* إثر سقوط دولة الأمويين بالأندلس سنة 422هـ/1031م وانتقال الخلافة الفاطميّة إلى القاهرة سنة 362هـ/973م دخلت منطقة المغرب الإسلامي مرحلة من التفكّك السياسي ممّا جعلها محلّ أطماع القوى الخارجيّة. دفع هذا الوضع إلى بروز حركات إصلاح ديني وسياسي قادها المرابطون ثم الموحّدون.
* ظهرت دعوة المرابطين بين بربر لمتونة من قبيلة صنهاجة بالجنوب الغربي للمغرب الأقصى على يد عبد الله بن ياسين الجزولي.
* تمكّنت حركة المرابطين من إقامة دولة عُرفت بتمسّكها بمذهب مالك واعتبرت ما سوى ذلك بدعا عملت على محاربتها.
* يعتبر يوسف بن تاشفين المؤسّس الحقيقي لدولة المرابطين، أسّس مدينة مراكش واتّخذها عاصمة له سنة 445هـ/1062م.
* نجح المرابطون في إيقاف حركة الاسترداد التي قادها الإسبان انطلاقا من شمال إسبانيا وأصبحت تهدّد الوجود الإسلامي وذلك بانتصارهم الساحق في معركة الزلاقة الشهيرة سنة 479هـ/1086م كما نجحوا في مدّ نفوذهم في اتجاه الشرق إلى حدود مدينة بجاية فتمكنّوا بذلك من توحيد الجزء الأكبر من الغرب الإسلامي في دولة واحدة امتدت من بلاد السودان جنوبا إلى الأندلس شمالا إلى حدود افريقية شرقا.
* منذ عهد الأمير المرابطي علي بن يوسف بن تاشفين (500-537هـ) دخلت دولة المرابطين مرحلة من الضعف بسبب تنامي نفوذ الفقهاء المالكين وتدخلهم في الشؤون السياسيّة.
* استغلّ الموحّدون ضعف دولة المرابطين لبثّ دعوتهم انطلاقا من جنوب المغرب الأقصى ومن مدينة تينملل تحديدا بقيادة محمد بن تومرت الذي أقام دعوته على مبدأ التوحيد واعتبر نفسه المهدي المنتظر الذي سيملأ الأرض عدلا بعد أن ملأت جورا.
* يعتبر عبد المؤمن بن علي وهو أحد تلاميذ المهدي وأتباعه المؤسّس الحقيقي لدولة الموحّدين سنة 541هـ/1147م. استطاعت بسط نفوذها على الأندلس وإيقاف التقدّم الإسباني في معركة الأرك (591هـ) التي مكّنت من تأجيل سقوط الأندلس لمدّة تزيد عن القرنين من الزمن.
* مكّن توسيع الموحّدين نحو الشرق من توحيد كامل بلاد المغرب عندما تمكّن عبد المؤمن بن علي من السيطرة على افريقيّة وفتح المهدية سنة 555هـ وإجلاء النورمان عنها وعن بقيّة المدن الإفريقيّة وبذلك تجاوزت دولة الموحّدين ما أنجزه المرابطون من حيث الامتداد المجالي لدولتهم.
* أدّت الوحدة السياسيّة للغرب الإسلامي في عصر الموحّدين خاصة، إلى تلاقح الثقافتين المغربية والأندلسيّة وإلى تمازج بشري واجتماعي جعل من المنطقة كيانا متميّزا في إطار الفضاء الحضاري الإسلامي.
المصدر