مشرف : الأستاذ رحمة رزق كرنيوان
بواسطة : ستى راسلينا
Islamic Economic Law ( 42004042)
School Of Islamic Banking Institute (STEI SEBI)
ملخص
الكتابة مهمّة جدّاعند كل كائن حي في العالم, أحدهم نحن كبشر. لأن البشركائنات حية لديهم أسباب وأفكرلتحسين رفاهية الإنسان. يمكن أن تدعم الكتابة حياة شخص وكذالك فئات الأشخاص. يهدف هذالبحث الي بيان المعاملات التي تحتوي علي الغرر, وفي هذه الورقة شرح لما هو الأمر الذي يتسبب في وقوع المعاملة في فئة الغرر. وهي مأخوذة من أقوال العلماء والكتب والسنة.
Abstract
Writing is very important to every living being in the world, one of them is we as humans. Because human beings are living creatures, they have reasons and thoughts to improve human well-being. Writing can support the life of a person as well as groups of people. This research aims to explain the transactions that contain ambiguity, and in this paper an explanation of what is causing the transaction to fall into the category of ambiguity. It is taken from the sayings of scholars, books and Sunnah.
مقدمة
يوصي الإسلام بأن يحاول الإنسان إنتاج ما يحتاجه في الحياة والحصول عليه. أكثر من ذلك أن الإسلام كثيرًا ما يعتبر أن العمل الإنتاجي مسؤولية. بشكل عام ، تعتبر الجهود والمزايا الاقتصادية التي يتم بذلها والحصول عليها لتلبية احتياجات حياة الفرد ضرورة في الشريعة الإسلامية.
من تعاليم الإسلام التي تحكم حياة الإنسان هو الجانب الاقتصادي. تعاليم الإسلام عن الاقتصاد كثيرة جدًا وهذا يدل على أن اهتمام الإسلام في الأمور الاقتصادية كبير جدًا. في الواقع ، تحتوي أطول آية في القرآن على مشاكل اقتصادية ، وليست عبادة أو عقيدة. ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن الاقتصاد ركيزة من ركائز التنمية العالمية. وذكر أن التجار أو رجال الأعمال كأفضل مهنة أجبروا المسلمين على إتقان التجارة. يتم تعريف البيع والشراء على أنه اتفاق لتبادل الأشياء أوالبضائع التي لها قيمة طوعية بين الطرفين ، أي يتلقى المرء الأشياء ويقبلها الطرف الآخر وفقًا للاتفاق أو الأحكام التي تم تبريرها من قبل النظام والاتفاق عليها. أيا كان وفقاً للأحكام القانونية ، استيفاء المتطلبات والأركان والأمور الأخرى المتعلقة بالشراء والبيع حتى إذا لم تتحقق الشروط والأركان فهذا يعني أنها غير مناسبة بإرادة الشراء.
معرفته
يمكن أن تحدث معاملات الغرر أثناء عملية البيع والشراء بعقد غير واضح. بحيث يحتوي العقد على عنصر الربح والخسارة ، يحصل أحد الطرفين على ميزة والآخر يحصل على خسارة.[1]
وقال علماء الصوفية ، كما نقله الجزيري ، أن البيع هو تبادل للأصول بشكل معين. بالنسبة لعلماء المذهب الحنفي ، يتم تفسير المعاملات على أنها تبادل الأصول بأصول أخرى بناءً على طريقة معينة أو تبادل شيء ما بشيء آخر مفضل بمقدار متناسب على أساس طريقة معينة.
في غضون ذلك ، وبحسب سابق ، فإن الصفقة هي تبادل أصول مع أصول أخرى على أساس طوعي.
من التصورات المختلفة يمكن استنتاج أن المعاملات لها مجموعة واسعة من المعاني التي لا تنطوي فقط على البيع والشراء ولكن أيضًا تتعلق بالتبادل بين كائن وآخر.
يبدو أن المعاملات في الدراسات الفقهية تمس أيضًا جميع الأنشطة التجارية ، بما في ذلك التمويل. في الأنشطة التجارية ، لا تكون المعاملات صحيحة دائمًا وتعكس الشرعية ، ولكنها غالبًا ما تعرض الوجه الخطأ وهي محظورة. تعتبر المعاملات التي تعكس عنصر الغرر معاملات غير صحيحة ، وبالتالي "حرام" يجب تنفيذها.
عدم اليقين المتأصل في صفقة الغرر ينطوي على إمكانية "الربح" أو "الخسارة" ، "لا ربح ولا خسارة" ، حتى مجرد "ربح لطرف" و "خسارة للطرف الآخر". هذا الاحتمال هو بالفعل خطر يواجهه أي عمل تجاري. لا توجد طريقة في المعاملات المالية لتجنب المخاطر المحتملة تمامًا. الكيانان "الغرر" و "المخاطرة" مكونان يصعب فصلهما ، حتى لو كان من الصعب تمييز المعنى ، لأنهما غالبًا ما يميزان عدم اليقين[2]
الغرر يعكس عنصر القمار أي أن أحد الطرفين "محظوظ" والطرف الآخر "محروم". وفي هذا السياق قال الزرقا إن عنصر الغرر هو الذي أدى إلى ظهور القمر. لأن القمر ، بحسب الزرقاء ، مثل ميسير ، إذن ، بالنسبة لحسين حامد ، عقد الميسر هو عقد الغرر الذي لا يوازيه بل ويدينه القرآن.
