كثيرًا ما يساورني الشك هل أنا متشائم؟ لقد كتبت يومًا أنا لا ألبس نظارة سوداء بل وردية لكنكم أنتم من عصبتم أعينكم وجعلتم آذانكم في يدي شيطان يصور لكم ما تظنون أنكم ترونه.

ولكن هل اقتنعت أنا بما أكتب؟

دعوكم من هذه الفلسفة ولنبدأ..

التاريخ

التاريخ هو الماضي، الماضي لم يحدث أبدًا هكذا أفكر أحيانًا، ما أدراك أن هتلر هزم في الحرب العالمية الثانية؟ هم قالوا لك, من هم؟ كتاب التاريخ في الابتدائية؟ هم كتبوه؟ من هم؟

ما الذي يجعلك توقن بأن أمسًا هو الأحد؟ سأقول لك سرًا هناك يوم لا تعرفه وهو اليوم الثامن في الأسبوع اسمه السديس لم تعلم به قبلًا بالطبع ولكن هذا يجعل أمسًا هو الثلاثاء.

 التاريخ مجموعة من القصص اتفق عليها الناس

ليس هناك دليل حسي واحد على حدوث الماضي، أنت أكلت سمكًا البارحة وقد رأيتك وصديقك قد رآك لا تستطيع تكذيبي!!

أسمعك تقول هناك أربعون دليلًا حسيًا على حدوث الماضي.

ذلك العجوز هناك يشهد على الماضي، سأقول لك لم لا يكون كاذبًا أو مخرفًا أو .... ناسيًا.

 الناس ينسون بسرعة

ما أسهل أن ننسي الناس ما حولهم فالناس لا يهتمون إلا بما يحييهم(مطعمهم ومشربهم)، لو كان عند الناس طعام وشراب وكان من يحكمهم شيطان لشكروه وأطاعوه. ولو أنهم لا يجدون طعامهم وشرابهم فسوف يسبون حاكمهم ولو كان ملاكًا.

الحاضر

الحاضر هو ما يحدث في عقلك الحاضر هو عالمك الذي تكونه.

لو أقنعتك أنك تطير الآن واقتنعت أنت وخيل إليك أنك فعلًا أنت تطير فأنت الآن بالفعل تطير.

إذا كنت تظن أنك تعرف الحاضر في أنت مخطئ فأنت لا تعرفه بل تتصوره.

المستقبل

كثيرًا ما أفكر هل سيحدث المستقبل فالواقع ليس يقينًا والماضي لم يكن فالمستقبل بالأحرى لن يحدث.

لا أريد التشاؤم ولكن العالم يعيد نفسه في حلقات لا نهائية كحلقات:

while(0==0) 

في البرمجة تمامًا، لقد أراد الأولون أن يثبتوا لنا أنهم لم يكونوا الأغبى فسجلوا التاريخ، فكررناه في مستقبلهم لنثبت لهم أنهم ليسوا الأغبى بجملتنا الحمقاء التاريخ يعيد نفسه، في الحقيقة نحن نمثل الإعادة.

 ما حصل بالأمس سيحصل غدًا وما يحصل اليوم سيحصل بعد غد

الغابة

هل تظن أن الأسود ستكون الحياة بدونها أفضل لمجرد أنها كائنات مفترسة؟ هل لأنها تقضي على الحيوانات الضعيفة الأخرى فهي سيئة؟

هناك ضبع هناك يريد أن يأكل أحد تلك الثيران، التي يلاحقها الأسد ولكنه لن يجرؤ على الاقتراب من المكان الذي يحوم فيه الأسد، فإذا غاب الأسد انقض الضبع على أحد تلك الثيران.

الإنسان

إن قانون الغاب المذكور آنفًا لا ينتفي عن البشر، فكل يأكل من لحم أخيه وينهش من عظمه ويشرب دمه.

إن الإنسان كالضبع؛ فإذا رأى أسدًا فهو يتبع قوانينه وأحكامه فإذا غاب الأسد، كان هو أسدًا على من هم أضعف منه، سيسن هو قوانينه عليهم ليكونوا ضباعًا عنده.

الحرب والسلام

في اعتقادي الشخصي السلام العالمي هو حماقة، فالسلام يعني الركود، ولن يركد العالم إلا بوجود أسد واحد وسط جماعات كبيرة من الدجاج، فالدجاج لم ولن يقاوم الأسود مهما حدث، الدجاج يُفترس ولا يمتعض.

إن حُلُولَ السلام العالمي يعني تمكن شخص واحد فقط من باقي الأشخاص أو دولة واحدة من باقي الدول أو جماعة واحدة من باقي الجماعات أو حزب واحد من باقي الأحزاب.

إن الحرب ليست سيئة لذاك الحد، فما السيء في موت بضعة مليارات! فهم كانوا سيموتون على أية حال سواء عاجلًا أو آجلًا بالحرب أو بغيرها.

 من لم يمت بالسيف مات بغيره ... تعددت الأسباب والموت واحد

نستطيع اعتبار الحرب أحد عوامل الموت الطبيعية كالمرض أو الجوع أو الكوارث كالزلازل والبراكين والفيضانات.

الحرب تمثل الصراع الدائم بين الأسود وبعضها والضباع وبعضها، الحرب تمثل الصراع بين القوى صعودها ونزولها، تنحي الضعيف وصعود القوي، صراع الحق والباطل.