بحاجة الى تدقيق ومراجعة


يكشف الدكتور ميشيو كاكو احد رواد الفيزياء النظرية والخبير بالشؤون المستقبلية في وثائق من ثلاثة اجزاء الحد الفاصل لمسيرة العلم بين اليوم والغد وما خلف ذلك.
كاكو يجادل بان الجنس البشري يمر بمنعطف تاريخي فاصل. ويرى اننا في هذا القرن سوف نصنع نقلة تاريخية – تاخذنا من "عصر الاكتشافات" الى "عصر السيطرة" وهي مرحلة كما يقول من خلالها سوف ننطلق من مجرد المراقبة او الملاحظة العابرة لكل ما في الطبيعة الى فاعلين في رسم واعادة رسم كل ما في الوجود. ويعتقد ان هذه القفزات والثورات العلمية والتقنية والاحيائية لن تمنحنا فقط احتمالات فريدة ولكن ايضا مسؤوليات عظيمة.

ثورة الذكاء

في الجزء الاول من الوثيقة, يشرح كاكو كيف ان " الذكاء الصناعي" سيطور انظمة حياتنا ومنازلنا ومؤسساتنا ودوائرنا التي نعمل فيها, وكيف ان العالم الافتراضي سيصبح واقعا حقيقيا مشابها ومنافسا للعالم الطبيعي. فالروبوت الذي سيطور ليصبح بمستوى الذكاء البشري سوف يصبح في النهاية حقيقة, وفي مرحلة السيطرة القصوى, سوف يكون بمقدورنا دمج ادمغتنا وربطها بالالة الذكية, كالحاسوبات. ويؤكد اننا سنشهد عبر قنوات التلفزة كيف سيتم شفاء مريض الاكتئاب الحاد حيث يتحول في لحظات الى انسان سعيد بمجرد لمس بعض الازرار- وبفضل التلقيح التهجيني للخلايا العصبية والذكاء الصناعي..والحقيقة انني قد قرأت منذو فترة في مجلة علمية انه في المستقبل سيكون بمقدور الفرد في المستقبل المنظور ربط دماغه بالحاسوبات المنزلية عبر شرائح حيوية تلصق في جبينه يتمكن من خلالها من حفظ كتاب كامل في بضعة ايام..؟

 

 

ثورة التركيبات الوراثية والتقنية الاحيائية 

 

في الجزء الثاني, يؤكد ان التركيبات الوراثية والتقنية الاحيائية تنبىء بشكل قاطع الى تطور صحة الانسان بدرجة تجعله يعيش عمرا اطول: فمن خلال غربلة الحامض النووي نستطيع منع الكثير من الامراض, ومعالجتها من خلال تعديل الجينات, ويؤكد ايضا ان الكثير من العلل العضوية سوف يتم معالجتها بسهولة ويعود الفضل الى ذلك لمختبرات زراعة الاعضاء التي ستكون رخيصة وغير مكلفة وفي متناول يد الانسان. ويشبهها بتغيير قطع غيار السيارت حتى في سهولة توفرها. ويعتقد انه في النهاية سوف يتمكن الانسان من ابطاء عوامل الشيخوخة وربما توقيفها بشكل تام..

 

ثورة الكوانتم

 

في الجزء الثالث يقول كاكو ان تطور الكوانتم المذهل مستقبلا سوف يحول الكثير من افكار الخيال العلمي الى حقائق علمية-مايدور في الذهن حول الكثير من ماوراء الماديات مثل التخفي من خلال "طاقة الكوانتم اللامحدودة" الى ضبط درجة حرارة الغرفة بواسطة الموصلات الفائقة, الى اختراق الجاذبية. ويضيف ان بعض العلماء يتنبىء الى انه في نهاية النصف الاخير من هذا القرن, سيكون بمقدور الافراد والمؤوسسات من تملك جهاز يستطيع اعادة تنظيم الجزيئات لانتاج أي شيء من تقريبا أي شيء.


تسائل كاكو في ختام وثيقته, بالقول: لكن كيف سنستخدم في النهاية سيطرتنا على المادة؟ هل سنستخدمها كما فعل سامسون, أي هل سوف نستخدم قوتنا لهدم المعبد او الكنيسة, ام هل سنفعل كما فعل سليمان بحيث تكون لدينا الحكمة والرشد للتماهي مع الثورات التقنية ..

