لاشك ولا ريب, أن ثورة الإمام الحسين ع, ضد الطاغية يزيد لعنه الله, لم تكن ثورة من اجل ملك أو سلطة, أو صراع من اجل المال والجاه, بل هي ثورة إصلاحية شاملة, ضد طاغية افسد أحوال المسلمين, وشوه صورة الإسلام الحقيقي, الذي جاء به رسول الله ص .

     فقد أعلنها يوم العاشر من محرم: ( لم اخرج أشرا ولا بطرا, ولا ظالما ولا مفسدا, وإنما خرجت لطلب الإصلاح, في أمة جدي, أن آمر بالمعروف, وأنهى عن المنكر ), وتلك كانت مبادئ ثورته الإصلاحية, التي عرفها للجماهير المتجمعة لقتاله, حيث كان بعضها, قد باع نفسه للطاغية, من اجل المال, وبعضها كان طامعا, في ملك ومنصب, وبعضها كان مغررا به, قد جرفته الماكينة الإعلامية للطاغية.

    ولأن الغاية عظيمة, والمبادئ سامية, ولأن إصلاح حال الأمة, يستحق الثورة والتضحية من أجله, فإن الإمام الحسين ع, قد منح أغلى ما عنده, من اجل ذلك, مقدما أنصاره وعائلته, ثم مضحيا بنفسه, ليكون منارا ومشعلا لأحرار الأمة, للوقوف بوجه الطغيان, وكل من يحاول أن يحرف مسار الرسالة الإلهية, ويعيث في الأرض فسادا وطغيانا.

    فكان أن ارتفع الإمام الحسين ع, هو وأصحابه في عليين, وخلدهم التاريخ بأحرف من نور, وذهب من قاتلوه الى مزبلة التاريخ, ولكن الأمة التي لم تستطع نصرته, ظلت تردد "يا ليتنا كنا معكم فنفوز فوزا عظيما", وكأن الأمر مقتصر على الحضور الجسدي, في معركة الطف, وليس استلهام مبادئها الإصلاحية والثورية, فأخذت الأمة العَبرة وتركت العِبرة.

   فكان على مبادئ ثورة الحسين ع وأهدافها, ان تنعكس سلوكا عمليا وفعليا, في تصرفاتنا الاجتماعية, وأحكامنا على القضايا التي نعيشها, لنجسد بحق وحقيقة, التزامنا مع الحسين ع في الإصلاح, والأمر بالمعروف, والنهي عن المنكر, وان يتجسد شعار ياليتنا كنا معك بحق وحقيقة, لنكون كأصحاب الحسين ع .

   ولكن للأسف, فإن الأمة فقدت الموازين, في تقييم الأشخاص, وأصبح الحق من الصعوبة بمكان, أن يجد له ناصرا, وسط هذه الجعجعة وهذا "الحضور الوهمي", وكما إن بعض الذين قاتلوا الإمام الحسين ع, لم يعلموا انه ابن بنت رسول الله ص, وابن الخليفة الشرعي للأمة, علي بن أبي طالب ع, فقد غاب عن الجماهير, إن هناك مصلحين, همهم إصلاح هذا البلد, والارتقاء به دون البحث عن مصالح شخصية, وابتعدوا عن القيادة الحقيقة, التي طالبتهم "بعدم انتخاب الوجوه التي لم تجلب الخير للبلد".

    ووسط غياب الوعي, عن المصلحة العامة, احتال قارون هذا, على الأمة مستخدما كل ما لديه من أموال, جمعها من قوت شعبه, ومستعرضا قوته ليوهم الجماهير, بأنه الخليفة الشرعي لهم, ومستخدما ماكينته الإعلامية, ليغطي على كل ملفات الفساد, التي لازالت عالقة به, ويوهم الناس بأنه القائد الأوحد, رغم ضياع ثلث البلاد على يديه.

   ورغم دعوة التغيير, التي أطلقتها المرجعية العليا, في النجف الأشرف,  فإن الغالبية من الأمة, انجرفت مع قارون وزيف شعاراته, هذا طامع في منصب, وذاك طامع في مال, والآخر جرفه الإعلام, ليتصور أن لا منقذ ولا مخلص إلا قارون, متناسين أن الفاسد لا يمكن أن يكون مصلحا أبدا, وإن من يفكر بالسلطة والكرسي, لن يكون همه شعبه وبلده, وذهبت "يا ليتنا كنا معك" أدراج الرياح .