ومما قاله السياسي اللبناني كمال جنبلاط الدرزي : (( إذا خُير أحدكم بين حزبه وضميره، فعليه أن يترك حزبه وأن يتبع ضميره، لأنّ الإنسان يمكن أن يعيش بلا حزب، لكنه لا يستطيع أن يحيا بلا ضمير )) . 

الضمير الحي أو يقظة الضمير أو الوجدان – ( او الحظ والبخت كما يقول العراقيون )  –  ... , ما شئت فعبر ؛ إحدى سمات الشخصية النبيلة والمحترمة , ويُعتبر الضمير مقياس ومعيار اخلاقي على ضوئه نميز بين الحق والباطل والحسن والقبيح والزين والشين ... ؛ لذلك جاء في الاثر المنسوب للنبي محمد قوله : ((دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ )) ؛  أي : اترك ما تشك في كونه حسنا أو قبيحا ، أو حقا أو باطلا – الريبة من الرَّيْبُ : بِمَعْنَى الْقَلَقِ وَالِاضْطِرَابِ -  ... ؛  ( إلى ما لا يريبك ) أي : واعدل إلى ما لا شك فيه  - بَلْ تَسْكُنُ إِلَيْهِ النَّفْسُ ، وَيَطْمَئِنُّ بِهِ الْقَلْبُ -  ، يعني ما تيقنت حسنه و احقيته ...  ، و بالمختصر المفيد ؛ معناه : إذا وجدت نفسك ترتاب في الشيء ، فاتركه ، فإن ضمير الانسان ووجدانه دليله الى الخير والحق ... ؛  وارتيابك من الشيء منبئ عن كونه مظنة للباطل والشر والقبح  ، فاحذره ... ؛  وضمير الانسان : هو دليله للطريق الصحيح في الدنيا ، فالإنسان بدون ضمير ؛ يعد إنسان ميت بل عديم الشرف والانسانية وصدق من قال :

ليس من مات فاستراح بميْتٍ ××× إنما الميْتُ ميِّتُ الأحياء

و المعنى أن الذي لفظ أنفاسه ورحل عن العالم واستراح من الحياة الدنيا لا يعتبر ميْتًا، فالميْت حقًا هو ذلك الذي يعيش بين الناس  مجرما  ومخربا و سلبيا و باطلا  و عاطلا  بلا ضمير ولا وجدان  وخاليا من المشاعر والاحاسيس الانسانية ، فلا أثر له في فعل الخير  ولا فعالية ايجابية له في الحياة ... ؛ أو كأنه غير كائن ، فوجوده وعدمه سيّان... ؛ فعندما تحيي ضميرك تجد للوجود حياة من حولك ، أما إذا مات ضميرك، فإنه خبر وفاتك الحقيقي ... .  

فالإنسان يحيا بضميره الحي ، وهو الذي يرشده للبعد عن الشر والانحراف  والاقتراب من طريق الخير والحق , و هو الصوت الداخلي والذي يرشد صاحبه على فعل الحق  وفعل الصواب في حياته ، وأن يقول الحق ويفعله مهما كلفه هذا من مشقة وتعب وظلم  وخسارة ... ، بلى : الشخص الذي يتبع صوت وجدانه وضميره الحي  يبقى  مطمئن ومرتاح لأنه فعل ما يمليه عليه ضميره ؛ و بالتالي جنب نفسه الصراعات النفسية والقلق وتأنيب الضمير ... ؛ وان خسر بعض الامتيازات المادية والاعتبارات الاجتماعية الباطلة والمزيفة  .  

ومن مات ضميره  ؛ مات قلبه ومات كل شيء جميل وايجابي  في حياته ، فلا يذوق طعم الراحة والسكينة والسعادة  ، إلا إذا عاد واستيقظ ضميره مرة أخرى ... ؛ وان ماتت ضمائر الناس فلا تستغرب ابدآ إذا رأيت الدنيا غابة ... ؛ فكل ما يطلبه الظلم للوجود ، هو نوم الضمائر وموتها ؛ وموت الضمير علامة على موت ايمان الشخص بالله والدين  والاخلاق ... ؛ ومن يفقد الضمير يفقد القيم النبيلة والمثل السامية والانسانية ؛ بل ان من فقد الضمير ؛ فقد  الأصل والانتماء والشرف 

ولا يوجد في الدنيا قوة تنافس قوة الضمير، فضميرك الحي هو سبب قوتك وانتصارك وسعادتك وراحتك واعتزازك بنفسك وثقتك بها ؛ وهو بوصلة النجاة في حياتك ؛ وهو الوسادة الناعمة  التي يرتاح عليها الإنسان ويريح رأسه.

وعليه لو خير الانسان بين حزبه وضميره ؛ فعليه ان يختار صوت ضميره ويسير خلفه  ؛ فمن يمشي وراء ضميره، يجد نفسه لا يخالف إنسانية ولا يخالف عقل ولا دين، فهو يكون في الطريق الصحيح ؛ اما الذي يخالف صوت الوجدان ويهمل هاتف الضمير ويسير كالأعمى خلف تعليمات حزبه حتى وان كانت مخالفة للوطنية والانسانية والقيم الاخلاقية بل  و التي قد تدعو للخيانة والتخريب والتدمير والعمالة احيانا  ؛ فأنه يمشي في طريق العار والخزي والهلاك ... ؛ والانسان الشريف والمواطن النبيل يستطيع ان يحيا بلا حزب الا انه لا يستطيع العيش من دون ضمير حي وكرامة .

فمن العار ان تجعل من نفسك امعة ؛ او عبدا مطيعا للأحزاب حتى وان امرتك بفعل الموبقات والجرائم والجرائر  والخيانات والمؤامرات التي تستهدف الوطن او المواطن ؛ كما كان يفعل النازيون والفاشيون  في اوربا ؛ و الطائفيون والقوميون و البعثيون والمنكوسون  في العراق  .