 

 

عصر المعلومة الرقمية - الثورة على كل المعارف والقيم

 

 

 

من يلاحظ واقع المجتمعات الثقافي والسلوكي والاخلاقي قبل عشر سنوات- المدة الزمنية منذ ظهور تقنية المعلومات الرقمية, فانه في الوقاع سوف يدرك ان ثقافة واخلاق ووعي تلك المجتمعات قد تغير بشكل ملفت.
فالانترنت دخلت حياة الناس وفرضت واقعا معرفيا وتواصلا لحظيا لم يكن مسبوقا من قبل ما جعل العالم باسره يعيش وكأنه في قرية صغيرة جدا. فاضحى الفرد يتفاعل ويتعاطى مع المعلومة والخبر العلمي والاخباري بالصوت والصورة. هذه الثورة المعلوماتية الرقمية لا شك انها انجاز معلوماتي واقتصادي بشري ضخم جدا ولذا من غير الممكن ان لا نعي حجم المسؤلية في التعاطي مع هكذا انجاز دون ان ندرس بعناية فائقة في كيفية الاستفادة منه. الاحصاءات العالمية تشير الى ان الانترنت قد ساهمت في خلق مئات الفرص الوظيفية لمئات الالاف من حاملي المؤهلات والكوادر البشرية التي تتقن مهارات الدعاية التسويق والتصميم وادخال البيانات وفي المحاسبة وتدقيق ومراجعة البيانات التجارية وغيرها من الاعمال   نسوق لثقافتنا وثراثنا ومنجزاتنا الحضارية, فمما يؤسف له ان هناك من العلماء والساسة والاجتماعيين ممن نجد انهم يتعاطون مع هذه التقنية بكل سطحية وقد يتجاوزون في نقدهم حدود العرف الانساني القائم على الخلق النبيل, خاصة اذا كان الموضوع يتحدث عن "الاخر" سواء غربي او شرقي او اجنبي عربي-عربي. فهناك من اصبح ديدنه السب والشتيمة لكل مخالف له, ولاشك ان هناك معجبين له لكن مانسبة المعجبين امام ملايين الناس في كل بقاع العالم, وماهو الاثر "الايجابي او السلبي" الذي ستتركه بعض كلماته على المتلقي.؟ 

 

 

 

في الحقيقة ان  الانسان الغربي بالصوت والصورة ما يختار له من خطابات التشدد والنفي والتهديد والازدراء من مؤدلجي ووعاظ مسلمين لم يكن في يوم من الايام مسموعا او مرئيا الا في حدود مجتمعه الضيق.   وفي المقابل طفى على سطح الثقافة العربية كما معرفيا زاخرا بكل السيناريوهات والمواقف التي تتصادم مع الاسلام والتي اصبحت حقيقة تشكل بعبعا خطرا يهدد بفناء القيم في داخل الفرد المسلم من الجيل الجديد, وربما ما يفاقم ذلك هو ان القدوة التي تمثل قيم ومبادىء الاسلام الحق  لم تعد موجودة, بعد ان  برز في الفضائيات عدة تيارات كل يدعي انه على حق وخلافه على باطل واخرين يهتمون بالتمسك بالدين شكلا او مظهرا لكن ممارساتهم في التطبيق تعكس طبيعتهم التي تفضح سلوكهم واخلاقياتهم, وهم بذلك المسلك يدفعون برياح التغريب والتشكيك في الدين, وهذا لعمري اشد تغريبا على مسلمي اليوم من استيراد افكار الغرب, فالاولى لا يمكن التخلص منها دون ان خالج الفرد شيء من الشك والتساؤل, بينما الاخرى يستطيع الفرد  التعايش معها "استيراد الافكار وتطبيقها" على اعتبار انها اكثر عملية في معالجة بعض الاشكاليات او التنظيمات الادارية او الاجتماعية  وقد تكون فيها منافع تنظيمية او عدلية.زاد من ارتفاع وتيرة التعاطي الثقافي والفكري الذي يقدح في الاخر ان الجموع والاقليات المسلمة التي تعيش مضطهدة واخرين ربما جذبهم المنطق والتحليل الغربي اصبحوا الفاعلين في هذا التعاطي. في الجانب الاخر نجد ان الجوال والبلاك بيري قد فسحت المجال واسعا لكلا الجنسين في التواصل والتلاقي بل ودمرت الكثير من العلاقات الزوجية والاسرية وربما غيرت من طريقة ومنهجية التفكير الجمعي حول الكثير من العلاقات الاجتماعية العامة..

