نعم أقصدُ سُنةً عن رسولِ الله صلى اللهُ عليهِ وسلم, و ثَأُثبِتُ لكَ ذلكْ من كُتُبِ الحديث الصِحَاح فقط و سأُحاوِل أن أختارَ أصح الصحيح

فقطْ عزيزي القارئ أَطلُب مِنكَ طلباً واحداً أن تُكملَ القراءة للنهاية أو تَوَقَفْ الأن وأغلق الصفحةَ إن كُنتَ لا تريد القراءة للنهاية!

قبل أن اَبدأ بسردِ الأحاديث الصحيحة أريد أن أخُبِرك أن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابتهِ شرِبوا النبيذَ حتى بعد نزول قول الله تعالىَ:

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا .. البقرة (219)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ   المائدة (90)
إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ   المائدة (91)

بسمِ الله نبدأ بسرد الأحاديث

الحديث الأول:

كنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فاستسقى . فقال رجلٌ : يا رسولَ اللهِ ! ألا نسقيك النبيذَ ؟ فقال ( بلى ) قال فخرج الرجلُ يسعى . فجاء بقدحٍ فيه نبيذٌ . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ( ألا خمَّرْتَه ولو تَعْرِضَ عليهِ عودًا ! ) قال فَشَرِبَ .

الراوي : جابر بن عبدالله | المُحَدِثْ : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2011 | خلاصة حكم المُحَدِّثْ : صحيح

الحديث الثاني :

لقيتُ عائشةَ . فسألتها عن النبيذِ ؟ فدعت عائشةُ جاريةً حبشيةً فقالت : سل هذهِ . فإنها كانت تنبِذُ لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فقالت الحبشيةُ : كنتُ أنبِذُ لهُ في سقاءٍ من الليلِ . وأُوكيهِ وأعلِّقُه . فإذا أصبح شَرِبَ منهُ .

الراوي : ثمامة بن حزن القشيري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مُسْلِمْ
الصفحة أو الرقم: 2005 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


الحديث الثالث : ( الراوي أنس بن مالكْ خادم رسول الله )

لقد سقيتُ رسولَ اللهِ ، بقدحي هذا ، الشرابَ كلَّهُ . العسلُ والنبيذُ والماءُ واللًّبنُ .

الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2008 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

قد يتبادر إلى ذهنك أن هذه الأحاديث قبل نزول آيات التحريم!
ما رأيك لو أَخْبَرتُك أن عُمَر بن الخَطَّابِ رضي الله عنه في أخِرِ لَحَظَات حَيَاتِه شَرِبَ النبيذ

هذا الحديثْ في صحيح البخاري يروي فيه عمرو بن ميمون عن حادثة مقتل الخليفة عُمَرْ بن الخَطاب رضي الله عنه : ( الحديث طويل سأستشهد بما يهمنا في هذه المقالة )

فأتي بنبيذ فشربه ، فخرج من جوفه ، ثم أتي بلبن فشربه ، فخرج من جرحه ، فَعَلِمُوا أنه مَيِّت

لا تنصدم فهذه حقائق و وقائع في أصح كتب الحديث , لكن هل يعني ذلك أنهم كانوا يشربون الشيء القليل الذي لا يسكر!

كيف ذلك وهنالك أحاديث صحيحة تثبت أن ما أسكر كثيره فقليله حرام !

ما أسكر كثيره ، فقليله حرامْ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : أبو داود | المصدر : سُنن أبي داود

إذا هل كانوا يشربون النبيذ رغم علمهم بأن الخمر محرمةٌ و أن ما أسكر كثيره فقليله حرام !

لا أريد أن أطيل عليك .. ببساطة:

فِي السَّابِقِ كَانُوا يَأْخُذُونَ التَّمْرَ أَوْ الزَّبيبَ أَوْ غَيْرَهُ فَيَضَعُونَهُ فِي إِنَاءٍ أَوْ جَرَّة فِيهَا مَاءٌ وَيُتْرَكْ (يُنْبَذْ) لِفترةٍ لَيْسَتْ طَوِيلَة مَثَلَا مِن اللَّيْلِ إِلَى الْيَوْمِ الثَّانِي ثُمَّ يُشْرَبُ وَيُسَمُّونَهُ نَبِيذ وَهُوَ شَرَابٌ حلْو الطعَمِ, هَذَا الشَرَابَ لَوْ بَقِي فِي هَذَا الْإِنَاءَ لِفترةِ طَوِيلَةٍ -بِدُونَ شَيْء يَحْفَظُهُ- أَكْثَرُ مِنْ ثَلَاثَة أيَّام يَتَخَمَّرُ وَيُصْبِحُ خَمرَة مُسْكِرَة لِذَلِكَ مَا كَانَ يَشْرَبَهُ الرَّسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ و صَحَابَتِهِ لَيْسَ نَبِيذًا متخمراً يُسْكر و إِنَّمَا نَبِيذ غَيْر متخمر وَلَا مُسْكِر, مُمْكِنٌ أَنْ نُشَبِّهُهُ الْيَوْمَ بالسوبيا الَّتِي تبَاع فِي الْحجَازِ وَمَنْ عَاشَ فِي مَكَّة لَابُدَ أَنَّهُ يَعْرِفُهَا.

