لن أتكلّم هذا عن الكتاب وأُبيّن جوانب قوته أو أعرّج على مواضع ضعفه = لأنني أولاً: لا أريد أن أُحمّله ما لا يحتمل، وثانياً: لا أريد أن أتفلسف في أشياء لامعة لا تحتاجإلى إعمال عقل لإدراك كنهها، عموماً.. الشيخ سلمان العودة -فكّ الله قيده- معروف بسلاسة الأسلوب، وسهولة العبارة، وهذا ظاهر بجلاء في كل كتبه، ولكن ثمّة نقطة أريدأن أُجلّيها ألا وهي أنه ربما يظنّ بعض القرّاء أن الشيخ قد حشد الأفكار المتنافرة وساقها في مقالة واحدة بدون ترابطٍ ولا تآلفٍ، وأحسبُ أن هذا من الوهم وسوء التقديروانعدام الموازنة، لأنه من تأمّل أسلوب الشيخ في صناعة الكتاب وجد أنه يعتني بالفكرة العامة للمقالة ثم يسوق لك الآية، والحديث، والقصة، والمثل، والاقتباس المضمّنلمقتضى معنى الفكرة العامة للمقالة، والفَطِن من تنبّه لأصل الفكرة وبنى عليها وما أحتاج إلى قَرْع العصا.

Image title


ثم إن ارتأيتُ أن أجمع لكم توصيات الشيخ الكتبيّة:

أرض جديدة لـ إيكهارت تول، الادّعاء وخداع النّفس لـ آر دي لانج ترجمة عادل ندى، موسوعة مشاهير العالم ٥ مجلدات، سكينة الروح العيش في حلو الأيّام ومُرّها لـ بيرمكرسو، الشدائد تصنع الأقوياء؛ تحويل المحن إلى منح لـ ماكسين شنال ترجمة ليلى النابلسي ( يقول عنه: وهو مجموعة مبادئ وتمارين عملية تساعد في عبور الممر المتعرّجمن الفقدان، وهو حافل بقصص أشخاص مروا بمصاعب كبيرة أو صغيرة )، الحكمة ولقمان الحكيم لـ عبدالرزاق الإبراهيم، التّوهم لـ الحارث بن أسد الله المحاسبي ( يقولعنه: قرأته بنهم، ووجدتُ نفسي وجهًا لوجه أمام رحلة الحياة والموت والعذاب والنعيم )، الخيال العلمي وتنمية الإبداع لـ خليل أبوقورة ( يقول عنه: أفدتُ منه كثيرًا )، العلاجبالمعنى لـ فيكتور فرانكل ( قال عنه: رسم خطة الإبقاء على احترام الذات في تجربته المؤلمة في سجون النازية، عبر نظرية العلاج بالمعنى أو بحث الإنسان عن معنى = فالبرغم من فقدان كل شيء وتحطيم كل القيم، ومعناة الجوع والقسوة، وتوقع الموت في كل لحظة، وجد الرجل أن حياته تستحق أن تُعَاش وكتب " من معسكر الموت إلىالوجودية " ثم كتب " إدارة المعنى " ثم " الحاكم الشعوري " إنها الشجاعة والثقة في مواجهة الألم. )، السجينة لـ مليكة أوفقير، فنّ البساطة لـ دومنيك لورو، ساعدوني فأنالا أستطيع التحكم في نفسي لـ جون كرانت وإس دبليو كم ترجمة ياسر العيتي، لماذا لا أتوقف عن فعل ذلك؟ لـ دينيس هولي، الطريقة السهلة للإقلاع عن التدخين لـ ألنكار، كيف تُخلِّص شخصًا تحبّه من براثن الإدمان لـ أحمد شهيب ( قال عنه: أقترح قراءته لمن هم حول المدمن كالوالدين والزوجة والأصدقاء، إنه كتاب ممتع حافل بالقصصالحقيقية والنصائح الواقعية.)، الإنسان المهدور لـ مصطفى حجازي، كيف تقول لا لـ سوزان نيومان وآلان اكسيلورد وآخرين.

وهذه مجموعة أخرى ذكرها في معرض حديثه:

الإمبريالية الثقافية لـ إدوارد سعيد، العرب بعيون يابانيّة لـ فوتوهارا، المؤمن الصادق لـ إيريك هوفر، الأطباء وفلسفة الموت لـ صالح العليان ( وقد كان أحد الحضور حيناحتُضر الشيخ محمد الغزالي أثناء محاضرته في الجنادرية رحمه الله )، القيادة وأثرها في كسب الولاء لـ فيصل آل ثاني، السِّر لـ روندا بايرن ( قال عنه في ص ١٨٠ :صَحبتُه في بعض سفري، فرأيت نظرية تقوم على تحفيز كوامن النّفس للتفاؤل والعمل، والثقة بأن ما يريده المرء أو يحاوله ممكن، بل هو واقع لا محالة، متى قاله المرءبلسانه، واعتقده بجنانه، ورفعَ الأفكار السوداوية المتشائمة، وأن على الإنسان أن يكرّس ذهنه وفكره لما يريد وما يحب أن يكون، وليس على ما يكره أو ما يحاذر ويخشى،وذكّرني هذا بكلمة للإمام ابن القيم -في مدارجه- يقول فيها: لو توكّل العبد على الله حقّ توكّله في إزالة جبل عن مكانه، وكان مأموراً بإزالته لأزاله.اهـ وجدتُ فكرة الكتابفي الأصل فكرة بحاجة إلى أن نُرسّخها في ضمائرنا، بعيداً عن الجدل حولها، حتى لا يخبو وهجُها ولا تنطفئ روحُها، نفعل ذلك لأن هذه الفكرة هي أحد المحفّزاتالحقيقية للعمل والإنجاز والصبر.)

قلتُ: وأنا أوصي من قرأ كتاب السّر أن يقرأ النقد الذي كتبه الأستاذ عبدالله العجيري خرافة السر والذي قدم له الشيخ الفقيه محمد المنجّد أو على أقلّ الأحوال يتابع حلقةالعجيري في برنامج ساعة حوار مع المذيع المتألق فهد السنيدي -فكّ الله قيده- لكي تستقيم له الفائدة وتتّضح له النتيجة.