هذان المنجزان التقنيان على سبيل المثال ارغمت الكثير من المشايخ على التنازل عن الكثير من القناعات التي كانت راسخة في ضمائرهم ووجدانياتهم قبل عقد من الزمن فقط, وهنا نتسائل: مالذي جعل الكثير منهم يسارع في تغيير درجة تفكيرة الى الدرجة التي جلبت له الكثير من المتاعب ؟ اليس تنازل البعض عن قناعاتهم السابقة مؤشرا حقيقيا لمدى تاثر الجيل الراهن بمبتكرات واختراعات العصر التي اختطفت منهم محبيهم واتباعهم وغيرت الى الابد الكثير من انماط حياة وسلوك واخلاقيات الشبان والشابات ؟! اليس هذا التغيير يعد تصحيحا دقيقا وعمليا لاحتواء الناس بدل ان يتركوا لتتولى تشكيل عقولهم (الغالبية الشبابية) ما يدور في العالم الرقمي الافتراضي"القرية" ؟

 

 

 

الخطاب الاسلامي وتدمير قدرات وملكات الافراد..؟!

 

ان الحفاظ على الدين وقيمه الرفيعة لن يتحقق الا حينما نتعاطى خطابا اسلاميا معتدلا ورشيدا, خطاب يؤسس للترحيب بالاختلاف والتعددية وبناء المؤسسات المدنية الفاعلة,, خطاب يوحد ابناء الوطن ويركز على مجمل قضاياهم وشؤونهم الحياتية والمادية والمعيشية, خطاب يرفع شعار "منح الكل فرص متساوية وفق الكفائة لاالمناطقية او القبلية او المذهبية", خطاب يتماشى مع برامج الاصلاح التي يبشر بها الاصلاحيين والتنويريين, خطاب ينادي بوجوب دعم الافراد كل وفق قدراته وملكاته, فندعم من لديه مهارة الرسم اوالفن او الرياضيات او الموسيقى او العلوم الخ, كي نخلق منه فردا ناجحا ومنغمسا بكل حواسه في العمل الذي يجيده, فالحقيقة ان الانسان سوف يبدع اذا ما عمل في المجال الذي يتفق مع قدراته وقد يحبط او يعتريه الملل او الكسل المؤدي للفشل اذا ما امتهن عملا لا يتفق مع مهاراته او قدراته الداخلية, كما يؤكد ابراهام ماسلو عالم النفس الشهير..لناخذ مثلا "الخطابة" هذه الملكة او القدرة" التي هي منحة الله لخلقه, نجد ان من يملكها قد حقق ذاته, أي انه وصل الى اقصى درجات النجاح وفق المعايير المجتمعية المحليةكما هو واقع الكثير من الوعاظ والخطباء, بينما لو نفترض ان هذا الواعظ قد انتقل ليعيش في الصين او الهند فان احتمال تحقيقه لذاته لن يكون بالسهولة بل انه لن يصل الى تحقيق ذاته الا اذا انخرط في مهنة تشترط الكلام والاقناع لكن في فنون اخرىكالتمثيل او اذاعة الاخبار. والسبب ان الانسان في الغالب يولد مزود بقدرات معينة وقد تتدخل البيئة في تطويرها او في تكوين قدرات اخرى مختلفة حسب ما يتعرض له الفرد في مراحل مبكرة من حياته, نعود ونقول ان الخطباء والوعاظ استغلوا قدراتهم الكلامية الوحيدة التي يجيدونها والتي وجدوا فيها تحقيق ذواتهم التي صنعت لهم المجد والمال والوجاهة الاجتماعية, الا ان لامر المحزن انهم وهم يتمتعون بالامتيازات التي نالوها فقط لانهم يمتلكون قدرات الكلام والاقناع  فأنهم في ذات الوقت يحاولون طمس والغاء قدرات وملكات الاخرين الذين يجيدون فنون او مهارات لا تتفق مع ميولهم او خطاباتهم, فمثلا زيد من الناس كما قلنا يجد ميولا للفن لكن يبتعد عنه لانه يجد الواعظ من اعلى المنبر يحتقر هذا الفن ويشتم وربما يلعن من يمتهنه, وعبيد يملك قدرات في التمثيل او الفلسفة, فيجد المجتمع من حوله يسخر منه او يحرم عليه التفكير في هذا الامر او ذاك وهكذا ينتهي بنا المطاف الى ان نحرم فئة قد تكون كبيرة من المجتمع من الاستفادة من قدراتهم المزودين بيها, او على الاقل نبخصها حقها الى ادنى درجة وبذلك فنحن هنا نمارس اشد انواع محق الذات وتدمير القدرات.

