عبارة توجهات التصميم 2021 لم أشعر بأنها مناسبة “تماماً كما حدث معي في تدوينة العام السابق” الأمر نفسه لعبارة التوجهات الجديدة في التصميم، فأغلب هذه التوجهات اما ممتدة من العام السابق أو الذي قبله، بل وربما أعوام سابقة أخرى، هذا السبب الذي يجعل كتابة تدوينات كهذه صعبة أو ربما غير صحيحة 100% فمن ناحية لايوجد قواعد مباشرة للتوجهات بأن نقول “هذه هي فقط الانماط والاتجاهات الحالية” ومن ناحية ثانية بعضها يتغير ويتطور بشكل مستمر،
عموماً وبعد مرور شهر تقريباً على بداية هذا العام هذه أهم التوجهات الحالية في التصميم وهي وكالعادة من وجهة نظر شخصية،
التصاميم ثلاثية البعد – 3D Tactile Design
أو ربما التصاميم الملموسة Tactile التي تشعرك برغبة حقيقة بلمسها ورغم أنه ليس بالتوجه الجديد طبعاً، لكن وكالعادة مع تجسيد أبل له في أيقونات الـ MacOS الجديد، عاد هذا النمط بطريقة تمثل ربما دمجاً بين ال flat الملون السابق وبين الـ 3d باصدارات الأيفون الأولى “والذي مازلت الى اليوم أعشقه”، هناك سبب آخر يجعل هذا التوجه مستمراً ومتطوراً للسنوات القادمة، وهو الواقع الخليط أو المعزز Augmented Reality والواقع الافتراضي Virtual Reality والذي سيجبرنا ربما لمشاهدته بشكل كبير وبطريقة متطورة سواء من خلال الأشكال المادية حولنا أو حتى من خلال ربطه بالـ emoji بأنواعه، والذي يقترب أيضاً ليكون توجهاً خاصاً كذلك.
الألوان المطفية Muted Color Palettes
من التوجهات التي ظهرت خلال العام الماضي والتي ستبقى على الأغلب فترة جيدة هي الألوان الباهتة أو المطفية، مايميز هذا التوجه هو البساطة والراحة البصرية التي يتركها للمشاهد، وهو من التوجهات القليلة التي أشعر أنها تجمع بين الحداثة وعدم المخاطرة، والعمر الطويل نسبياً للتصميم، فسواء في الشعارات أو في واجهات الاستخدام أو حتى المطبوعات هذا النمط ملفت ومختلف ويشهد تطوراً مستمراً لاسلوب استخدامه، مثلاً مع “النمط المعتم أو Dark Mode” شهدنا تجسيد جميل له عن طريق زيادة اللون الأسود بدلاً من انقاصه وبالتالي المحافظة على فكرة اللون الباهت بما يناسب بيئة النمط المعتم، وبالمجمل هو توجه جميل جداً وأغلب الظن أنه سيتطور ويظهر بشكل كبير خلال الفترة القادمة.
الخطوط القديمة – Classic Fonts
من التوجهات الملفتة جداً هي استخدام خطوط طباعية قديمة أو كلاسيكية كخط Serif مثلاً ومشتقاته أو حتى بعض الخطوط المبنية والمطورة عليها كتلك التي تستخدمها mailchimp مثلاً، والجميل بهذا التوجه بدء انتشار دمجه واستخدامه مع التوجه السابق “الألوان المطفية” والخروج بنتائج مختلفة وجذابة بجميع مجالات التصميم وأنواعه، ولو كنت سأختار ربما بين كل هذه التوجهات سأختار هذا التوجه والذي سبقه، وأحاول تطبيقه بما أعمل عليه خلال هذا العام.
بدون ألوان – Colorless Style
امتداداً وتطوراً ربما للنمط الغامق”Dark Mode”، والذي بدأت فقاعته وانتشاره الكبير من فترة، ولو تتبعت قليلاً هذا التوجه ستلاحظ بدء تطوره بعض الشيئ واعتماد واجهات استخدام كاملة على لوني الأبيض والأسود فقط، “وأحياناً مع لون مساعد أو اثنين”، هذا التوجه بدأ من العام الماضي في أنماط معينة من التطبيقات بالتحديد كتطبيقات الكتابة والتدوين أو تلك المرتبطة بالتأمل والتركيز الذهني.
