باب: التكليف والامتثال عبادة ومعاملة يشترط فيه اليسر وليس مطلق الاستطاعة. فلا تكفي الاستطاعة مع العسر.
اولا: نفي العسر هو الاصل الاكبر
ق: فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ (دوما هناك) يُسْرًا. ت بمعنى الامر وهو اصل اكبر.
ق: سَيَجْعَلُ اللَّهُ (لذي عسر) بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا. ت: بمعنى الامر. وهو مثال وهو اصل اكبر.
ق: يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا. ت بمعنى التيسير وهو اصل اكبر.
ثانيا: التيسير هو الاصل المحكم
ق: فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ القرآن. ت مثال للذكر والعبادة.
ق: فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ (القرآن). ت بمعنى الامر بالاقتصار على المتيسر.
ق: فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ (ولم تكملوا الحج والعمرة) فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ. وهو مثال فالهدي بما تيسر. وهو مثال فالعبادة بما تيسر. وهو مثال فالتكليف بما تيسر.
ق: قَالَ (موسى) لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا. ت بمعنى الخبر بعدم المؤاخذة للناسي.
ق: يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ (دوما) وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ (بالصوم). ت هذا هو الاصل الاكبر.
ق: وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ (الصوم ولم يصوموا ) فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ (وهو تخيير منسوخ باللزوم) فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا (بالطعام) فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ. ت اي ما تيسر . وهو مثال فالعبادة بما تيسر. وهو مثال فالتكليف بما تيسر.
ق: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إلَى مَيْسَرَةٍ. ت بمعنى الامر .
ق: مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ ت في الدين. بمعنى التيسير واعتبار اليسر. وهو الاصل الاكبر.
ق: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ.ت بمعنى التيسير واعتبار اليسر.
ق: لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ (فيما عسر عليهم فيصيرون الى البدل او يسقط). ت: وهو مثال
ق: وَيَضَعُ (يرفع) عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ (اثقالهم) وَالْأَغْلَالَ (القيود) الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ (باعمالهم). ت مثال للسعة والتخفيف. والتيسير
ق: رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا (ما يثقل علينا بفعل اعمالنا) كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا (بما كسبوا). ت مثال للسعة والتخفيف . والتيسير.
ثالثا: الاستطاعة تعني اليسر.
ق: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ. ت الاستطاعة من حيث العلم والعمل. والتيسير ونفي العسر والحرج اصل فيحمل عليه.
ق: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا (استطاعتها). ت علما وعملا. والتيسير ونفي العسر والحرج اصل فيحمل عليه.
ق: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا. سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا. ت علما وعملا. والتيسير ونفي العسر والحرج اصل فيحمل عليه.
ق: لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا. ت علما وعملا. والتيسير ونفي العسر والحرج اصل فيحمل عليه.
ق: وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ (فرض على) مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا. ت اي تيسر.