المصدر من موقع :
http://www.galeriepeinture.com/les-peintres-francais-histoire/
ترجمته من الفرنسية : أثير السلمان
يعتبر الرسم النشاط السائد تاريخيًا في فرنسا على مر العصور، و اشتهر العديد من الرسامين برسم لوحات مذهلة للحد الذي جعلها تصل إلى الأجيال القادمة.
كانت الأعمال الفنية الفرنسية في تلك الفترة تعكس حياة الفنانين التي مروا بها.
العصور الوسطى: انتشار الرسومات الدينية.
لم تكن العصور الوسطى والتي كانت فيها فرنسا ممزقة بسبب الحروب وقتًا مناسبًا للحركات الفنية.
ففي القرن الثاني عشر، كان الفن يُعبّر عن الدين والإيمان/ حيث كانت المحكمة البابوية تطلب من الفنانين كأمثال الفنان "إنجوراند كوارتون" و "سيمون مارتيني" تزيين الكنائس.
في تلك الفترة كان فن الزجاج المعشق شائعًا، وكان الرسامون يرسمون مشاهد خالدة من الإنجيل، وتعتبر لوحة “La Piéta”* نموذجًا يعود أصلها إلى القرون الوسطى.
*لوحة تظهر موت المسيح في حضن مريم العذراء.
في القرن الرابع عشر، كان الزجاج المعشق محط إعجاب النبلاء، حيث كان النبلاء يطلبون من الرسامين أن يرسموه في منازلهم. وهكذا تطور لفن علماني راقي يُرسم في المحاكم والقصور. وعلى هذا الأساس رسم الاخوة ليمبورغ كتاب «Les très riches heures du duc de Berry».
*كتاب ( ساعات دوق الغنية ) قام به عدد من الرسامين بطلب من دوق جان الأول
عصر النهضة: عودة الموضوعات الأسطورية
يعتبر عصر النهضة ولادة جديدة للرسم الفرنسي، وذلك بفضل حرية التعبير الفنية. فقد تحول الرسامون عن الموضوعات الدينية إلى الأساطير وإعادة اكتشاف العصور القديمة كاليونانية والرومانية. ومن أساتذة ذلك العصر : بوتشيلي ونيكولاس بوسين، مظهرين حبهم الرائع للآلهة، معبرين عن جمال قوي وصريح. تميزت أيضًا أسماء لفنانين آخرين في عصر النهضة مثل: "رامبرانت" و "روبنز".
ساندرو بوتشيلي – مريم العذراء مع القديسين.
نيكولاس بوسين- القديس فرانسيس يعلن نهاية الطاعون في روما 1657
القرن التاسع عشر: ازدهار الرسامين الشباب
يعتبر القرن التاسع عشر مسرحًا للإبداع الفني المذهل، مثل: الملاحم البطولية ليوجين ديلاكروا، والمناظر الطبيعية لسيزان، ولمسات مونية الملونة والعنيفة.
بول سيزان – منظر طبيعي في إيل دو فرانس
يوجين ديلاكروا – هجوم أسد على فارس عربي
كلود مونيه – نساء في الحديقة
يُظهر ازدهار الحركات الفنية رفضًا من الأجيال الجديدة من الرسامين في امتثال ما قبلهم. وتتجلى هذة الفترة في الاختيار الحر للموضوعات والألوان. ويعد القرن العشرين معززًا للقرن التاسع عشر.