قراءة في صراع الأنساق الثقافية في رواية "تاج الخطيئة لـ "جميلة مرّاني". أ. شعلال عادل. جامعة مولود معمري-تيزي وزو.

1-مقدّمة:

تنطلق هذه الدراسة ذات التوجّه الثّقافي من مسائلة خطاب رواية "تاج الخطيئة للكاتبة الجزائرية جميلة مرّاني، باعتبارها حدثا ثقافيا جماليا، فتسعى لقراءة ثقافية نافذة في جغرافيا النّص الرّوائي، لتتجاوز مادته المستمدّة من عالم اليتوبيا وحماسة الفنطازيا وتشويق الدراما ومثالية الأخلاق الإنسانية، والمتوسلة بكل جميل يذكي النّفس وينعش الذّاكرة ويجلب النّشوة ويستعطف الوجدان، لتمرّر في أمان أنساقا مضمرة مناقضة لظاهر خطابها، فتنفلت من الرّقيب الاجتماعي وتمارس تعميتها الثّقافية على متلقيها ومستهلكها بفضل جماليتها، لتمرّر وتثبّت وتقرّ بأشدّ الأفكار الإنسانية فتكا وبشاعة، والتي لا يزال دورها خفيّا وفعّالا في توجيه الإنسان فكرا، ذائقة وسلوكا، ذلك لأنّ الكاتب عموما يستمدّ مادته الفنّية من خلال التّفاعل الثّقافي في محيطه، فيعيد إنتاج ثقافة مجتمعه ويمتثل لسلطة هذه الثّقافة، بل ويبقي هيمنتها في نصّه الجمالي بوعي أو غير وعي.

واستنادا لكلّ ما سبق، وبالنّظر لخصوصية رواية "تاج الخطيئة" يحقّ لنا أن نتساءل:كيف امتدّ تأثير الثّقافة إلى توجيه الكاتبة وبلورة خيالها وتشكيل عناصر روايتها؟، ثمّ ما هي الأنساق الثّقافية التّي ترسّبت في قاع "تاج الخطيئة" المناقضة لأنساقها الجمالية الظاهرة؟

2- الإطار النّظري للدّراسة:

كلّ نصّ فنّي جمالي من منظور النّقد الثّقافي يبطن غير ما يظهر، ومردّ كل ذلك إلى كاتبه الذي يمارس لعبة التماهي والتورية ليحشو نصّه أنساقا ثقافية تحت قناع الجمالية، فدور القراءة الثّقافية هو إعادة قراءة النّصوص الأدبية في ضوء سياقاتها التاريخية والثّقافية فـ(النّقد الثّقافي في أهم انشغالاته يهتم بالبحث داخل الخطاب عن الأنساق التي تتدخّل في توجيه الأفكار والسّلوك، ويحدّد ما تحويه الآثار الأدبية من حمولات فكرية) ، بحيث تتضمّن النّصوص في بناها أنساقا مضمرة ومختالة قادرة على المراوغة والتمنّع والتي تعرّف بـ(أقنعة تختبئ من تحتها الأنساق وتتوسّل بها لعمل عملها التّرويضي) ، وكذلك فلا يمكن الوصول إلى هذه الأنساق الكامنة في الأعماق وفهم فعاليتها المضمرة إلاّ بمسائلة الثّقافة التي بلورت النّص الرّوائي وشكّلت سياق الكتابة، فهي ( لا يمكن كشفها أو كشف دلالتها النّامية في المنجز الأدبي إلاّ بإنجاز تصوّر كلّي حول البنى الثّقافية لطبيعة المجتمع، وإدراك حقيقة هيمنة تلك الأنساق المؤسّسة على فكرة الإيديولوجيا ومفهوم المحتمل في صراع القوى الاجتماعية) .

3- ملخّص رواية تاج الخطيئة ل"جميلة مرّاني":

تدور أحداث الرّواية عن الملكة "شجرة الدّر" 

 

اقرا ايضا :قصيدة "ريشتي وألوان القادم"(اكرام عمارة) قراءة/ د/ علاء نصر

لقراءة المقال كاملا أدخل مجلة النبراس الالكترونية هنا

جميلة مرّاني". أ. شعلال عادل.

اقرا ايضا :قراءة لقصيدة { وقالت الرسالة } لتغريدة نبض اقلوبل الشاعرة إكرام عمارة :