سلاح المقاطعة الذي استخدام مؤخراً كأدة طغط واستنكار، جاء كردة فعل طبيعية في مقابل غطرسة ساسة بعض الدول، بعد ان استفحلت الممارسات السياسية المتعجرفة  في ظل تنامي حالة الغرور بشكل غير مسبوق ، 

لم تكن المقاطعة التي فرضتها تلك السياسة  التي هي الآن في أدنى درجات ضعفها بمحاولاتها المتكررة في التشكيك بقوة ولحمة المسلمين ، الا قرينة صلابة المسلمين  وقوة موقفهم ، 

وهي ايضاً رسالة غير مباشرة على قدرة المسلمين في جميع أنحاء العالم في الرد والتأثير بصور وطرق مختلفة وبأدوات متعددة ، وان أجواءهم لازالت صافية الى درجة كبيرة من الصفاء ولن تجد من يعكر صفوها بإذن الله، 

  في الأثناء فإن مقاطعة المنتجات الفرنسية اتت دفاعاً ونصرة عن خاتم الأنبياء محمد بن عبد الله صل الله عليه وسلم ، وتعبيراً جاداً عن حالة الغضب التي اعترت نفوس المسلمين من جراء ذلك التصرف وسلوك التهور الذي سلكه حاطب الليل (ماكرون) في تصريحاته البعيدة كل البعد عن العقل والمنطق، 

وهي تلويحة استياء في وجه (ماكرون) الذي حاول بموقفه المتعنت اختبار موقفنا كمسلمين، بذريعة حرية التعبير  في قضية طال الجدل فيها رغم انها قضية منتهية ومحسومة بالنسبة للمسلمين الذين يرفضون رفضاً باتاً المساس بالنبي محمد صل الله عليه وسلم او بأي نبي اخر وبأي شكل من الأشكال ،

 

المقاطعة الشعبية لم تكن خياراً بالنسبة للمسلمين الذين استفزوا في مشاعرهم الدينية بل كانت ضرورة حتمية اوجبتها ارتباطهم بهذا الدين ودفعت بهم موجة الغضب التي اشعل فتيلها الرئيس الفرنسي بإساءته لهم ، والتي اثبتت التقارير المنقولة تلفزيونياً عبر نشرات الأخبار ومن خلال حالة التنديد والشجب المتدولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مدى تأثر الاقتصاد الفرنسي بها، ومن اللافت في هذة المقاطعة الشعبية، ردود الأفعال القوية التي اتت في سياق الممانعة من الداخل على غير المتوقع، اتت من العمق الفرنسي اثر ارتفاع الأصوات المعارضة داخلياً لسياسة ماكرون واتضح ذلك جلياً في وتيرة الأقلام والأفواه الموبخة للرئيس الفرنسي بتصريحاته المتطرفة ، وانعكست سلبياً في وطأة الخسارة على الإقتصاد الفرنسي،

 رأينا كيف اسفرت هذه المقاطعة من تغير جذري في الخطاب الفرنسي اثر تحول لغة الكراهية الى لغة التودد والإحترام، في وقت استخف البعض للأسف بنتائجها الموثرة وتقولوا في ذلك بعدم جدواها.