شرائح الشبكات الاجتماعية – Social Slides
مع بدء انتشار فكرة تقسيم الصور لشرائح أو carousel من انستاجرام، ظهر هذا التوجه في التصميم وانتشر بشكل كبير العام الماضي تحديداً، بل وتحولت حسابات كاملة الى سلايدات معلومات، وثقافة، واستعراض وكل مايخطر ببالك، وعلى نقيض الاستخدام الممل له، بعض الشركات تستخدمه بأروع وأجمل طريقة ممكنة وبمكانه الصحيح، كشركة zoom في حسابها على انستاجرام، والجميل أنه تحول لتوجه بالوقت ذاته في التصميم وتقسيم المحتوى على سلايدات متعددة، والتفنن بذلك اما بحيث لا يظهر مكان انقسام الشريحة أو بتلك التلاعبات البصرية الجميلة بالعناصر وتداخلها بين الشرائح، وعموماً تحول الامر من ميزة في تطبيق الى توجه واضح في التصميم، وغالباً سيستمر لفترة من الزمن قبل أن يختفي أو يتطور.
العناصر الطبيعية – Floral Design
الألوان الترابية والتدرجات اللونية الطبيعية، أوراق الشجر والأزهار وتداخلها سويتاً، ربما هي من التوجهات التي عادت للظهور، فهو مناسب جداً للبساطة المتجسدة في التوجهات الجديدة، ومن ناحية ثانية هو نمط ملفت للنظر يترك شعور بالراحة النفسية والالفة، وهي جميعاً أمور متناغمة جداً مع هذا النمط، ولو أحببنا أن نضيف جانب فلسفي فسنقول هو تعويض بشري طبيعي عن فترات الحظر التي واجهناها ومازلنا نواجهها هذه الأيام مع الكوفيد ومشتقاته.
الرسومات – Illustrations
من الأنماط التي أصبح مسلم بوجودها في اتجاهات التصميم، ومن التطورات الجميلة الحالية في هذا التوجه هي بعده عن الفلات البسيط واستخدام ظلال لونية أو textures وربما يلعب تطبيق procreate دوراً بقيادة هذا التطور والتغيير بهذا التوجه، وربما بالوقت نفسه هو التطور الطبيعي له خصوصاً مع التوجه الخاص بالأبعاد الثلاثة بالتصميم، ومن أجمل الاستخدامات الحديثة له برأيي هي تصوير المدن أو تأطير منظر معين داخل شكل مغلق كما بالصور التي أرفقتها بالأعلى.
توجهات أخرى متفرقة تستحق الذكر
الأشكال التجريدية مثلاً Abstract Shapes، وسواء في المواد الطباعية، التغليف أو حتى واجهات الاستخدام، هذا النمط جميل، ملفت، يدوم لمدة طويلة واعتدنا على استخدامه الواسع، وربما من الأنماط المستمرة في التغيير والتجديد الدائم، والاستخدام الحديث الى حدا ما له، والذي بدأنا نشهده هذه الأيام هو اعتماده بالشعارات نفسها، ليس فقط بالهوية ومكوناتها بل بالشعار وتكوينه،
أيضاً الأشكال الهندسية ذات التدريج اللوني Geometric Gradient Shapes سواء تلك المتساوية منها Isometric أو تلك المرتبطة حتى بتجسيد أشكال ثانية كالحيوانات أو غيرها، ومايميز هذا التوجه مدى الجذب البصري والروعة في الخروج بأشكال نابضة بالحياة مشعة وملفتة، أيضاً أسلوب التدريجة اللونية لم يعد بين لونين متسقين وقريبين من بعضهما بالضرورة، بل أصبح استخدامه مرتبط بين درجتين لونيتين مختلفتين تماماً،
ومن التوجهات الجديدة التي بدأت من العام الماضي والتي قد نشهد تطورها واستمرارها هذا العام هي الـ Concentric compositions أو التصاميم متحدة المركز لو صح ترجمتها، وفكرتها تكون بتدوير منتج أو شكل ما حول نقطة مركزية، وربما يكون أفضل توضيح لها هو بالتصاميم الاعلانية التي قدمتها وتقدمها أبل في منتجاتها هذه الأيام
بالنهاية
التوجهات هي كلام وربما توقعات لا أكثر ولا أقل، كل شيئ قابل للتغير والاختلاف ولن نعلم بالضبط ماهو التوجه الحقيقي الجديد التالي الذي سيظهر هذا العام أو خلال الفترة القادمة، ومن ناحية ثانية لو أردنا ربط التوجه بالعام فلايوجد هذا الاختلاف الكبير بين العام السابق والذي سبقه، وربما الحالي كذلك ..
والخلاصة التي يمكننا الخروج بها هي أن التصميم بجميع مجالاته متغير بغض النظر عن مقدار هذا التغيير والتطور، ومن المهم بمجالنا فهم هذا التغيير ومتابعته، سواء أكان ذلك بغية اعتماده في أسلوب عملنا أو حتى بغية التطوير عليه بطريقة ومنظور كل شخص منا.