مع كتاب المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم

لمجد الدين أبي البركات عبد السلام بن تيمية الحراني

(جد شيخ الإسلام) رحم الله الجميع .

أهم سمات ومميزات , كتاب المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم, من واقع قراءتي للكتاب

بداية أقول هذا الكتاب مختصر من كتاب الأحكام الكبرى للمؤلف كما قاله ابن رجب في ترجمته .

مؤلف الكتاب مذكور في العنوان

  • عدد أحاديث الكتاب (5029) حديثاً حسب نسختي التي حققها وعلق عليها , الشيخ محمد حامد الفقي رحمه الله تعالى , وتقع في مجلدين وهي المرفقة في الصورة وهذا العدد فيه المكرر  وفيه أقوال الصحابة , ومن الممكن أن يزيد هذا العدد لان من اعد الكتاب للطبع ترك كثيراً من أقوال الصحابة لم يرقمها .
  • أحاديث هذا السفر المبارك كما أشار المؤلف في المقدمة منتقاة من الكتب الستة والمسند وغيرها... وسأفرد لها عنوان خاص بها تجده آخر المنشور إن شاء الله  .
  • لم يحكم المؤلف على درجة أحاديث كتابه إلا في بعض الأحاديث  المعدودة .
  • جعل المؤلف العلامة للكل ( أي الكتب الستة والمسند ) رواه الجماعة ولهم دون البخاري ومسلم رواه الخمسة وللبخاري ومسلم أخرجاه ولهم مع احمد متفق عليه والأخير شرط خاص بالمؤلف  .
  • أول حديث في هذا السفر حديث أبي هريرة في ماء البحر ( هو الطهور مائه والحل ميتته ) .
  • آخر حديث في الكتاب حديث ابن عمر ( خطبنا عمر بالجابية ).
  • أول كتاب , كتاب الطهارة
  • آخر كتاب ,كتاب الأقضية والأحكام ( وفي رأيي ينبغي لقضاتنا ان يطالعوا هذا السفر وان عجزوا فليس اقل من حفظ كتاب الأقضية والأحكام ) .
  • أحياناً يعلق المؤلف تعليقات خفيفة توضح المراد من الحديث الذي يورده إلا عند حديث صلح الحديبية فقد أسهب قليلاً في ذكر الغريب وشرح بعض الكلمات .
  • قد يذكر عقب الحديث بعض الكلمات الغريبة ويبين المراد منها .
  • ينقل المؤلف عن العلماء السابقين توثيق او تضعيف بعض الرواة انظر مثالاً على ذلك الحديث رقم (11- ص10 ج 1)
  • قد ينقل تصحيح الأحاديث عن احد العلماء المتقدمين كما في الحديث رقم 22 ص14 ج1 حديث بئر بضاعة نقل هناك تصحيح الإمام احمد .
  • المؤلف رحمه الله له إشارات لطيفة وعبارات خفيفة في الجمع بين الأدلة انظر واحداً منها عند الحديث رقم 26ص16ج1
  • قد يكتب معنى الحديث ولا يسوق لفظه كما فعل في الحديث رقم 27ج1
  • أحيانا يبدأ بالعزو ثم يذكر الحديث او العكس.
  • قد يثبت الفروق بين الروايات من زيادات او نقص انظر ص22ج1
  • يبوب على حكم معين ثم يعود ويبوب على نسخه كما في ص 35ج1 باب ما جاء في تطهير الدباغ ( يعني لجلد الميتة ) وانظر ص 38ج1 باب ما جاء في نسخ تطهير الدباغ .
  • قد يحكم المؤلف على الحديث ابتدئاً انظر الحديث رقم 353ج1.
  • أحيانا يترجم بالشيء المكروه وضده المستحب انظر ص 130ج1.
  • قد يذكر المؤلف رواية ويكون ذكر غيرها أولى كرواية احمد وابن ماجة فيمن فاتته صلاة العصر فقد حبط عمله وتركه لرواية البخاري انظر ص 211ج1 حديث رقم 547.
  • قد يعزو الحديث إلى كتاب وعزوه إلى غيره  من الكتب أولى, كأن يعزو  مثلاً إلى سنن النسائي والحديث في البخاري ومسلم انظر الحديث رقم 576ج1ص222.
  • هناك أحاديث يختصرها اختصاراً بيناً.
  • قد يجعل الباب او التبويب في صيغة سؤال كما في كتاب الصلاة أبواب الإمامة قال ( باب هل يأخذ القوم مصافهم قبل الإمام أم لا ؟)
  • وقد يترجم بالحكم مباشرة كقوله باب كراهة كذا او استحباب كذا .
  • قد يحكم على الإسناد بنفسه, مثل الحديث رقم 2057ص148ج2 وهذا قليل جداً
  • من الأشياء المنغصة في هذا الكتاب حين ينقل من سنن الترمذي رحمه الله لا يذكر كلامه بعد الحديث بالكامل , بل قد يترك منه بعض الكلمات ,  ونحن نعلم أهمية كلام الترمذي نهاية الأحاديث التي يرويها في سننه .

الحديث عن هذا الكتاب  حديث ذو شجون ولعلي اختم معكم بهذا العنوان حتى لا أطيل عليكم واراني قد فعلت .

-الكتب التي انتقى المؤلف منها أحاديث كتابه .

انتقى المؤلف رحمه الله أحاديث كتابه من عدة كتب حديثيه كلها مسندة وهي في نظري حسب انتقاء المؤلف منها طرفين ووسط

*كتب أكثر من النقل عنها

وهي الصحيحين -والمسند وأكثر عنه جداً - والسنن الأربعة .

*كتب توسط من النقل عنها

الموطأ وسنن كلاً من الدارمي -وسعيد ابن منصور- والدارقطني- والبيهقي-  ومستدرك -الحاكم -وزوائد عبد الله ابن الإمام احمد على المسند .

*كتب اخذ منها قليلاً

التاريخ الكبير للبخاري -مسند الشافعي- مغازي ابن إسحاق -سنن الأثرم مسند الحميدي -  ابو بكر الجوزقي في كتابه المخرج على الصحيحين  -البرقاني في مستخرجه على الصحيح  - وأشار في رواية إلى صحيح ابن حبان رقم 2744ج2  -ومسند أبو داود الطيالسي- وابو عبيد القاسم ابن سلاّم  - وإسماعيل بن حرب الكرماني  - وذكر ابن المنذر في أكثر من موضع لكن لا ادري في أي كتبه يقصد لأنه يذكره مجرداً  - وأورد حديث قال رواه الخطابي بإسناده رقم الحديث 1221 .

هذا تقريباً كل المصادر التي ذكرها او كان العزو إليها في هذا الكتاب لا أظنني أسقطت منها شيئاً إن شاء الله تعالى .

كانت هذه أهم سمات ومميزات كتاب المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم .

وفي النهاية لا يسعني إلا أن اردد مع القائل :

يا ناظراً فيه إن ألفيت فائدة

............   فاجنح إليها ولا تجنح إلى الحسد

وان عثرت لنا فيه على زلل فاغفر

.................  فلست مجبولاً على الرشد 


دمتم في طاعة الله وأمنه .

وكتب

 الراجي عفو ربه القوي

...............  أبو مسلم الصيودي الأثري

حمدي حامد محمود الصيد

حامداً ومصلياً لله رب العالمين

#الصيودي حمدي حامد