رسالة إلى أتباع المذاهب الفقهية
قلت انا حمدي الصيودي (ابو مسلم الصيودي الأثري )
عند قراءتي لكتاب منار السبيل في شرح الدليل لابن ضويان وهو كتاب في الفقه الحنبلي لفت انتباهي ومن خلال التخريج لأحاديث الكتاب الملحق بالهامش أن هناك أحاديث ضعيفة و أحاديث موضوعه فعلمت عليها في نسختي المكونة من ثلاث مجلدات لطيفه وبالرجوع اليها في كتاب إرواء الغليل تبين صحة ما علمت عليه .
وحتى تعم الفائدة قررت أن انقل لكم الأحاديث ألموضوعه فقط من خلال حكم الألباني عليها في كتابه الماتع إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل والذي يقع في تسعة مجلدات من الحجم الوسط مع الفهارس والذي خدم من خلاله أحاديث الكتاب المذكور .
ونظرا لضيق وقتي وانشغالي بأمور أخرى فقد كلفت زوجتي الغالية (( أم مسلم ))حفظها الله وبارك فيها بتتبع ما علمت انا عليه من أحاديث موضوعه في نسختي من منار السبيل وإخراجها من كتاب الإرواء مع ذكر رقم الحديث ورقم الصفحة والجزء حتى يتسنى للإخوة الرجوع اليها بيسر وسهولة وقد فرغت وفقها الله من العمل في وقت قياسي .
وقد قمت بتدوين ما كتبت في هذا المنشور لعل بعض الإخوة ينتفعوا بذلك .
وفي منشوري هذا ايضاً رسالة و رداً على بعض المتعصبة حيث وصمني بالجهل حينما قلت له ان كتب الفقه على المذاهب لا تكاد تخلوا من الأحاديث الموضوعة وهذا اكبر دليل حيث ان المذهب الحنبلي اقل المذاهب أخذاً بالرأي وفي نظري هو مع المذهب الشافعي من اقرب المذاهب في الاستدلال بالسنة بخلاف المذهب الحنفي مثلاً ومع ذلك تجد هذه الأعداد المذكورة أمامك من الأحاديث (( الموضوعة )) فضلاً عن الضعيفة فتأمل .
وهذا أوان الشروع في المقصود
الحديث الأول : حديث عائشة ( لا تفعلي يا حميراء فإنه يورث البرص )
رقم الحديث في الارواء ( 18 ) الصفحة ( 50 ) الجزء الاول قلت :رواه الدارقطني والبيهقي
الحديث الثاني : ( لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه )
رقم الحديث في الارواء ( 373 ) الصفحة ( 92 ) الجزء الثاني قلت : رواه عبد الرزاق في مصنفه والبيهقي في الكبرى
الحديث الثالث : حديث بن عباس : ( كان يصلي في رمضان عشرين ركعه ... )
رقم الحديث في الارواء ( 445 ) الصفحة ( 191 ) الجزء الثاني قلت : رواه البيهقي في الكبرى
الحديث الرابع : حديث عائشة ( ان الله عز وجل يحب الملحين في الدعاء )
رقم الحديث في الارواء ( 377 ) الصفحة ( 143 ) الجزء الثالث قلت : رواه الطبراني في الدعاء والبيهقي في الشعب
الحديث الخامس : ( اذا أعطيتم الزكاة فلا تنسوا اثوابها ان تقولوا اللهم اجعلها مغنما ولا تجعلها مغرماً ).
