• صفحة: 56


.... أدب من آداب طالب العلم، ما هو؟

استئذان طالب العلم من شيخه إذا أراد أن يطلب عنده علمًا.

  • صفحة: 57


س 1/ بيّن معاني الكلمات الآتية:

(رُشْدًا): حقًا أسترشِدُ به.

(خُبْرًا): عِلْمًا.

(أُحْدِثَ): أُبيِّن.

(إِمْرًا): مُنكرًا.

س 2/ ما اسم من لقيه موسى ليتعلم منه؟

نبي الله الخضر -عليه السلام-.
س 3/ من الآداب الشرعية قول الإنسان: (إن شاء الله) فيما لا يقطع بوقوعه، ما الآية الدالة على ذلك؟

قول موسى -عليه السلام-: (قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا)
س ٤/ استخرج فائدة من قوله تعالى: (قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ)

عدم مؤاخذة الناسي بنسيانه.

  • صفحة: 61


س 1/ من صفات المسلم عدم الاعتذار بالأعذار الواهية إذا لم يكن له عذر صحيح، ما الآية الدالة على ذلك؟

قوله تعالى: (قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي ۖ قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْرًا).
س ٢/ وضح معنى قوله تعالى: (قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْرًا).

أي: بلغت مبلغًا تعذر به في ترك مصاحبتي.
س ٣/ استخرج فائدة من قوله تعالى: (أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ).

تحريم قتل النفس بغير حق شرعي.
س ٤/ استخرج فائدة من قوله تعالى: (وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا).

إصلاح الأب لنفسه سبب في صلاح ذريته ورزقهم.


  • صفحة: 133
    ... نستفيد من هذه الآية الكريمة أن كفارة اليمين: اختيار فعل واحد من ثلاثة أمور:
    1- إطعام عشرة مساكين.
    2- كسوة عشرة مساكين.
    3- تحرير رقبة.
    ومن لم يجد شيئًا مما سبق فإنه: يصوم ثلاثة أيام، ولا يلزم أن تكون هذه الأيام متتابعة.
  • صفحة: 134
... ما وجه التشابه بين الأمثلة في المجموعتين؟
في كلا المجموعتين نجد أن الشخص يريد أن يمنع نفسه من شيء؛ لكنه في الأمثلة الأولى أكَّد ذلك بأن حرَّم على نفسه الحلال، وفي الثانية أكَّد ذلك بأن أقسم بالله تعالى.
  • صفحة: 135
... ما الكفارة الواجبة على من حرم على نفسه شيئا مما أباحه الله تعالى ثم أراد أن يفعله؟
كفارته كفارة يمين.



س 1/ ما كفارة اليمين، مع الدليل؟
كفارة اليمين هي: إطعام عشرة مساكين. أو كسوة عشرة مساكين أو تحرير رقبة.
ومن لم يستطع شيئًا مما سبق فإنه يصوم ثلاثة أيام.
والدليل: قوله تعالى: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ).
س 2/ مثل للاستثناء في اليمين.
والله لا أركب سيارتك إن شاء الله.
س 3/ ما كفارة تحريم الحلال؟
كفارته كفارة يمين.
  • صفحة 142:

بيِّن الحكم في الحالات الآتية:
الجهاد بدون إذن ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين: يحرم.
مشاركة المرأة في الجهاد: لا يجب.
مشاركة الصغير في الجهاد: لا يجب.
الجهاد بدون إذن الوالدين: يحرم.


  • صفحة 143:
س 1/ ما معنى كون الجهاد فرض كفاية؟
بمعنى إذا قام به مَن يكفي من المسلمين سقط الإثم عن الباقين.
س 2/ اذكر الحالات التي يتعين فيها الجهاد في سبيل الله تعالى.
يكون الجهاد فرض عين في حالات ثلاث:
الأولى: إذا حاصَرَ العدو البلد أو احتله.
الثانية: إذا أمر ولي الأمر بالجهاد.
الثالثة: إذا حضر المسلم ساحة القتال، فلا يجوز له التراجع والانهزام.
س ٣/ اذكر الدليل على كون الدفاع عن النفس والأهل من الجهاد في سبيل الله.
قول النبي : «مَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فهوَ شَهيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فهوَ شَهيدٌ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ أهلِهِ فهوَ شَهيدٌ».
س ٤/ اذكر بعض القواعد الأخلاقية التي شرعها الله تعالى عند الجهاد في سبيل الله.
1- المعاملة بالمثل وعدم الاعتداء.
2- لا يجوز قتل من لا يشاركون في القتال، مثل: النساء، والأطفال.
3- أن يكون القتال بالوسيلة التي تهزم العدو المحارب دون أن تلحق الضرر بالأنفس المعصومة، والأموال المحترمة التي يحرم إتلافها.
س ٥/ ما الدليل على اشتراط إذن ولي الأمر في الجهاد في سبيل الله تعالى؟
قول النبي : «مَنْ خَرَجَ مِنَ الطَّاعَةِ، وَفَارَقَ الْجَمَاعَةَ فَمَاتَ، مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً، وَمَنْ قَاتَلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ يَغْضَبُ لِعَصَبَةٍ، أَوْ يَدْعُو إلِىَ عَصَبَةٍ، أَوْ يَنْصُرُ عَصَبَةً، فَقُتِلَ، فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ، وَمَنْ خَرَجَ عَلَى أُمَّتِي، يَضْرِبُ بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا، وَلا يَتَحَاشَى مِنْ مُؤْمِنِهَا، وَلا يَفِي لِذِي عَهْدٍ عَهْدَهُ، فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ».