من وحي آيات الصيام 2

بقلم: خلف سرحان القرشي

............

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

تحدثت في الحلقة السابقة عن علاقة الدعاء بالصيام، من خلال قوله تعالى:

(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُون)، والتي أتت بين آيات الصيام في سورة البقرة.

وذكرت أن غاية الصيام (التقوى)، وغاية الدعاء (القرب) من الله عز وجل، وأشرت إلى أن الصيام يتضمن فيما يتضمن رياضة للجسد، والدعاء فيه رياضة للروح.

في هذه الحلقة استكمل ذلك الحديث مستعينا بالله عز وجل، سائلا إياه التوفيق والسداد.

إن الحديث عن الدعاء يقودنا إلى التأمل والتدبر في آية أخرى عظيمة تتعلق به، وهي قوله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).

لله المثل الأعلى سبحانه، فعندما تطلب أو تسأل إنسانا حاجة، فإنه قد يتضجر ويسخط ويتضايق، ومن الأهمية بمكان أن تتنبه لمراعاة الحال، والأخذ بعين الاعتبار ظرفي الزمان والمكان، كما أن عليك القيام بالتمهيد المناسب قبل الطلب، ناهيك عن التزامك بالهيئة المناسبة خصوصا عندما يكون المسؤول أميرا أو وزيرا أو واحدا من علية القوم ووجهائهم.

ولكن عندما يسأل الإنسان رب العالمين حاجة فلا داعي لكل هذه الاعتبارات، زد على ذلك عندما تطلب شيئا من إنسان مرة تجد حرجا في أن تطلب منه ثانية أو ثالثة، خوفا من تضايقه، أو تحرجا أوخجلا أوحياءاً، ولكن الطلب من الله عز وجل كلما كثر كلما كان ذلك أفضل للسائل دنيا وآخرة.

طلبك شيئا من شخص ما كبيرا أو صغيرا قد يكون فيه إذلال ومهانة لك، بينما طلبك لرب العالمين فيه عزة لك ورفعة. إنه يوصلك إلى مقام (القرب) من الله عز وجل.

الثلث الأخير من الليل هو أسؤ وقت لسؤال أحد من الناس شيئا، ولكنه أفضل وقت لسؤال رب العالمين كل شيء!

من بيدهم قضاء مصالح الناس وحاجاتهم في الغالب يتذمرون من طلبات الناس، ويضعون الحراس والحجّاب، ويخصصون وقتا معينا لهذا الأمر، ولكن المسألة مختلفة تماما مع من بيده خزائن السموات والأرض، فأبوابه مفتوحة ليلا ونهارا، وليس ثمة حارس أو حاجب.

قلما تجد شخصا ينادي على السائلين (هلموا)، بينما رب العالمين يقول للبريّة كلها (....... ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ).

وليس من بين الخلق كلهم من بيده الاستجابة لكل حاجات السائلين، على تنوعها واختلافها. وحده الله عز وجل القادر على أن يعطي كل ذي حاجة حاجته، أيا كان نوعها، وفي الحال.

سؤالك الله عز وجل قضاء حاجتك عبادة تؤجر عليها وتثاب، بينما سؤالك غيره قضاء حاجتك قد يعتبر غلاظة منك، وقلة ذوق، واستجداء مذموم، وشحاذة مقيتة.

والعكس صحيح فتركك سؤال الله مدعاة لغضبه (........ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)، والدعاء عبادة، بينما تركك سؤال الناس يحسب لك تعففا وعزة نفس، ويُعَدُ جزءا من كرامتك.

إزاء هذه المعاني الجميلة، وغيرها يتأكد لنا أن مجئ آية تحث على الدعاء، وتدعو له بين ومن ضمن آيات الصيام أمر له حكمته، ودلالته المتسقة مع غرض الصيام، وغايته.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

هذا والله أعلم وأحكم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين عدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عن ذكره الغافلون، والحمد لله رب العالمين.

.....

لمطالعة الحلقة السابقة، يرجى اتباع الرابط التالي/

http://khabar-news.net/articles/99170.html

......