رقم الحديث في الارواء ( 852 ) الصفحة ( 343 ) الجزء الثالث قلت : رواه ابن ماجة في السنن والبيهقي في الدعوات الكبير
الحديث السادس : حديث جابر : ( لا ينكح النساء الا الأكفاء ولا يزوجهن الا الأولياء )
رقم الحديث في الارواء ( 1866 ) الصفحة ( 264 ) الجزء السادس قلت رواه ابو يعلى في مسنده والطبراني في الاوسط والدارقطني في السنن والبيهقي في السنن الصغرى و الكبرى
الحديث السابع : (العرب بعضها أكفاء لبعض، قبيلة بقبيلة، ورجل برجل، والموالي أكفاء لبعض قبيلة بقبيلة، ورجل برجل إلا حائكا أو حجاما )
رقم الحديث في الإرواء ( 1869 ) الصفحة ( 268 ) الجزء السادس قلت الحديث رواه البيهقي في معرفة السنن والاثار
الحديث الثامن : حديث واثلة ابن الاسقع ( لله تبارك وتعالى لوح، ينظر فيه في كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة، يرحم بها عباده، ليس لأهل الشاه فيها نصيب )
رقم الحديث في الإرواء ( 2671 ) الصفحة ( 287 ) الجزء الثامن قلت رواه الخرائطي في مساوئ الأخلاق
الحديث التاسع: حديث أنس مرفوعا: " يعق عنه من الإبل والبقر والغنم "
رقم الحديث في الارواء ( 1168 ) الصفحة ( 393 ) الجزء الرابع قلت رواه الطبراني
الحديث العاشر :من ولد له فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان )
رقم الحديث في الارواء ( 1174 ) الصفحة ( 401 ) الجزء الرابع قلت رواه ابي يعلى في مسنده وابن السني في عمل اليوم والليلة والبيهقي في شعب الايمان
الحديث الحادي عشر : ( حديث ابن عمر لا يباع المدبر ولا يشترى )
رقم الحديث في الإرواء ( 1756 ) الصفحة ( 177 ) الجزء السادس قلت رواه الدارقطني والبيهقي
الحديث الثاني عشر : حديث ( قدم وفد عبد القيس على النبى صلى الله عليه وسلم وفيهم غلام أمرد ظاهر الوضاءة فأجلسه النبى صلى الله عليه وسلم وراء ظهره "
رقم الحديث في الإرواء (1809 ) الصفحة ( 212 ) الجزء السادس قلت : رواه الديلمي باسناد واه كما قال الاباني عقبه
الحديث الثالث عشر :حديث ابن عباس: " أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل عن مولود , له قبل وذكر , من أين يورث؟ قال: [يورث] من حيث يبول "
رقم الحديث في الإرواء (1710 ) الصفحة ( 152 ) الجزء السادس قلت رواه ابن عدي في الكامل ومن طريقه البيهقي
الحديث الرابع عشر: حديث عائشة: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى برجل يسرق الصبيان ثم يخرج بهم فيبيعهم فى أرض أخرى فأمر بيده فقطعت "
رقم الحديث في الإرواء (2407 ) الصفحة ( 67 ) الجزء الثامن قلت رواه الدارقطنى وابن عدي والبيهقي
الحديث الخامس عشر: حديث ابن عمر الوقت الأول من الصلاة رضوان الله والآخر عفو الله "
رقم الحديث في الإرواء (259 ) الصفحة ( 287 ) الجزء الاول قلت رواه الترمذى والدارقطنى والبيهقي
الحديث السادس عشر: حديث أبى محذورة " وسط الوقت رحمة الله "
رقم الحديث في الإرواء (260 ) الصفحة ( 290 ) الجزء الاول قلت رواه الدارقطني
الحديث السابع عشر :حديث عائشة : " تختموا بالعقيق فإنه مبارك )
رقم الحديث في الإرواء (826 ) الصفحة ( 309 ) الجزء الاول قلت رواه العقيلي في الضعفاء والمحاملي في الامالي
الحديث الثامن عشر : حديث ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ماء زمزم لما شرب له , إن شربته تستشفى به شفاك الله , وإن شربته يشبعك أشبعك الله به , وإن شربته لقطع ظمئك قطعه الله , وهى هزمة جبريل وسقيا إسماعيل)
رقم الحديث في الإرواء (1126 ) الصفحة ( 329 ) الجزء الرابع قلت رواه الدارقطني
هذا آخر ما وقفت عليه من الأحاديث الموضوع في كتاب منار السبيل, وليعلم القارئ ان كاتب هذه السطور يصدق عليه قول القائل .
انا حنبلي ما حييت وان أمت **** فوصيتي للناس ان يتحنبلوا
وكتب
الراجي عفو ربه القوي
ابو مسلم الصيودي الاثري
حمدي حامد محمود الصيد
حامدا ومصلياً وشاكراً لله رب العالمين
#الصيودي حمدي حامد