Image title
سوبيا

والدليل على كَلَامِيْ أعلاه ما سأُسْرِدُهُ لكم من أحاديث من كُتُبِ الصحاح كذلك :

الحديث الأول :

سأل قومٌ ابنَ عباسٍ عن بيعِ الخمرِ وشرائها والتجارةِ فيها ؟ فقال : أمُسلِمُون أنتم ؟ قالوا : نعم . قال : فإنَّهُ لا يصلحُ بيعها ولا شراؤها ولا التجارةُ فيها . قال : فسألوهُ عن النبيذِ ؟ فقال : خرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في سفرٍ . ثم رجع وقد نَبَذَ ناسٌ من أصحابِه في حناتمٍ ونقيرٍ ودُبَّاءٍ . فأمر بِهِ فأهريقَ . ثم أمر بسقاءٍ فجُعل فيهِ زبيبٌ وماءٌ . فجُعل من الليلِ فأصبحَ . فَشَرِبَ منهُ يومَه ذلك وليلتَه المستقبَلةَ . ومن الغدِ حتى أمسى . فشرب وسقى . فلما أصبحَ أَمَرَ بما بقيَ منهُ فأهريقَ .

الراوي : أبو عُمر النخعي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2004 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

الحديث الثاني :

كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يُنبَذُ لَهُ نبيذُ الزَّبيبِ منَ اللَّيلِ ، فيجعلُهُ في سقاءٍ ، فيشربُهُ يومَهُ ذلِكَ والغدَ ، وبعدَ الغدِ ، فإذا كانَ من آخِرِ الثَّالثةِ سقاهُ أو شربَهُ ، فإن أصبحَ منهُ شيءٌ أَهْراقَهُ

الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح النسائي
الصفحة أو الرقم: 5755 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

الحديث الثالث :

كُنَّا مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فَاسْتَسْقَى ، فقال رجلٌ مِنَ القومِ : ألا نَسْقِيكَ نَبيذًا ؟ قال : بلى . قال : فَخَرَجَ الرجلُ يَشْتَدُّ فَجاء بِقَدَحٍ فيهِ نَبيذٌ ، فقال النبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ألا خَمَّرْتَهُ ، ولَوْ أنْ تَعْرِضَ عليهِ عُودًا

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 3734 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

اقرأ الحديث الذي في الأعلى مرة أخرى بالذات الكلمة التي قمت بتتخينها .. نعم هي :  "ألا خمرته"

ألا خمرته يقصد بها القدح وليس الشراب يعني ألا وضعت على القدح خمار .. ألا غطيت القدح و ما يثبت هذا القول هو تكملة الحديث "ولَوْ أنْ تَعْرِضَ عليهِ عُودًا" .

في نهاية المقالة أعتقد أنك تتساءل الأن لماذا كتب محمد هذه المقالة ماذا يريد من وراء كتابته ؟!

أريد شيئين ..

الأول :

أنا أسكن مكة و أحب شرب السوبيا أو ما يسمى سابقاً بالنبيذ ولكني أسمع البعض يطالبني بعدم شربها اتقاء للشبهات وهم لا يشربونها من باب التقوى، أأنتم أتقى من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! دعوني أتبع سنته.

تنبيه: هذا المقال قديم، أنا الان امتنعت عن شرب السوبيا لما فيها من سكر ولقد كتبت عن السكر مقالة ( اضغط هنا )

الثاني :

انتبه أن يستغل جهلك شخص مجرم يريد أن يبعدك عن الحق إما بأنه يسرد لك هذه الأحاديث ليقول لك أن الخمرة حلال أو أن يستغل بعض الأحاديث ليطعن في الصحابة وبالذات عمر رضي الله عنه .. شاهد معي :

أخيراً إذا كنت متشكك إلى الأن فشاهد هذا المقطع للشيخ عبدالعزيز الطريفي :

ما هو النبيذ وما حكم شربه؟... // الشيخ عبدالعزيز الطريفي


إن أصبت فمن الله وحده و إن أخطأت فمن نفسي والشيطان
ساعدني في نشر العلم والثقافة لكي لا يستغل أحد جهل من تحبهم عن طريق نشر هذه المقالة في مجموعات الواتساب وغيره و أقل القليل أن تساعدني بعمل ريتويت للتغريدة التالية :
اضغط هنا لمشاهدة التغريدة

ولا تنسى إن أعجبتك المقالة أن تضغط على رمز الإعجاب (القلب) بالأسفل

ختاماً .. أنهي بأفضل الحديث كلام الله عز وجل :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ المائدة * إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ   المائدة (90 - 91)