محمود خليفة
محمود خليفة

تابع 18 متابِعون | 2 متابَعون

عندما يغتني الخسيس

في فيلم قاهر الفرسان، رفض فارس الشراديحي (وحيد سيف) (1939-2013) تبسط ابنته روضة (دلال عبد العزيز) (1960) مع الخدم بالقصر، ورفض أيضا زواجها...

خفافيش الظلام 2 من 2

تحدثنا في المقال السابق عن صفات الخفافيش وتطبيق هذه الصفات على خفافيش الظلام من البشر، وتحدثنا عن ست صفات من الخفافيش والتي تنطبق على خفاف...

خفافيش الظلام 1 من 2

بقلم: محمود خليفةالخُفاشيات ومفردهاالخفاش، وهو الحيوان الثديي الوحيد الذي يستطيع الطيران. ويوجد حوالي ألف نوع من الخفافيش وهي تعادل ربع عدد...

الاستحمار هو الحل

      لقد نظر المفكر الإيراني علي شريعتي (1933 -1977) إلى ظاهرة استحمار البشر وأنكر ذلك واعتبر أن إنسانية الإنسان...

كوميديا المشهد السياسي في اليمن

     تقوم ميليشيا مسلحة بانقلاب في عدن وتستولي على مقر الرئاسة والحكومة الشرعية المعترف بها دوليا ومع ذلك لا نجد صراخا، ولا...

عندما يحكم الميت

    في مؤتمر الدول الاستبدادية الديكتاتورية العسكرية الهمجية المتخلفة، تبادل الزعماء النقاش حول طرق قمع شعوبهم بالحديد والن...

سيسي جديد يحكم السودان

    في الخميس 11 إبريل 2019، سطر الشعب السوداني الحر صفحة مشرقة من تاريخ أمتنا وأصر على فرض إرادته الثورية في عزل الرئيس ال...

زمن مرتضى منصور

     عندما يضيق الخناق على الشعوب بالأنظمة الديكتاتورية والقمعية والمتخلفة، تتبذل الأخلاق، وتنتشر الأمراض الاجتماعية ا...

سما المصري تعظ!

لا يوجد في الإسلام احتكار الدعوة إلى الله، أما الإفتاء في دين الله فيحتاج إلى الدراسة المتخصصة العميقة. ومن المعلوم أن يبدأ الداعية بنفسه...

كوميديا الانتخابات الرئاسية 2018

    يقول المثل الشهير "شر البلية ما يضحك"؛ ولم نر في تاريخ مصر كله بلوى تضحك أكثر من الاستعداد لانتخابات الرئاسة الحالية وا...

الطرمبة هي الحل

    الماء أساسي للحياة، قال تعالى في سورة الأنبياء: { ... وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ...

ليس بحسن ولا نصر الله

     من الشائع أن لكل فرد من اسمه نصيب، ولكن قد تأتي صفات الشخص عكس هذه القاعدة الشهيرة؛ فقد يكون الشخص اسمه (سعيد)، وصاحبه...

مذابح جماعية على الهواء

مذابح جماعية على الهواءبقلم: محمود خليفة    في عصر القرن الواحد والعشرون، وليس في العصر الحجري القديم ولا في عصور ما قبل الت...

رحلة في عقل مواطن مغفل

رحلة في عقل مواطن مغفلبقلم: محمود خليفة     دأبت الأنظمة القمعية في عصور مختلفة وفي بلدان مختلفة على تغييب وعي وعقل شع...

عتدما يحكم الشاويش

    حيرنا الزعيم الشاويش في التعامل معه ومع حالته (كشاويش) قام بانقلاب عسكري دموي، ولم يكن هو الشاويش الوحيد الذي حكم بلدنا المن...

أعداء الثورات

أعداء الثوراتبقلم: محمود خليفة    إن الثورة عمل مقدس ينقشع فيها الخوف من النفوس وتبذل الأرواح رخيصة في سبيلها، والثورة كالز...