كلمة الغرر معجمياً، عند اقتفاء أثرها في القرآن، لا تظهر مفهومًا ملائمًا. هذا لا يعني أن المعنى الموضوعي للغرار يهرب من نظر القرآن. بالنظر إلى أن مصطلح الغرر غالبًا ما يظهر في عالم المعامله، فإن الفقهاء، من خلال استكشافهم للاجتهاد، قادرون على تفسير موضوع الغرر بمعنى واضح إلى حد ما. وسيوفر وضوح المعنى هذا دليلاً على أن القرآن هو المصدر الرئيسي للشريعة الإسلامية[3]
الغرر أو التغرير مصطلح في الدراسات الشرعية الإسلامية يعني الشك أو الخداع أو الفعل الذي يهدف إلى إيذاء الآخرين. يمكن أن يكون الغررفي شكل عقد يحتوي على عنصر احتيال لأنه لا يوجد يقين ، سواء كان هناك كائن عقد أم لا، أو حجم الرقم، أو القدرة على تقديم العناصر المذكورة في العقد. وبحسب الإمام النووي فإن الجرّار عنصر من عناصر العقد محظور في الشريعة الإسلامية[4].
وفقًا لخبراء الفقه، فإن الغرر صفة في المعاملة تجعل بعض أركانها غير مؤكدة، أو يمكن تفسير الغرر عمليًا لأن كلا الطرفين في الصفقة ليس لديهما يقين بشأن البضائع موضوع الصفقة، سواء كانت متعلقة بالجودة والكمية والسعر ووقت تسليم البضائع ، بحيث الطرف الثاني متضرر[5].
جانب الجودة
الجودة مرتبطة بمستوى الشيء الجيد أو السيئ[6]
معرفة جودة البضائع شرط أساسي للشراء والبيع. هذا ينطبق على كل من البائع والمشتري. إذا لم يكن كذلك، فهو يشمل بيع وشراء الغررعلى سبيل المثال بيع عجل لا يزال في بطن أمه. يوافق البائع على تسليم العجل بمجرد ولادته مقابل روبية. 1،000،000.00 في هذه الحالة، لا يمكن للبائع ولا المشتري تأكيد الحالة المادية للعجل عند ولادته. هل ستولد بشكل طبيعي أم تعاني من عيوب أم ستولد ميتًا. وبالتالي، هناك عدم يقين فيما يتعلق بجودة البضائع التي يتم تداولها. إذا ولد العجل بشكل طبيعي ، فإن المشتري يحقق ربحًا قدره 500.000.00 روبية (يشتري العجل بسعر بيع يبلغ 1.500.000.00 روبية مقابل 1.000.000.00 روبية). ومع ذلك، إذا تبين أن العجل ولد بعيب ، فإنه سيفقد 750.000 روبية إندونيسية. إذا ولد ميتًا ، فسوف يتكبد خسارة قدرها 1،000،000.00 روبية. وبالتالي فإن نقطة التوازن ليست نقطة تقاطع بين العرض والطلب بنفس الجودة. هذا يعني أن مستوى التوازن الذي تم إنشاؤه هو توازن زائف لأنه يجمع بين الطلب والعرض بجودة مختلفة.
جانب الكمية
الكمية مرتبطة بكمية أو كمية شيء [7]
من حيث اليقين من حيث الجودة ، يتطلب البيع والشراء أيضًا الوضوح من حيث الكمية المعروفة للبائعين والمشترين. إذا كانت الكمية غير معروفة بوضوح للطرفين فهي الغررعلى سبيل المثال ، يوافق مزارع على بيع محصوله (أرز سيانجور) إلى وسطاء مقابل روبية. 2.000.000 قطعة أرض من حقول الأرز. في وقت إبرام الاتفاقية ، لم يكن بالإمكان حصاد حقول المزارعين. وهكذا يتم تنفيذ اتفاقية البيع والشراء دون تحديد المواصفات المتعلقة بالكمية المراد بيعها (كم طن ، كم عدد القنطار، على سبيل المثال) على الرغم من تحديد السعر. وبالتالي هناك عدم يقين بشأن كمية البضائع التي يتم التعامل معها.
