قراءة فى (احياء علوم الدين ) لابوحامد الغزالى
وتقديم د/ عامر النجار
(( دعاء عائشة رضى الله عنها ))
____________________________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضى الله عنها
عليك بالجوامع الكوامل قولى
( اللهم انى اسالك من الخير كله عاجله واجله ما علمت منهووما لا اعلم واعوذ بك من السر كله عاجله واجله
ما علمت منه وما لا اعلم واسالك الجنة وما قرب اليها من قول وعمل واعوذ بك من النار وما قرب اليها من قول وعمل
واسالك الخير ما سالك عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم واستعيذ مما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم واسالك مما قضيت لى من امر ان تجعل عاقبته رشدا برحمتك يا ارحم الراحمين )
(( دعاء فاطمة رضى الله عنها ))
_________________________________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا فاطمة ما يمنعك ان تسمعى ما اوصيك به ان تقولى
( يا حى يا قيوم برحمتك استغيث لاتكلنى الى نفسى طرفة عين واصلح لى شأنى كله )
(( دعاء على بن ابى طالب ))
___________________________________
رواه عن النبى صلى الله عليه وسلم
(لا اله الاالله العزيز الحكيم الرحمن الرحيم مالك يوم الدين
خالق الجنة والنار الواحد الاحد الفرد الصمد الذى لم يتخذ صاحبة ولا ولد الفرد الوتر عالم الغيب والشهادة الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الكبير المتعال المقتدر القهار الحليم الكريم اهل الثناء والمجد اعلم السر واخفى القادر
الرزاق فوق الخلق والخليقة )
(( دعاء الخضر عليه السلام ))
___________________________________
يقال ان الخضر والياس عليهما السلام اذا التقيا فى كل موسم لم يفترقا الا عن هذه الكلمات
(بسم الله ماشاء الله لا قوة الا بالله ما شاء الله كل نعمة من الله ما شاء الله الخير كله بيد الله ماشاء لا يصرف السوء الا بالله )
(( دعاء ابى الدرداء رضى الله عنه ))
___________________________________________
( اللهم انت ربى لا اله الا انت عليك توكلت وانت رب العرش العظيم لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ما شاء الله كان وما لم يشا لم يكن اعلم ان الله على كل شيء قدير وان الله قد احاط بكل شيء علما واحصى كل شيء عددا
اللهم انى اعوذ بك من شر نفسى ومن شر كل دابة انت اخذ بناصيتها ان ربى على صراط مستقيم )
(( على الهامش))
_______________________________________
1/ نتقدم للقيادة السياسية بخالص الشكر لرعايتها جبر خواطر اصحاب الهمم
ونتمنى ان يكون لهم مدينة ترفيهية خاصة بهم
( انما تنصرون بضعفائكم ))
2/ اقترح مسمى (الزهراء ) للعاصمة الادارية الجديدة
فهى ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم (بعد دينى )
ونسبة للجامع الازهر اول جامعة مصرية فى العصر الحديث
(بعد علمى )
اما الشعار هو عبارة عن زهرتى لوتس فى وضع مستقيم يربط اطرافهما (السيقان ) عقدة بالمنتصف
حيث تعبر لوتس اليمين رمزا للوجه البحرى ولوتس اليسار رمزا للوجه القبلى والعقدة بالمنتصف للوحدة بينهما وترمز ايضا ان العاصمة الادارية هى منتصف الوجهين ورابط بينهما من خلال الادارات المركزية بها
والشعار هنا يحقق (بعد فرعونى )
ومن ثم يجمع الاسم بالشعار (بعد دينى مع بعد علمى مع بعد فرعونى )
3/ قال الله تعالى ( قال هؤلاء بناتى ان كنتم فاعلين (7))
سورة الحجر
قال تعالى ( فاقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التى فطر الناس عليها(30)) سورة الروم
(المخنث / المثلى / المسترجلة / الشواذ ____الخ )
كل هؤلاء خروج عن فطرة الله عز وجل
الحرية ليست خروج عن طاعة الله عز وجل
المنتحر ليس حرا فى نفسه و العابث فى فطرة الله عز وجل
التى فطره عليها ليس حرا فى نفسه
(باختصار هى حرية مقيدة وليست مطلقة حسب الاهواء )
4/ سئل شاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يسمح له
بالزنا كان يمكن ان يكون الرد انه محرم ثبوتيا بالقران
الا ان حكمة الرد كانت (اترضاه لامك اترضاه لاختك كذلك الناس لا يرضون ) فكان الرد عقلى ووجدانى
وعملا بقدوة الرسول صلى الله عليه وسلم كان رد احمد ديدات (رحمه الله ) فى مناظرة فى الولايات المتحدة الامريكية لسؤال نقل المناظرة لمكة او المدينة
كان يكفى قول اسلم ولكن كان الرد تاشيرة دخولى هنا
اساسية وكذلك مكة والمدينة تاشيرة دخولهما (لا اله الا الله محمد رسول الله ) فكان ردا موجها للعقل فيه حكمة الرد
بطبيعة الحال المسلم فطن ولا يضع نفسه فى مواطن الشبهات
مما سبق نقول لو وجه لك سؤال لماذا لا تشرب الخمر
يكون الرد لانها محرمة فى دينى للاسباب التالية
1/ تذهب العقل (وقد اثبت العلم الحديث من خلال علم الاحصاء ان معظم الحوادث خاصة المرورية والمتعلقة بالعنف سببه الاساسى فقدان التركيز نتيجة شرب الكحوليات)
2/ تضر بالصحة ( وقد اثبت العلم الحديث ان من اكثر اسباب تليف الكبد هو نتاج شرب الخمور )
و من ثم فالرد عقلى دينى شامل وليس فيه مهادنة
ولم يكن الرد مباشرا مثل انها محرمة بنص ثابت بالقران
لان هذا يفتح المجال للغير عن جهل بالمغالطة فى الدين