مسألة: الصدق واجب شرعا والكذب محرم شرعا، وبشكل مطلق بلا استثناء.  (1)


مسألة: يجب التحقق من صدق المتكلم او كذبه، فلا يجوز تكذبه ولا تصديقه من دون تحقق (2).


مسألة: الدعوى بلا شاهد يحكم عليها بالكذب. (3)


فروع: فرع: الدعوى التي لها شاهد يحكم انها صدق. فرع: المعرفة التي لها شاهد هي صدق والمعرفة التي ليس لها شاهد هي كذب. 

فرع: الرواية التي لها شاهد هي صدق والرواية التي ليس لها شاهد هي كذب. فرع: الفهم الذي له شاهد هو صدق والفهم الذي ليس له شاهد هو  كذب.


هامش


(1) دليله:


ق: سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ.  ت بمعنى قبحه عرفا. فهو مطلق بلا استثناء.


ق: قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ؟  ت فهو مستقبح عرفا. وبمعنى الامر بالصدق والنهي عن الكذب.


ق: وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ؟ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِنْ رَبِّكُمْ. وَإِنْ يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ.  ت فهو قبيح عرفا.


ق: فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ (بوقوع وانكشاف في التحقق) الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ.  ت في ايمانهم وبمعنى الامر بالصدق والنهي عن الكذب.  فالنهي عن الكذب مقصادي لا يقبل التخصيص.


(2) دليله:


ق: قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ؟  ت بمعنى الامر من التحقق.


ق: عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ (بعدم الخروج) حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ.  ت بمعنى الامر بالتحقق.


ق: فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ (بوقوع وانكشاف في التحقق) الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ.  ت في ايمانهم وبمعنى الامر بالتحقق والانكشاف للناس حقيقة.


(3) دليله:


ق: فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ.  ت مثال. والمعرفة التي ليس لها شاهد هي بحكم الكذب. والدعوى التي لها شاهد هي بحكم الصدق والمعرفة التي لها شاهد هي بحكم الصدق. 


ق: وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا. وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ. ت فنشهد وتصدق.


ق:  أَفَمَنْ كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ (البينة والحق يبينه) شَاهِدٌ مِنْهُ (من الله وهو القرآن) ت يشهد له فيصدق.


ق: وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ. ت بمعنى ان الشهادة دليل صدق.


ق: وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآَمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ.ت بمعنى ان الشهادة دليل صدق.


ق: وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ.  ت والله  اعظم شهادة لكنه مثال بثبوت الصدق بالشاهد.