الجواب -باختصارٍ جديرٍ بالتوسّع لاحقاً على ضوء الحراكين السوداني والجزائري اللافتين في سلميتهما وفي الغياب اللافت إلى الآن للإسلام السياسي ومطياته من اليساريين المتأمركين، الأمر الذي يفرّقهما كثيراً عن باقي الحراكات، لا سيما الحراكين الليبي والسوري- هو أنّ هذين الصحفيين يقيمان تماثلاً بين جميع ثورات ما دُعي “الربيع العربي” نابعاً من تشابه الأنظمة في الرداءة والسوء، وهوتشابه فعليّ بحقّ، من دون أن يهتمّا لاختلاف الثورات ذاتها من بلد إلى آخر في طبيعة قياداتها الطبقية والفكرية والسياسية، وفي برامجها، ووسائلها، وتكتيكاتها، واستراتيجياتها، وتحالفاتها، وبنياتها الذهنية والأخلاقية …؛ ويخلطان بين نخب الثورات والشعب الثائر في شعبويةٍ انتهازية ومزايدةٍ لافتة؛ ويخلطان بين الأرضية الموضوعية للانتفاض الشعبي الواسع ذي المنحى الاجتماعي وما أطلقته هذه الأرضية في البداية من تحركات وقوى ديمقراطية شعبية حقيقية وبين إجهاض ذلك كلّه بالتدخل العسكري للجماعات المسلحة وبإمساك الإسلام السياسي ومطاياه من اليساريين السابقين بالدفّة السياسية؛ إلى آخر تلك القائمة المكرورة من ضروب الخلط التي باتت شائعة لدى اليسار السابق المتلبرل الذي فقد معظم ما لدى البشر الأسوياء من ملكات التمييز والتفريق السويّة.

http://awanmedia.net/opinion-analysis/%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%B9-%D8%A8%D9%80%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%84%D8%A9/


https://www.e-ir.info/2013/10/27/use-and-abuse-of-human-rights-discourse/?fbclid=IwAR3q7JH1pFceT9apRZKh0joAGnWQm4HT0o631Z1EkgP1fQUMwjTlTqujV-Y



http://decade-culture-of-peace.org/blog/?p=199&fbclid=IwAR2I-nbodt2K52pVEoXZqb5Qa8SVdf-zaa5h_JwUolPOs_9z00n0tXq1E0I


ثورة مصدق 


https://www.youtube.com/watch?v=Ov1DhycB2MQ

http://www.tahawolat.net/ArticleDetails.aspx?Id=14826&ArticleCategory=0

بوست تروث


http://www.aleqt.com/2015/01/27/article_926288.html

ثورة الياسمين


http://www.alhayat.com/article/4576543/%D8%B1%D8%A3%D9%8A/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A/%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%AA-%D8%A8%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%AA

ثورات حازم صاغية


http://www.aleqt.com/2011/09/11/article_578706.html


https://www.mominoun.com/articles/%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A3%D8%B7%D8%B1%D9%88%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D8%AB%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9-6576#



http://kritica1.blogspot.com/2018/10/blog-post_13.html


https://aawsat.com/home/article/1695481/%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1-%D8%B7%D8%A7%D9%87%D8%B1%D9%8A/%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D8%B7%D9%88%D9%85-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%B7%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D9%85%D9%82%D8%A8%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D8%B9%D8%A9


أثناء وجودي في بغداد قيل لي إن المخبر المحلّي منزعج جداً من المقالة التي كتبتها ونشرتها قبل سنتين في جريدة «السفير» واستخدمت فيها هذا المصطلح الذي آلمه. نعم Native Informant ولهذا أعيد نشر المقالة ثانية :)


http://www.alhayat.com/article/1565764

القسوة والصمت: عن المُخْبِر المحلّي وجمهوره
سنان أنطون

https://www.facebook.com/sinan.antoon/posts/10157377951823982

كذب الأمريكان ولو صدقوا 

http://archive.aawsat.com/details.asp?issueno=8800&article=151231#.XLEUYOsza7M