يقابل النظام أو الانتظام الفكري العشوائية الفكرية تقابلاً اجرائياً تضادياً
الانتظام الفكري مبني على أسس رصينة منطقية تقبلها الفطرة والعقل السليم
فالكتب السماوية والنبوة والولاية نظام للملة به يقام العدل وتحفظ الحقوق ويأمن المخوف
وكذلك الاستدلالات العقائدية من قبل رجل الدين فيها خطوط أوضعها الشارع المقدس من خلال الدستور الإلهي وهو أول مصدر من مصادر التشريع والمصدر الثاني المشرع النبي أو الإمام وهي السنة النبوية والروايات الصحيحة للموروث الديني
وكذلك تساعد العلوم العقلية كأداة ووسيلة لترتيب الصحيح والصالح من غيره
ومثالها المنطق فهو موضوعه (التعريف والاستدلال ومناهج البحث)
ففي موضوع التناقض بين القضايا أو قضيتين المسمى الوحدات الثمان وعكسها نأخذ أربعة منها:
1 - الموضوع، ...فلو اتحدتا بالموضوع واختلفتا بالمحمول فهذا تناقض مثال:
( العلم نافع وبين"العلم غير نافع)
2 - المحمول، ...فلو اتحدتا بالمحمول واختلفتا بالموضوع تناقضتا مثال:
(العلم نافع وبين" الجهل نافع)
3 – الزمان، ...فلو اختلفا بالزمان واتحدتا بالموضوع تناقضتا مثال:
( الشمس مشرقة بالنهار وبين" الشمس مشرقة بالليل)
4 - المكان،...فلو اختلفنا بالمكان واتحدتا بالموضوع تناقضتا مثال:
( الأرض مخصبة في الريف وبين الأرض مخصبة في البادية)
هذه العشوائية وهذه التناقضات نجدها عند البعض مايسمى العلماء أو العلامة ومنهم ابن طاووس كما بينه الشيخ القمي في كتاب (منتهى الآمال) وإشكال بن طاووس على نفسه ومناقضتها ويقول (..هذا أمر مستبعد رجوع السبايا إلى كربلاء....) وتارة ينفي الرجوع إلى المكانين كربلاء والمدينة في الأربعين ولقيا السجاد بجابر ... وهنا انظم إلى ركب العلماء بنفي زيارة الأربعين ولقيا السجاد بجابر الصحابي من جهة
_ومرة من خلال مايقول ويشير إليه إلى رجوع السبايا إلى كربلاء في الأربعين من جهة لائقة من هي الجهة اللائقة ؟؟!! وماهو دليل الجهة اللائقة ؟؟!! لاندري؟؟!!
_ولنتابع_ ماقاله الأستاذ بخصوص زيارة الأربعين واتحاد العلماء بنفي الزيارة ولايوجد اختلاف إلا ماشذ وندر:
......1...2....3...4....5.....6...7....
8ـ [أرْبَعِينِيَّةُ المَدِينَة وَأرْبَعِينِيَّةُ كَرْبَلَاء وَجَابِر..أُكْذُوبَةُ القَصَّاصِينَ]:
قال(سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ):{لَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا}[النساء(82)]، إلَى هَذَا القَانُون القُرْآنِيّ يَرْجِعُ الاخْتِلَافُ الكَثِيرُ وَالاضْطِرَابُ فِي كَلَامِ ابْنِ طَاوُوس وَنُظَرَائِهِ المُدَلِّسَة وَمُبْتَدِعَة القُبُورِ وَالخُرَافَة:
أـ مَـرَّ عَلَيْنَا أنَّ القُـمِّيَّ كَانَ يَنْقُضُ عَلَى ابْنِ طَاوُوس بِكَلَامِ ابْنِ طَاوُوس نَفْسِهِ!! قَالَ عَبّاسُ القُمِّي:{بَل رَوَى السَّيِّدُ الجَلِيلُ علِيُّ بْنُ طَاوُوس نَفْسُهُ....وَقَد اعْتَبَرَ السَّيِّدُ الأجَلُّ نَفْسُه هَذَا الأَمْرَ مُسْتَبْعَدًا}[منتهى الآمال(621)]
بـ ـ فِي "إقْبَال الأعْمَال" أَثْبَتَ ابْنُ طَاوُوس بُطْلَانَ أرْبَعِينِيَّة المَدِينَة، أَي: [نَفَـى وُصُولَ زَيْنَب وَالسَّجَّاد وَأَهْلِ البَيْت(عَلَيْهِم السَّلام) إلَى المَدِينَة يَوْمَ الأرْبَعِين(20 صفر)، وَكَـذَّبَ دَعْوَى الْتِقَائِهِم(عَلَيْهِم السَّلَام) بِجَابِرٍ فِي المَدِينَة]!!!
جـ ـ مِن هُنَا يَكُونُ ابْنُ طَاوُوس قَـد انْضَمَّ لِلْعُلَمَاءِ وَالعُقَلَاءِ فِي نَفْـيِ وَإبْطَالِ وَتَكْذِيبِ اللِّـقَاء بِجَابِرٍ وَأَرْبَعِينِيَّةِ كَرْبَلَاء وَأَرْبَعِينِيَّةِ المَدِينَة جَمِيعًا!!!
دـ قَالَ ابْنُ طَاوُوس:{وَجَدْتُ: [فِي "المِصْبَاح" أنَّ حَرَمَ الحُسَيْن مَعَ عَلِيّ السَّجَّاد(عَلَيْهِم السَّلام) وَصَلُوا المَدِينَةَ يَوْمَ العِشْرِينَ مِن صَفَر]...[وَفِي "غَيْر المِصْبَاح" أنَّهُم وَصَلُوا كَرْبَلَاءَ أيْضًا فِي يَوْمِ العِشْرِينَ مِن صَفَر]...وَكِلَاهُمَـا مُسْـتَبْعَـد!!!} [إقْبَال الأعْمَال(66)]
هـ ـ الاضْطِرَابُ وَالتَّهَافُتُ والتَّنَاقُضُ وَاضِحٌ!! فَـكَيْفَ يَكُونُ السَّجَّادُ وَزَيْنَب وَأَهْلُ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلَام) مُتَوَاجِدِينَ، فِي كَرْبَلَاء وَفِي المَدِينَة، فِي وَقْتٍ وَاحِدٍ، فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ، فِي يَوْمِ الأرْبَعِينَ(20صَفَر/61هـ)؟!!
وـ هَل يُوجَدُ عَاقِلٌ يُصَدِّقُ أنَّ جَابِرًا(رض) قَـد اِلْتَقَى بِأهْلِ البَيْتِ(عَلَيْهِم السَّلام)، فِي كَرْبَلَاء وَفِي المَدِينَة، فِي نَفْسِ الوَقْت، فِي نَفْسِ اليَوْم، فِي يَوْمِ الأرْبَعِين(20صَفَر/61هـ)؟!!
زـ ...
المهندس: الصرخي الحسني