أرجوك لا تنصدم مما ستقرأه ..
سأنقل لك أحاديث رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم و قيمها المحدثين بأنها صحيحة ثم سأكمل كلامي ..
في الدنيا :
لعَن النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المُصَوِّرينَ - المصدر: صحيح البخاري
يوم القيامة :
إنَّ أشدَّ النَّاسِ عذابًا عندَ اللَّهِ يومَ القيامةِ المصوِّرونَ - المصدر: صحيح البخاري
في الأخرة :
كلُّ مُصوِّرٍ في النارِ . يجعل له ، بكل صورةٍ صوَّرَها ، نفسًا فتُعذِّبُه في جهنَّمَ - المصدر: صحيح مسلم
أعتقد لو كنت من أصحاب الفرقة التي تعتقد بأن كتابي البخاري ومسلم أصح كتابين بعد كتاب الله عز وجل فيفترض أنك موقن بأن المصورين ملاعين بل أنهم يوم القيامة أشد عذابا من القتلة و المغتصبين بل حتى المنافقين .
طبعا لو عدت للأحاديث أعلاه تجدها عامة لم تحدد الذي يصور بالكاميرا ولا الذي يرسم بيده ولا الذي يصنع التماثيل ولم تحدد هل المشكلة فقط في تصوير ذوات الأرواح أم حتى المناظر الطبيعية ، المشلكة أن الأشجار كذلك تنمو وتكبر وتموت فهل تعتبر من ذوات الأرواح !
أنا متأكد بأنك الأن تقول في نفسك - لو كنت ممن لا يصور ذوات الأرواح - بأن المقصود هو من يصور ذوات الأرواح وأما لو كنت ممن يصور ذوات الأرواح ستقول أن المقصد في من يرسم ذوات الأرواح ولو كنت ممن يرسم ذوات الأرواح ستقول أن المقصد في من يصنع تماثيل لذوات الأرواح ولو كنت نحاتا وتصنع تماثيل لذوات الأرواح ستقول صحيح أن المقصد في من يصنع تماثيل لذوات الأرواح ولكن يقصد بالذي يضاهي بها خلق الله عز وجل ويظن أن ما صنعه أفضل مما خلقه الله عز وجل!
أنا مستغرب منكم جميعا وهل يوجد من يصنع تمثال لبشر من خلق الله عز وجل ويظن أن تمثاله أفضل مما خلق الله عز وجل وهو يجلس ساعات لكي يحاول أن يقرب تمثاله من المخلوق الحقيقي !
لو كان من صنع " تمثال متحرك" أو مايسمى ب "الروبوت" وجعله يمشي ويتكلم ويرى ويحل المسائل المعقدة في ثواني مازال يعتقد أن بينه وبين خلق الله سنوات فلكيه فكيف بالذي صنع تمثالا من تراب أو عجين !
سأتركك مع أيات من كتاب الله عز وجل وأعود إليك ..
قال تعالى :
هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ
هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ
اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
صدق الله العظيم ..
ركزت .. ركز بالله
الله عز وجل هو المصور .. يعني إحنا عباد المصور و ينفع يكون اسمك عبدالمصور .
الله عز وجل يخبرنا بخبر حصل بأنه خلقنا ثم صورنا .. نعم خلقنا ثم صورنا ثم قال للملائكة أسجدوا لآدم .
الله عز وجل يخبرنا بأنه عز وجل يصورنا في الأرحام كيف يشاء .
الله عز وجل كذلك يخبرنا و يؤكد الخبر بأنه صورنا فأحسن صورنا .
هل بدأت تستوعب معنى التصوير ؟ وكيف أن الخلق سبق التصوير ؟ وكيف أن الله عز وجل هو المصور ؟
سوف أدعك تفكر .. وتبحث و تتمعن في كتاب الله عز وجل وتعود وتقرأ التدوينة مرة أخرى و تتمعن في الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وأختم بحديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه في صحيح الترمذي قال عنه الألباني رحمه الله "إسناده صحيح على شرط الشيخين" .. الحديث :
يخرجُ عُنُقٌ مِنَ النارِ يومَ القيامةِ لها عينانِ تُبصرانِ ، و أُذنانِ تسمَعانِ ، و لسانٌ يَنطقُ ، يقولُ : إنِّي وُكِّلتُ بثلاثةٍ : بكلِّ جبارٍ عَنيدٍ ، و بكلِّ مَنْ دعَا مع اللهِ إلهًا آخرَ ، و بالمصورينَ
-------------------------------------------------
إذا أعجبتك التدوينة تكرماً ساعدني بنشرها عبر الضغط على زر الإعجاب "القلب" ومشاركتها على شبكات التواصل الإجتماعي ولاتنسى الواتساب