أخطاء ثوار يناير 2011 العشرة

جيل ثورة 25 يناير 2011 من أشجع الأجيال في تاريخ مصر، جيل مقدام مقارنة بجيلي جيل الثمانينات، ويكفي لإثبات هذا، تجمع أكثر من مائة ألف مصلٍ في...

يهوذا الأسخريوطي القديم والحديث

     يهوذا الأسخريوطي واحد من تلاميذ المسيح -عليه السلام- الاثني عشر، ومن لقبه "الإسخريوطي" نستدل بأنه كان من مدينة تسمى قري...

السيزيفية العسكرية في مصر

     سيزيف أو سيسيفوس  (Sisyphus)كان ملكًا عُوقب في تارتاروس بأن لُعـِن بأن يدفع حجرًا لأعلى الجبل، فقط ليراه يتدحر...

الحمار يحكم المدينة

الحمار يحكم المدينةبقلم: محمود خليفة     بعد اختفاء أكثر من 250 ألف حمار فجأة، وانتشار الشائعات القائلة بذبح تلك الحمير...

عندما يحكم القزم

بقلم: محمود خليفة    الحاكم القزم، هو كل حاكم لم يأتِ بإرادة الجماهير عن طريق صندوق الانتخابات الحرة النزيهة، إنما جاء على أَسنة ا...

جمهورية زريبة العربية

جمهورية زريبة العربيةبقلم: محمود خليفة     من اسمها هي جمهورية، ولكنها في الحقيقة عبارة عن زريبة عربية، وتوجد زرائب (جم...

يوميات شيطان في جمهورية الموز

يوميات شيطان في جمهورية الموزبقلم: محمود خليفةفي إحدى جمهوريات الموز، يكتب أحد الشياطين يومياته ليعرضها على أبيه، الشيطان الأعظم. وكان الش...

حقوق الإنسان أزرق العينين

     في مراجع الأمراض الجلدية، نجد أن البشرة تنقسم إلى ستة أنواع، تبدأ من النوع رقم 1(skin type 1)، ويتميز بلون بشرة فا...

القبح والعشوائية في شواطئ مصر

القبح والعشوائية في شواطئ مصربقلم: محمود خليفة        حبا الله مصرنا الحبيبة بشواطئ متعددة وممتدة بطول مصر وعرضها،...

انقلاب الجنرال شُؤْم

انقلاب الجنرال شُؤْمبقلم: محمود خليفة     مِن أهم الوظائف الشريفة هي وظيفة الضباط وكل العاملين بالقوات المسلحة؛ نظرا لمهامه...

الحاج سرحان دخل البرلمان

الحاج سرحان دخل البرلمانبقلم: محمود خليفةبعد انتخاب الحاج سرحان كرئيس للجنة الشباب والرياضة بأغلبية ساحقة، وقف الحاج موتة رئيس مجلس النواب...

في مستشفى جبل الرحمة ( حج 1436)

 في مستشفى جبل الرحمة (حج  1436)بقلم: محمود خليفةكنت أعمل في قسم العيادات، وكان مدير قسم العيادات يتشدد علينا في شرحه لمهامنا لدر...

الأراجوز في البرلمان

بقلم: محمود خليفة      في أول يوم من جلسات مجلس النواب، فوجيء أحد النواب بأن المجلس عبارة عن أراجوزات، وفي ذات ال...

يحدث هذا فقط في حمارستان

يحدث هذا فقط في حمارستانبقلم محمود خليفة     إن الحكام الديكتاتوريين عبر العصور المختلفة كانوا يحكمون شعوبهم بالحديد وا...

أمنا الغولة

لقد تربينا صغارا على حواديت أمنا الغولة وأبو رجل مسلوخة والنداهة وعروس البحر... والغولة من الأساطير المشهورة والمرعبة، وتتميز بأنياب حادة...