1/ الى كل من يؤمن بان الاسلام دين واحد لا يقبل التعدد ولا التجزئة وكل من لا يضيق صدره بالاختلاف بالراى فيما
يجوز به الاختلاف والهدف ليس الغاء المذاهب او توحيدها
ولكن ان يسود الفهم والتفاهم والقبول بالاختلاف بين اهل المذاهب الاسلامية ما دام الاتفاق بينها على اصول الدين كاملا
2 / اذا كان هناك حوار بين الاديان فلما لا يكون هناك حوار بين اهل السنة والشيعة حتى فى وجود اختلافات لا يمكن تجاوزها او القضاء عليها فهذا ايضا لا يمنع الحوار
3/ الاختلاف بين اتباع الدين الواحد ليس مقصورا على المسلمين وحدهم ونحن نشهد الخلافات بين الكاثوليك
والبروتستانت والارثوذكس وهم جميعا اتباع دين واحد
وبينهم حوار ويضمهم كيان واحد هو مجلس الكنائس العالمى
ومجلس كنائس الشرق الاوسط
4/ الحوار وليس الجفاء هذه هى الرسالة التى ارادها
أ/ رجب البنا فى كتابه عن الشيعة والسنة والذى نتحدث من خلاله عن وجهة نظره المطروحة فى كتابه والتى يختتمها
بدعوة لله تعالى ان يساعده فى تصفية القلوب والضمائر
والعمل بما يرضاه وليس بما يرضينا والسعى الى التقريب
وليس التباعد تنفيذا لامره تعالى (وان هذه امتكم امة واحدة) سورة المؤمنون (الاية 25)
5/ اضم صوتى الى صوته فى ضرورة هذا التقارب الااننى ارى ان للازهر الدور الاكبر فى ذلك الامر خاصة وانه تدرس فيه كافة المذاهب الشيعية وادعو الازهر لعقد مؤتمر عاجل تحت مسمى (التقارب السنى الشيعى فى ضوء الكتاب والسنة )
(( الاختلافات ))
_________________________
1/ قول الشيعة
_____________ ان الامامة ركن من اركان الاسلام وضرورة
ملازمة له وان الامامة فى كل العصور الى نهاية العالم لابدان تكون فى الامام على بن ابى طالب والسيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنهما
رد السنة
________ حكم المسلمين ليس مفروضا على سلالة بعينها
وان حب اهل البيت رضوان الله عليهم جميعا يملأ قلوب جميع المسلمين سنة وشيعة
2/ قول الشيعة
______________ زواج المتعة يرونه مباح
رد السنة
________ شروط صحة الزواج ان يكون بنية التأبيد أى عقد النية على استمرار مدى الحياة
(( من فرق الشيعة ))
_________________________________
1/ الافكار الشاذة والغريبة التى تنتسب الى الشيعة والموجودة فى الكتب القديمة مثل كتاب (الملل والنحل )
للشهرستانى ليست للشيعة الامامية والزيدية ولكنها افكار
فرق ضالة كانت موجودة فى زمن مضى ولم يعد لها وجود فى هذا العصر
2/ فرق الامامية الجعفرية الاثنى عشرية ومذهب الزيدية
والاختلاف بينهما وبين اهل السنة ليست جوهرية سواء فى العقيدة او الفقه وسواء فى العبادات او المعاملات مع الوضع
بالاعتبار ان الشيعة الزيدية لا يشترطون الامامة فى أهل البيت ولا يقرون زواج المتعة
3/ من قراءة التاريخ يكتشف ان الشيعة فى الاساس لم تنشأ مذهبا دينيا له فقه مستقل ولكن النشأة كانت لاسباب سياسية والأختلاف حول الاحق بالحكم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم الامام على وبعده الحسين ثم اهل البيت رضوان الله عليهم جميعا او ابوبكر وعمر وعثمان
رضى الله عنهم حيث ان عليا رضى الله عنه أعطى البيعة للثلاثة وكان لهم ناصحا ومعينا
4/ يلاحظ اختلافات داخل مذهب الشيعة الأمامية حيث هناك اجتهادات مختلفة فكرية ومراجعة من بعض العلماء
تمثل تراجع عن بعض الافكار التقليدية القديمة وهو ما يمكن اعتباره تجديدا فى المذهب الشيعى يقربه اكثر من مذاهب اهل السنة
((الخلاصة))
_________________________________
حينما كان الغزو الاسرائيلى للجنوب اللبنانى ووقوف حزب الله فى مواجهته كانت صور نصر الله تملأ الشوارع المصرية
ولكن حينما شارك حزب الله باقتحام السجون المصرية وقتل الحرس الابرياء بدم بارد فقد صنع بيده فجوة صنعت الكراهية والفرقة مع الشعب المصرى
ومن ثم لكى تكون هناك صفحة جديدة مع مصر لابد ان
يدفع ثمن دماء هؤلاء المصريين وهو القصاص من هؤلاء القتلة بالمحاكمة القانونية العادلة وفق شرع الله عز وجل
(هذا من وجهة نظرى الشخصية )
(( على الهامش ))
_____________________________________
قال الله تعالى ( انا وجدنا ابائنا على امة وانا على اثارهم
مقتدون) سورة الزخرف الاية (23)
الاية القرانية تحث بشكل غير مباشر عن الاخذ بالتطور العلمى المستمر فيما لا يخالف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
من هنا ارى ان فكرة تقبيل الحجر الاسود الافتراضى باعتبار ان ذلك يحقق الرغبة فى ذلك للجميع ويقضى على الزحام
و نقل العدوى فى ظل الفيروسات وعلى رأسها الكورونا
فات عليه القاعدة الشرعية (درأ المفاسد مقدم على جلب المنافع )
بمعنى ان فى المسلمين عددا ليس بالقليل جاهلا اميا يذهب للدجل والشعوذة وهؤلاء مستوى تفكيرهم لا يستوعب ماهية
العالم الافتراضى والعالم الحقيقى والتمييز بينهما فيضلوا السبيل
ولذا من الممكن توفير كمامة شفافة تكشف الوجه وتستعمل مرة واحدة وترتدى فقط عند تقبيل الحجر ثم يتم خلعها
منعا للعدوى بالفيروسات وهذا اراه الحل الامثل لتلك الازمة
(والله اعلم )
مقال رقم (211)
بقلم / خالد ااع
__________________
((حفظ الله مصر ))