((قس بن ساعده ))
البعض يتحدثون عن العشاق الأجانب ويتخذون فالنتاين قدوه لهم فى ذاك العشق ، ولو تعلم حقيقته لترى انه كان قديسا زنى بإبنه الامبراطور كلاوديوس لأن الزواج كان محرماً عندهم لذا أعدَمهُ الامبراطور واتخذ العشّاق يوم وفاته عيداً للعشق!! ويتحدثون أيضاً عن روميو وجوليت وما هم إلا شخصيات لم تعشّ إلا على صفحات الورق.....
ولكن هل أتاهم حديث عشق العرب ؟! العشاق الذين عاشوا فى صفحات الدنيا !!
هل أتاكَ حديثُ عمر بن أبى ربيعه يوم نامَ على فراشِ الموت وأخذ يدعو الله أن يغفر له..
فقيل له : أبعد كل ما كان منك ؟!
فأمسك إزاره وقال : والله ما فككته على حرام !!.
هل أتاكً حديثُ عنتره إذ تمسك عبله بتلابيب قلبه فيذكرها فى خضم المعركه ويقول :
"ولقد ذكرتك والرماح نواهلٌ منّى
وبيض الهند تقطر من دمى"
هل أتاكَ حديثُ امرئُ القيس يُزيدُ فاطمه حبًا فتزيدهُ دلالاً فينشدها :
" أغركِ منى أنّ حُبّكِ قاتلى
وأنكِ مهما تأمرى القلبَ يفعلُ؟!"
هل أتاكَ حديثُ جميل يعشق بثينه ردحا من الزمن ، ويأبى دون زواج أن يلمس شعره من رأسها :
"لا والذى تسجدُ الجباه له
ما لى دون ثوبها خبرٌ "
هل أتاكَ حديثُ بشار بن بُرد يموت عشقاً فيقول لحبيبته :
"لو كنتُ أعلمُ أنً الحبَ يقتلنى
لأعددتُ لكِ قبل أن ألقاكِ أكفاناً"
هل أتاكَ حديثُ قيس بن الملوح يوم عرفه حين جاء النّاسُ بذنوبهم إلى الله وجاءه تائباً إلا من هو ليلى فينشد ويقول :
"تبتُ إليك يا رحمنُ من كل ذنبٍ
أما عن هوى ليلى فإنى لا أتوبُ"
هل أتاكَ حديثُ مجنون ليلى حين يقول :
"أمُرُ على الديار ديار ليلى
أُقبّلُ ذا الجدار وذا الجدارا
وما حُب الديار شغفنَ قلبى
ولكن حُب من سكن الديارا"
والقائمه اطولُ من أن تسرد ، والشعر أطول من أن يُروىَ ، ولكل شئ ختام ، وخيرُ الختام ما كان مسكاً !!
فهل أتاكَ حديثُ سيد العشّاق ﷺ ، ظل يذكر خديجه بعد موتها.. فتغارُ عائشه وتقول : أما ذلت تذكرها وقد أبدلك الله خيرا منها ؟!
فيقول لها : والله ما أبدلنى الله خيراً من خديجه !
هل أتاكَ حديثَه ﷺ إذ يرى فى أخر أيامه نسوه قد بلغن الكبر عتيا ..فيخلع ردائه ليجلسن عليه ، فيقول لمن حوله هؤلاء صويحبات خديجه !
نحن من اخترعنا الحب ، وعشنا له ومتنا فيه ، قبل أن يباع فى المكتبات بطاقه حمراء !!