زَمَــنٌ عــجيبٌ أفْــسَدَتْـهُ وحوشُ
لا لــنْ يــحيدَ عن العُلا البطُّوشُ
-
أفــضالُهمْ مــثلُ الــجبالِ عــظيمةٌ
وطــريــقُهُمْ بــعــطائِهمْ مَــفْرُوشُ
-
قــومٌ لــقد لَــزِمَ الــحَصَافَةَ جُــلُّهُمْ
حــتى وإنْ بعضُ الشبابِ يَهُوشُ
-
فــالشّمْسُ لاتُــخْفى بإِصْبَعِ حَاسِدٍ
مــا نــالَ مــن قَدرِ الكرامِ فَشُوشُ
-
صَــفْوُ الأَكَــارِمِ مِن سُلالةِ يَعْرُبٍ
مــاشَــابَهمْ نَــغِــلٌ ولا مَــغْشُوشُ
-
ســبــأٌ كــتــابُ الــلِه أوردَ ذكــرَهُ
فــي آيــةٍ مِــنْهَا الْــوَرَى مَدْهُوشُ
-
مــن حــميرِ العَرْبَاءِ أربابُ العُلا
قــامتْ لهمْ في المَشرِقَينِ عُرُوشُ
-
تــاريخُهمْ مِــثْلُ الــكواكبِ ساطعٌ
فــعــلى الأوابـــدِ أثْــبَتَتْهُ نُــقُوشُ
-
وبَــنُو قُــضَاعَةَ لــلعروبةِ مَــحْتِدٌ
لــلمجدِ مــن كــلِّ الجهاتِ تحوشُ
-
وبــنو الــعُبَيدِ إذا تــجهَّزَ فَــرْدُهُمْ
ذُعِــرَتْ إذا حُــمَّ الــلِقَاءُ جــيوشُ
-
فــأبو بَــصِيرٍ بــالمكارمِ خَــصَّهُمْ
أُسُــسٌ لــهُمْ قد رُسِّخَتْ وشُرُوشُ
-
فــالفُرْسُ تَــعرِفُ من قَدِيمٍ بأسَهُمْ
فــرِحوا كــثيراً إذْ غَزَاهُمْ (بُوشُ)
-
إنْ أَوعَــدُوا أوفَــوْا وتَــمَّ وَعِيدُهُم
مــافاتَ جُــزْءٌ أو تَــفُوتُ رُتُوشُ
-
قــومٌ إذا نَــزَلَ الــضّيوفُ تَــهلّلُوا
طبعُ الكريمِ مع الضيوفِ بَشُوشُ
-
والــماجداتُ مــن الــنساءِ أصَائِلٌ
لــمْ يُــغْرِهُنّ هَــجَائِنٌ و جُــحُوشُ
-
لا تَــعــجَــبَنَّ إِذا رأَيــتُــمْ حُـــرَّةً
قَــبْلَ الــرجالِ إلــى السّموِّ تَنُوشُ
-
فــي فِــكرِها كلَّ الخلائقِ أَبْهْرَتْ
مـــا عَــابَها أنَّ اسْــمَهَا عَــيُّوشُ
-
لـــمْ يــكْتَرِثْنَ إذا تَــبَاهَتْ عَــنْزَةٌ
إنــجازُها بــينَ الــورى الــفَتُّوشُ
-
وبــعقلِهَا الــمأفُونِ يــوماً فــكَّرَتْ
أنَّ الــحضارةَ شــعرُها المنكوشُ
-
والــماجداتُ زمــانُهُنَّ قد انقَضَى
حَازتْ على كلِّ المَكَارمِ (شُوشُو)
-
قــومٌ يَــعِزُّ الجارُ إنْ همْ جاوروا
لــهمُ احــتِرَاماً يُــرْفَعُ الــطَّرْبُوشُ
-
لاتَــحسَبوا إذْمــا خَصَصْتُ قَبِيلَةً
لأقـــولَ أنَّ الآخــريــنَ وُخُــوشُ
-
فالعربُ في نبضِ الفؤادِ جَميعُهُمْ
هُــمْ لــلعيونِ مَــكاحلٌ ورُمُــوشُ
.............
عبدالناصر عليوي العبيدي
--------------------------
*أبوبصير:الاعشى قال فيهم (بنوالشهرالحرام فلست منهم ..ولست من الكرام بنو العبيد)
*وُخُوش : مصدر وَخُشَ,
وَخُشَ الشيءُ : رَذُلَ وصار رديئًا
*ينوش . ناش الشّيءَ : تناوله وأخذه
*مأفون . ناقص العقل، ضعيف الرَّأي لا تصدر عنه حكمةٌ ولا واقعيّةٌ ولا حزم، غبيّ