إذا كان ما يحدث هو سيناريو معتدل ، فإن الوسيط يحصل على روبية. 500000 (الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء). إذا كان الطقس جيدًا ، يحصل الوسطاء على ربح روبية. 3،000،000. على العكس من ذلك ، إذا كان هناك طقس سيء وآفات ، فسيعاني الوسيط من خسارة روبية. 750.000. الغرر على الكمية عندما تحدث صفقة بسعر ثابت يتم استبداله بكمية غير مؤكدة من البضائع. هذا يعني أن منحنى الطلب واضح ، ولكن لا يمكن تحديد منحنى العرض على أي منحنى سيحدث العرض الفعلي. وهكذا ، في هذه الكمية الغرر ، يكون التوازن الذي يجب تحقيقه هو توازن مصطنع وغير مؤكد.[8]
سيكون لتعقيد العقد تأثير على عدم التأكد من الأسعار
عند حدوث صفقة ، يجب تحديد نوع العقد. البيع والشراء نقداً أو بالتقسيط مثلاً. سيكون لهذا تأثير على عدم اليقين في السعر مما سيجعله يشتري ويبيع الغررعلى سبيل المثال ، يذكر البائع أنه سيبيع وحدة من وعاء مقابل روبية. 10000 إذا تم الدفع نقدًا ، أو 50000 إذا تم الدفع بالائتمان لمدة خمسة أشهر ، يوافق المشتري على ذلك. ينشأ عدم اليقين بسبب السعرين في عقد واحد. ليس من الواضح السعر الذي ينطبق ، سواء كان 10000 روبية. 50000. في هذه الحالة ، على الرغم من تحديد كمية ونوعية البضائع ، هناك عدم يقين في سعر البضاعة لأن البائع والمشتري لا يتفقان على سعر واحد في عقد واحد.[9]
الختام
إن نظام بيع وشراء الغرر شديد التأثر بالعثور على عنصر أكل ممتلكات الآخرين دون تمييز. وإن كان الله تعالى ينهى عن أكل أموال الناس بالغرور كما ورد في كلمته.
وَلَا تَأْكُلُوْٓا اَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوْا بِهَآ اِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوْا فَرِيْقًا مِّنْ اَمْوَالِ النَّاسِ بِالْاِثْمِ وَاَنْتُمْ تَعْلَمُوْنَ (البقرة : 188)
الغرر في موضوع العقد هو البيع والشراء دون تقديم سلع أو خدمات أو سعر واضح. سبب عدم اليقين هذا هو الحالة المادية غير الواضحة للبضائع وشكل البضائع غير معروف. قد لا تكون طبيعة البضائع المعروضة واضحة لأن المشتري لا يمكنه رؤية البضائع المباعة. ليس هذا فقط ، يمكن أن يحدث الغرر أيضًا بالأسعار لأن البائع لا يحدد السعر للمشتري. بالإضافة إلى الفترة التي لم يتم تحديدها منذ اتفاقية البيع والشراء ، فإنها ستؤدي إلى معاملات الغرر التي تحظرها روسول.
تجنب المعاملات التي تضر بالآخرين ، لأن الله قد أعطى كل حكمة من نواهيه وأوامره. إن نظام البيع والشراء الذي يحتوي على الغرر يمكن أن يسبب عداوة بين المسلمين لأنه يمكن أن يسبب خسائر فادحة لأحد الأطراف. من الأفضل كمسلم أن نحافظ على الأكوة الإسلامية من أجل خلق جو من الحب المتبادل والحب والمحبة لإخواننا البشر.
خاتمة
من حيث الجوهر ، يجب أن يتمتع كل إنسان بمزايا وعيوب. ولكن حتى من هذا القبيل ، لا يزال يتعين علينا تحسين أنفسنا لنكون قريبين من الخالق. واحد منهم من خلال معرفة وفهم الشرح أعلاه ، فإننا ندرك ما هي المجموعات المدرجة في الحق والباطل. وبالمعرفة التي نحصل عليها من الكتابة أعلاه ، يمكننا ممارسة نشاط المعاملات وفقًا للشريعة الإسلامية.
قائمة المصادر والمراجع
https://hayyu.id/main/news/detail/52/larangan-transaksi-larangan-transaksi-yangmengandung-jual-beli-gharar
http://id.m.wikipedia.org/wiki/gharar
http://depoknews.id/larangan-gharar-dalam-transaksi-jual-beli http://youngontop.com
[1] https://hayyu.id/main/news/detail/52/larangan-transaksi-larangan-transaksi-yang-mengandung-jual-beli-gharar senin 09 November 2020 15.20 WIB
[2] http://compasiana.com Senin 09 November 2020 08:34 WIB
[3] http://compasiana.com Senin 09 November 2020 08:34 WIB
[4] http://id.m.wikipedia.org/wiki/gharar Senin 09 November 2020 15:25 WIB
[5] http://depoknews.id/larangan-gharar-dalam-transaksi-jual-beli Senin 09 November 2020 18:30 WIB
[6] http://youngontop.com Senin 09 November 2020 18:40 WIB
[7] http://youngontop.com Senin 09 November 2020 18:40 Wib
[8] www.journal.uinjkt.ac.id Senin 09 November 2020 18:45 WIB
[9] http://journal.ugm.com Senin 09 November 2020 20:11 WIB