 

 

الخلاصة:

 

انه مع تطور تقنية الانترنت الرقمية ومن خلال ما تنشره في سمائها الرحب من مخترعات ومعارف وعلوم غاية في الجمال والابداع واثر ذلك الحتمي على تغيير نمط حياتنا وبلا شك حياة الاجيال القادمة فان التفكير بجدية في رسم الخطوط العريضة لمواجهة هذه القفزات العلمية والتقنية يجب ان تكون على رأس قائمة اولوياتنا, فيجب ان نتخلى عن الاعتقادات المبنية على تصوراتنا التي مفادها ان قيمنا ومبادئنا غير قابلة للتعديل او انها ثوابت مطلقة لا يمكن المساس بها, واننا لذلك يجب ان نحافظ عليها كما هي, فالواقع ان القيم والعادات والتقاليد والثقافة بشكل عام تتغير بنسب متفواتة لكن لكون التغيير يتم بصورة بطيئة فاننا لا نلحظ ذلك التغيير. 

 

وفي رأيي اننا بحاجة ماسة الى حراك تنويري عقلاني  يقوده الساسة والمفكرين, حراكا ثقافيا يهدف الى احياء قيم التسامح والتعاون, حراكا يرفض مبدأ الوصاية والاقصاء ويرسي مبادىء العدل والمساواة ....واتاحة الفرص الوظيفية كل وفق قدراته وأهليته. واهمية تقعيل ذلك الحراك قد نستشفها من خلال تجارب الانسان في ما يعرف بدول العالم الاول, واذا لم يكن الحراك تقليدا لتجارب الانسان في تلك الدول المتفوقة فليكن من اجل انقاذ مجتمعاتنا التي تعاني وستعاني مستقبلا من البطالة والعنوسة والفقر رغم المدخولات والمصادر الكبيرة, او ليكن من اجل انقاذ مجتمعاتنا من التماهي مع المنتج الغربي المبهر والذي سيكون تأثيره واقعا حقيقيا وملموسا خاصة اذا كانت خطط التنمية البشرية والموارد تسير وفق منهجية ضيقة وقصيرة المدى وهذه هي المنطلقات الاساسية في بناء المجتمعات التي تنعم برفاهية وازدهار. ان الممانعة لن تجدي نفعا بل هي اداة فعالة لتعطيل القدرات ومحق قدرات القادرين ولم تستطع نظريات الممانعة من التصدي لمنع مسيرة التاريخ الحتمية, فالمرأة في اوربا لم يكن يسمح لها بمزاولة الاعمال المهنية كما الرجل, و لم يكن يسمح للمرأة من الطبقة العليا والمتوسطة بالعمل وكان عمل المرأة يعتبر من المستحيلات في مهنة الطب او الهندسة والمحاسبة والاعمال المصرفية. وهنا نسأل ما هي القيمة العملية لمنع المرأة من ممارسة الاعمال المهنية خاصة اذا ادركنا انه من المستحيل ان تبقى المرأة تعمل وفق نظريات الممانعة التي تنطلق من تصوراتنا الغير عملية والتي يثبت التاريخ انها أي الممانعة لم تكن سوى معوقات قصيرة الامد لا تلبث ان تتغير لكن بعد ان سلبنا من الانسان والمرأة تحديدا حقها في الكسب والربح واعتبارها انسان كامل الاهلية والاحقية.

 

اننا ايها السادة امام تحد كبير, فالمستقبل التقني والعلمي يعدنا بمفاجأة لم تخطر لنا على بال,  وستتفاقم مشاكلنا في كل الاتجاهات وفي الاخير سنرضخ صاغرين لمسيرة التاريخ كما نقرأه في سيرة حياة الامم, فخمسون عام او حتى مائة عام في حياة الامم لا تعد زمن قياسي يستحق التسويف او التأجيل. ثم علينا ان ندرك ان بناء الانسان وتأهيله هما القيمتان الاكثر اهمية يضاف لهما التركيز في تعليمية على جوهره, الجوهر الذي ان اصلاحناه من خلال تعليم نوعي متطور فاننا قد بذرنا اولى ثمار السلوك الانساني الرشيد.ان علينا ان نفهم ان مراقبة ومتابعة الناس ومعاقبتهم على أي سلوكيات خاطئة لم تعد من بين المعايير الاخلاقية الراجحة بل ان نتائجها ستكون عكسية على المجتمع ولن نجني منها الا ان البعض قد يجد الراحة النفسية لتنفيذ هذه العقوبة بينما الموجوع قد يتألم لسنوات وقد يلحق اولاده واهله واحفادة ازر هذا الخطأ البشري