البصيرة تشتتها الرغبة، بينما الخوف يجمد حركة المرء. لا أذكر على وجه الدقة أين سمعت هذه العبارة، لكنها معبرة إلى حد بعيد.

يقع في علاقة حبٍ حميمة، أو سطوة فكرةٍ جامحة، أو نداءات رغبةٍ ملحة، فتسيطر عليه، وتشوّش عليه بصيرته، ينغمس فيها ويفقد القدرة على رؤية الأشياء على ماهي عليه، والنظر من أعلى، ويصبح مستلبًا بأكمله لشيء ضئيل وعابر، ويراكم على أنقاضه الخيالات، ويبني به عوالم من الأحلام والآمال والآلام، وعندما يُواجه بالصد، أو تعاكسه الظروف وتتأبّى عليه طبائع الأشياء، يجتاحه اكتئاب رهيب، ويلفحه انقباض ووحشة، ويصبح مزاجه خليطًا من العتمة والسواد.

ربما صادفت أحد الذين وقعوا في أسر شيءٍ كهذا، وشعرت أثناء الحديث أن النصائح لا تصل، هنالك حجبٌ كثيفة، وجدرٌ سميكة، شيء من قبيل التعبير القرآني الأخّاذ: بل قلوبهم في "غمرة"

أتأمل في هذا المعنى واتصاله بالقدر، هل يمكن أن تكون هذه عقوبة قدرية في أعقاب خطيئة؟ أو نتيجة حتمية لاختيار خاطئٍ ظهرت عواقبه في مبادئه وكان يمكن تفاديه؟ أو أنها شيءٌ غير ذلك؟ أن تسيطر عليك في لحظة ما فكرة أو علاقة أو رغبة، فتشوش عليك بصيرتك وتبتلعك إلى نفقها الذي يسلمك إلى متوالية من القرارات ذات النهايات المعتمة.

دوام الاتصال بالسماء، بالله الذي أحاط علمه بكل شيء، ووسعت رحمته كل شيء، والارتباط بوحيه الذي يحرر النفس من هذه الغشاوة، ويصلها بالحقائق، ويملؤها بالآخرة، والتحقق بالتقوى، هذه العبادة التي لا نتحدث عنها كثيرًا، والتي تحيط صاحبها بسياج من البصيرة متين، لعل هذا ما يمنح المرء توازنه واستنارة باطنه وسلامة رؤاه، ويحميه من لحظات الاستلاب التي تنسيه نفسه وتسلمه إلى مصير مجهول وعواقب وخيمة.

***

في مستوى آخر أخف ضراوة من المستوى السابق، يقول الأستاذ عبدالله الوهيبي في إحدى تأملاته:

"الإنسان ضعيف. يصعب عليه أن يتجاوز منظوره المحدود جدًا عن العالم. إذا دهمه الفرح تغيّر كل شيء في نظره. تصبح الحياة جميلة فجأة، كل شيء فيها يبرق، والألوان من حوله تزداد تألقًا، الشمس تصبح ودودة، والقمر يطلّ بحنان أخّاذ. تجتاحه عاطفة جياشة تجاه البشر، ويكاد يحتضن كل من يمرّ بطريقه. وإذا حزن اسوّد كل شيء في عينيه، وصار كأنه يتنفس من رأس إبرة، وينسى كل مبرر للضحك، ويحنّ للعدم الأول، ويشعر أن التعاسة هي طبيعة الأشياء. أما إذا كان المرء -وقاك الله- مبتلى بتقلّب المزاج، فإنه يعيش كل هذا الصخب الوجداني في اليوم الواحد، بل ربما في الساعة الواحدة.

ماذا إذًا؟ يمكن للإنسان أن يطوّر إدراكه بدوام تأمل المنظورات الآتية:

- منظور الحجم: هذا الشعور الكلي المهيمن يرافقه تضخم في رؤية الذات، الإنسان حينها ينسى أنه لا يشغل حيزًا ذا بال في أي سياق، فبالنسبة للمجرات هو أقل من هباءة لا تُرى حتى بالمناظير، وفي محيط الأرض هو أشبه بنملة أو ذرة ضئيلة. تستطيع التأكد من ذلك بمشاهدة أي وثائقي عن تمدد الكون.

- منظور الزمن: كل عمر الإنسان مهما طال أشبه بثانية في عمر التاريخ العام، فماذا يعني أن تضيق نفسه في ليلة أو يشقى في صبح عارض في ميزان القرون المتطاولة من لدن آدم إلى قيام الساعة؟. لا شيء في أية مقاييس موضوعية، بل حتى في ميزان عمره القصير، تظل قصيرة للغاية وإن استطالت. ومن جهة أخرى فكل زمن -وإن بدا طويلًا- فهو لايذكر في منظور زمن الخلود الأخروي.

- منظور الموت: تأمل الموت يصغّر كل التضخّمات العارضة، كل ما يسعد أو يبهج، كل ما يخيف، كل ما يؤلم، كل طموح مجهض، كل إحباط، كل خيبة أمل غائرة، كل ذلك يتلاشى أمام الحقيقة الأخيرة. في القبر لا شيء يستحق الاهتمام ولا الفرح ولا الألم إلا ركعة خاشعة، وصدقة خفيّة، وقلب مملوء بحبّ الله وحده وإجلاله.

إن الاستحضار الدائم للموت ليس عرضًا اكتئابيًا، ولا نزوة سوداوية عابرة، بل ضرورة عقلانية لاحتمال الوجود، وحتمية روحانية لترتيب الأولويات النفسية."

والله المسؤول أن يتولانا برحمته، وأن ينور بصائرنا و يجعلنا من أهل ولايته وصيانته.