قال الله تعالى: ﴿كِتابٌ أُنزِلَ إِلَيكَ فَلا يَكُن في صَدرِكَ حَرَجٌ مِنهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكرى لِلمُؤمِنينَ﴾ 

يبين سيد قطب رحمه الله جانب من الحرج الذي يواجهه الداعي إلى الحق، الذي ينبغي ألا يأبه به ولا يصده عن الصدع به فيقول : كتاب أنزل إليك للإنذار به والتذكير... كتاب للصدع بما فيه من الحق ولمواجهة الناس بما لا يحبون؛ ولمجابهة عقائد وتقاليد وارتباطات؛ ولمعارضة نظم وأوضاع ومجتمعات، فالحرج في طريقه كثير، والمشقة في الإنذار به قائمة... لا يدرك ذلك -كما قلنا في التعريف بالسورة- إلا من يقف بهذا الكتاب هذا الموقف؛ وإلا من يعاني من الصدع به هذه المعاناة؛ وإلا من يستهدف من التغيير الكامل الشامل في قواعد الحياة البشرية وجذورها، وفي مظاهرها وفروعها، ما كان يستهدفه حامل هذا الكتاب أول مرة صلى الله عليه وسلم ليواجه به الجاهلية الطاغية في الجزيرة العربية وفي الأرض كلها... وهذا الموقف ليس مقصوراً على ما كان في الجزيرة العربية يومذاك، وما كان في الأرض من حولها... إن الإسلام ليس حادثاً تاريخياً، وقع مرة، ثم مضى التاريخ وخلفه وراءه... إن الإسلام مواجهة دائمة لهذه البشرية إلى يوم القيامة... وهو يواجهها كما واجهها أول مرة كلما انحرفت هي وارتدت إلى مثل ما كانت فيه أول مرة...

إن البشرية تنتكس بين فترة وأخرى وترجع إلى جاهليتها -وهذه هي (الرجعية) البائسة المرذولة- وعندئذ يتقدم الإسلام مرة أخرى ليؤدي دوره في انتشالها من هذه (الرجعية) مرة أخرى كذلك والأخذ بيدها في طريق التقدم والحضارة؛ ويتعرض حامل دعوته والمنذر بكتابه للحرج الذي تعرض له الداعية الأول صلى الله عليه وسلم وهو يواجه البشرية بغير ما استكانت إليه من الارتكاس في وحل الجاهلية؛ والغيبوبة في ظلامها الطاغي! ظلام التصورات، وظلام الشهوات، وظلام الطغيان والذل، وظلام العبودية للهوى الذاتي، ولأهواء العبيد أيضاً! ويتذوق من يتعرض لمثل هذا الحرج، وهو يتحرك لاستنقاذ البشرية من مستنقع الجاهلية طعم هذا التوجية الإلهي للنبي صلى الله عليه وسلم: ﴿كِتابٌ أُنزِلَ إِلَيكَ فَلا يَكُن في صَدرِكَ حَرَجٌ مِنهُ لِتُنذِرَ بِهِ وَذِكرى لِلمُؤمِنينَ﴾...

ويعلم -من طبيعة الواقع- من هم المؤمنون الذين لهم الذكرى، ومن هم غير المؤمنين الذين لهم الإنذار. ويعود هذا القرآن عنده كتاباً حياً يتنزل اللحظة، في مواجهة واقع يجاهده هو بهذا القرار جهاداً كبيراً...

... وفي الوقت الذي وجه الله سبحانه هذا التكليف إلى رسوله، وجه إلى قومه المخاطبين بهذا القرآن أول مرة -وإلى كل قوم يواجههم الإسلام ليخرجهم من الجاهلية- الأمر باتباع ما أنزل في هذا الكتاب، والنهي عن اتباع الأولياء من دون الله. ذلك أن القضية في صميمها هي قضية (الاتباع)... من يتبعون أمر الله فهم مسلمون، ومن يتبعون أمر غيره فهم مشركون، إنهما موقفان مختلفان لا يجتمعان:﴿اتَّبِعوا ما أُنزِلَ إِلَيكُم مِن رَبِّكُم وَلا تَتَّبِعوا مِن دونِهِ أَولِياءَ قَليلًا ما تَذَكَّرونَ﴾ . 

في (ظلال القرآن) (٣/ ١٢٥٤-١٢٥٩) باختصار.