراف4 قال تعالى( كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذ...
وقفات حول قوله تعالى(كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ )[الأعراف:2]
وقفات حول قوله تعالى(كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ )[الأعراف:...
وقفات حول الآية(2) من سورة الأعراف
وقفات حول الآية(2) من سورة الأعراف2 ولعل سؤالا له وجاهته مؤداه: ما قيمة الإخبار بإنزاله على الرسول صلى الله تعالى عليه وآله وسلم ولاثم...
وقفات حول الآية(2) من سورة الأعراف
تعالى:( كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُن فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ)[الأعراف:٢] 1وبينا أ...
وقفات حول قوله تعالى(وَمِمَّنْ خَلَقْنَآ أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِٱلْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ)[ الأعراف: ١٨١].
وقفات حول قوله تعالى(وَمِمَّنْ خَلَقْنَآ أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِٱلْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ)[ الأعراف: ١٨١].قال تعالى(وَمِمَّنْ خَلَقْنَآ أُمّ...
وقفات حول الآية(28) من سورة الطور
وقفات حول قوله تعالى(إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ ۖ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ)[الطور:28]المعنى: إنا كنا في الدنيا من قبل يومن...
وقفات حول الآية (252)من سورة البقرة
تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق وإنك لمن المرسلين(2)وكونها - أي الآيات - (نتلوها) بضمير الجمع دلالة على قوة السلطان والقيومية البينة والإحاط...
وقفات حول الآية (252) من سورة البقرة(3).
وقفات حول قوله تعالى(تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ ۚ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ)[البقرة:252]3وكون آياته تعالى م...
الله
الله وكان كافيا وعلى كل حال أن أقف مخبتا أمام لفظ الجلالة (الله) من باب واحد أجده ربما كان وافيا لإنهاء الكلام حوله. ذلك لأني و...
وقفات حول الآية(28) من سورة القمر
قال تعالى: (وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ ۖ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ)[القمر:28]. هذه آية تحكي ما يجب أن يكون قائما بين&...
وقفات حول آية
قال تعالى(وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَ...
الذي يراك حين تقوم
(الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ)[الشعراء:218] قال الطبري رحمه الله تعالى :(الذي يراك حين تقوم إلى صلاتك.وكان مجاهد يقول في تأويل ذلك ما...
وقفات حول آية
وقفات حول آية (2).قال الله تعالى(قُلْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ ۚ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ ۗ أَفَمَن ي...